أهم الوجهات السياحية في محافظة الشرقية

علي الشيخ15 سبتمبر 2020
أهم الوجهات السياحية في محافظة الشرقية

 

بقلم : إيمان الشناوي 

تمتلئ محافظة الشرقية بالعديد من الأماكن السياحية، على أرضها نحو 120 موقعاً أثرياً، إضافة إلى الأماكن التاريخية الدينية ولأثرية والصحراوية .

كما اشتهرت محافظة الشرقية بتربية الخيول والصقور، وعلى أرضها سار الأنبياء، وبها أقدم مسجد بني في مصر، وهو مسجد “سادات قريش”، كما أنه تم إدراجها في مسار العائلة المقدسة وفقا لمنظمة اليونيسكو.

كما تتميز محافظة الشرقية بأنوع متعددة من السياحة نذكر منها;

أولا: السياحة الدينية ;

يقع في محافظة الشرقية ثلاثة طرق تاريخية دينية حيث وصل سيدنا “يوسف عليه السلام” إلى مصر بعد أن رماة إخوته في الجب فى الصحراء مع قافلة إلى مصر فى عهد الهكسوس وأقام فى المكان الذى كان يطلق عليه في ذلك الوقت صوعن “صان الحجر ” حاليًا، وولد سيدنا “موسى عليه السلام” فى مدينة برعمسيس فى عهد حكم رمسيس الثاني وقاد خروج اليهود من مصر حيث بدء من قنتير إلى مسقط الصالحية حاليًا ومنها إلى تل الفرعونية شرق القنطرة حاليًا ومنها إلى تل أبى صيفا داخل سيناء هربًا من بطش فرعون مصر كما جاء في التوراة .

كما كانت محافظة الشرقية طريقًا لسير العائلة المقدسة عند مجيئها على مصر هربًا من بطش “هيرودوس ” حيث اتجهت من الفرما شمال سيناء إلى الشرقية مرورًا بوادي طميلات قرب الحسينية ومنها إلى تل المسخوطة ثم إلى قنتير حاليًا ثم إلى صفط الحنة منها إلى تل بسطة .

ثانياً: السياحة الأثرية;

تتمتع محافظة الشرقية بوجود العديد من الثروات الأثرية والإمكانات السياحية المتعددة التي تنفرد دون غيرها من محافظات الوجه البحرى حيث يوجد بها قرابة 120 موقعا أثرىا وأشهرهم منطقتى “تل بسطة – وصان الحجر”.

ثالثاً: السياحة الصحراوية;

يقع فى نطاق المحافظة مساحات صحراوية شاسعة تعمل على جذب الكثير من محبى سياحة المغامرات “السفارى ” وسباقات السيارات والدراجات البخارية وإقامة مضمار كبير لسباقات الخيل والهجن وينتشر بين ربوع محافظة الشرقية، الكثير من القبائل البدويه، التي تربى وتنتج اعدادا كبيرة من الهجن ذات الاصول العربية الخالصة .

 

الاخبار العاجلة