” مشاريع الملياردير الخيرية “

علي الشيخ8 سبتمبر 2020
” مشاريع الملياردير الخيرية “

بقلم : أمانى أنور

عبادات نأديها بدون مجهود وبدون وضوء وأجرها غاية في العظمة أنها التجارة مع الله سبحانه وتعالى وخير ربح واستثمار للحسنات تسمى” عبادات منسية ”
كنت أظن أن العبادة السهلة البسيطة التي لا تحتاج إلى مجهود بدني أو مادي هي الذكر فقط ؟ ، ولكن اليوم ساعرض بعض العبادات الأخري
عبادات سهلة جدا ولا تحتاج لأي مجهود مادي أو بدني
1- عبادة الرضا : الرضا بما قسمه الله سبحانه وتعالى لك أيا كان لأنه هو الأنسب لك في كل الأحوال
2- عبادة جبر الخواطر : وهذه أيضا عبادة سهلة وهي كلمتين بسيطتين في مناسبات فرح زواج نجاح وظيفة شراء سلعة تكسب بهم قلوب الناس ومساعدة الاخرين وتبسمك فى وجه الناس .

3 – عبادة قضاء حوائج الناس وهذه تأتي لأغلبنا لعنده إذا كان أحد ما يحتاجك بأن تساعده للوصول لهدف معين أو في قضاء حاجة معينة فإن لله عباد حببهم فى الخير وحبب الخير فيهم يقضون حوائج الناس .

4 -عبادة الكلمة الطيبة صدقة
كلمة طيبة تدعوا بها وتتكلف بها وتأمر بها بمعروف وتنهى عن منكر وتصلح بين متخاصمين وتدعو إلى الله سبحانه وتعالى بالحكمة والموعظة الحسنة من لسانك يشهد لك بها يوم الحساب.

5- عبادة حسن الظن
اترك البواطن لله لأن ربنا سبحانه وتعالى هو الذي يحميك من الشر وأعلم أن الظن هو متعلق بالنفس فكلما كانت نفسك متعلقة بالصفاء كانت الظن خيرا بغيرك .

6- عبادة جميلة هي زكاة العلم
وهو أنك إذا سألك أحدهم عن معلومة قلها كاملة مثلما ساقها لك رب العالمين عن طريق أحدهم ابعثها لكل الناس أفدهم بها فخير الناس من تعلم وعلم
7-عبادة التفاؤل والأمل بالله سبحانه وتعالىأي والله التفاؤل عبادة 

يقولُ اللَّهُ تَعالَى: أنا عِنْدَ ظَنِّ عَبْدِي بي، وأنا معهُ إذا ذَكَرَنِي، فإنْ ذَكَرَنِي في نَفْسِهِ ذَكَرْتُهُ في نَفْسِي، وإنْ ذَكَرَنِي في مَلَإٍ ذَكَرْتُهُ في مَلَإٍ خَيْرٍ منهمْ، وإنْ تَقَرَّبَ إلَيَّ بشِبْرٍ تَقَرَّبْتُ إلَيْهِ ذِراعًا، وإنْ تَقَرَّبَ إلَيَّ ذِراعًا تَقَرَّبْتُ إلَيْهِ باعًا، وإنْ أتانِي يَمْشِي أتَيْتُهُ هَرْوَلَةً.

وانتم لم تعلموا ماذا اعد الحبيب لحبيبه ” وتفائلو بالخير  ، “يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْ لا تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ”

8 – عبادة ترك مالا يعنيك
وهو عدم التدخل في أي حاجة لا تعنينا ونترك التحليلات والاستنتاجات التي تؤدي الى سوء الظن
يا أيها الذين آمنوا لا تسألوا عن أشياء إن تبد لكم تسؤكم ”
9 – عبادة التغافل
أنك لا تدقق كثيرا في عيوب غيرك ، لأنه من عاب شيئا على أحد وقع فيه وأصابه نفس العيب..! ، وقد صدق من قال : جهول يذكر الناس فى عيب ** وينسى انه من اكثر الناس عيوبا
10- عبادة الإمهال والصبر
أنك تمهل وتصبر تعطي المخطئ فرصه أخرى لعل وعسى أن تكون له مُعين ” والكاظمين الغيظ والعافين عن الناس أعد الله لهم أجراً عظيماً والكاظمين الغيظ والعافين عن الناس أعد الله لهم أجراً عظيماً”
11_عبادة وقف الشائعات عندك
و هذه عبادة مهمة جدا بأنك إذا سمعت كلاما سيئا عن أحد.
دعه يقف عندك ولا تتناقله لغيرك فانك ان فعلتها تكون اذنبت فى شئين الغيبة والنميمة ثم الفتنة وقال الله تعالى عن الفتنة : ” والفتنة اشد المقتل ” وفى اية اخرى ” والفتنة اكبر من القتل ”
*12- عبادة التبسم
تبسمك في وجه أخيك صدقة ويالها من خصلة لو انتشرت بيننا سيعم الفرح والاخوة بيننا .
13- ادخال السرور على قلب مسلم : سواء بلين المعاملة اوالصفح عنه أو التبسم له أوالهدية أو الكلمة الطيبة أو البشرى أو الطعام والشراب ، وغيرها .
أظن لا يوجد أسهل من هذه العبادات تعطينا كمية من الحسنات ونحن جالسين وبدون أي مجهود فلنعود أنفسنا دوما على فعل الخير .
فاذا عم الخير فإنه يطال الجميع لعلنا ننجو بها إن شاء الله .

الاخبار العاجلة