علي الشيخ يكتب:الصحافة واستغلالها السيئ

علي الشيخ18 ديسمبر 2020
علي الشيخ

بقلم:علي الشيخ

انتشرت في الفترة الأخيرة كيانات إعلامية وهمية، سواء في مجال العمل الصحفى أو الإعلامي، بالمخالفة للدستور، نجحت في اجتذاب الحالمين بالعمل في الحقل الإعلامى، ورغم محاولات نقابة الصحفيين والإعلامين ملاحقة هذه الكيانات قانونيا، غير أنها بدأت تتخذ من المحافظات والقرى مقرا لها بعيدا عن أعين نقابتى الإعلام والصحفيين بالقاهرة، وانتشرت هذه الكيانات في محافظات وتقديمها للجمهور.

وذكر المستشار حسام هشام صادق، نائب رئيس محكمة النقض ورئيس إدارة العلاقات الدولية، إن الصحفي جندي مدنى يحارب من أجل إعلاء الحق، فهو يحمل قلم أو لسان فى معركته الطويلة، التى لا تنتهي ابدًا إلا بعد رحيله عن العمل، ولابد أن يكون لديه بُعد وأهمية بالأمن القومى، حيث يكون الاعتراض محسوب وفى توقيت بعينه دون الإضرار بالبلاد.

ومن هنا يتبين لنا كثيرا من الأشخاص المفسدين الذين يريدون أن يسئوا إلى الصحافة والإعلام، مها كلفهم الأمر كل ذلك من أجل جني المال بطريقة غير مشروعة، فهم يستهدفوا قلة الثقافات.
فقد نشر شخص (م. ح. م. د) عبر جروب كلية الإعلام جامعة القاهرة منشوا وعلية صورة لأحد أعضاء النقابة العامة للصحافة والإعلام  معلقا عليه :” اللي عاوز كارنيه النقابة العامة للصحافة والإعلام يكلمني واتس وارفق رقمة الخاص”.

جاء شخص بعد بثلاث ساعات ويدعى (أ. ح. م. د) معلقا على صورة أخرى :”اللي عاوز كارنيه النقابة العامة للصحافة والإعلام يكلمني خاص”.

كل هذا من قبيل الإساءة للصحافة والإعلام فهم يستهدفوا فئة قليلة الثقافة؛ سواء طلاب كلية الإعلام أو الخريجين الذين يريدون أن يحصلوا على كارنيه النقابة باي شكل من الأشكال مها كلفهم الأمر، من أجل تحقيق أعراضهم، وكثير الثقافة، لم يصدر منهم أي قول اوفعل أو حتى توضيح، لابد أن نكون يد واحدة لكل من تسول له نفسه أن يسئ للصحافة والإعلام.

ومن قبيل المعرفة سوف اذكر شروط النقابة العامة من موقعها الرسمي :

1-شهادة المؤهل الدراسي ( بكالوريوس أو ليسانس أو ما يعادلهما).

2-شهادة الميلاد.

3-شهادة الخدمة العسكرية أو الإعفاء منها.

4-عقد عمل من المؤسسة التي تعمل بها من رئيس مجلس7 الإدارة ومختوم بختم المؤسسة.

5-خطاب ترشيح من المؤسسة لعضوية النقابة.

6-استمارة صادرة من التأمينات الاجتماعية توضح الموقف التأميني لدى المؤسسة التي تعمل بها.

7-صحيفة الحالة الجنائية.

8-عدد 6 صورة شخصية وحديثة.

9-صورة بطاقة الرقم القومي.

10-نماذج من أعمالك الصحفية المنشورة.

11-سداد الرسوم المقررة وقدرها مائة وخمسين جنيها بخزينه النقابة والحصول على إيصال رسمي.

12-ألا يزيد عمرك عن 45 سنه.

13-الحصول على دورة في الحاسب الآلي واللغات من نقابة الصحفيين وتتقدم لها فور تقديم مستندات العضوية.

لاتدع من يضحك عليك ويستهزا بك فكن على ثقة لن تحصل على كارنية النقابة الا بعد عناء وتعب شديد ومع كل هذا التعب ستكون لنفسك ليس لشخص آخر فلا تسرف في الأموال من أجل وهم كارنيه النقابة وانت لم ولن تحصل علية الا عند اكتمال الشروط السابقة.

الاخبار العاجلة