تعرف على تحيه كاريوكا و سبب تعدد زيجاتها

علي الشيخ22 سبتمبر 2020
تعرف على تحيه كاريوكا و سبب تعدد زيجاتها

 

 

بقلم : بدور عاشور

 

عرفت “تحيه كاريوك”  بإنها أخر العظماء في تاريخ الرقص الشرقي حيث تطورت تحيه اسلوبها الخاص والاسلوب التي تأسست عليه مدرسة كاملة في الرقص الشرقي في مقابل مدرسه سامية جمال التي لجات إلى مزج الرقص الشرقي بالرقص الغربي في ما تطور بعد ذلك إلى حدوث خلط كبير بين اساليب الرقص الشرقي والغربي.

حيث ولدت تحيه كاريوكا في مدينه الأسماعيليه في عام 1915 واسمها الحقيقي “بدويه تحيه محمد علي النيداني كريم” وقد بدات ممارسه الرقص والغناء والتمثيل وهي في سن صغير كموهبة سافرت إلى القاهره هربا من تعذيب اخيها وتعرفت على الراقصه سعاد محاسن ثم ذهبت إلى بديعة مصباني بعد أن سافرت سعاد محاسن إلى الشام وتمت تشفها الراقصه بديعة مصباني أنضمت إلى فرقتها.

 

وبعد ذلك توجهت إلى السينما والمسرح بمساعده سليمان باشا نجيب الذي قام بمساعدتها وتنميتها ثقافيا وسياسيا بدات شهره الفنانه تحيه كاريوكا الحقيقيه عام 1940 عندما قدمت رقصه الكاريوكا العالميه في أحدى عروض فرقه بديعه مصابنى وهي الراقصه التي التصقت بها بعد ذلك .

حيث في منتصف الخمسينات أعتزلت كاريوكا الرقص الشرقي وتفرغت نهائيا للسينما حيث شاركت عدد ضخم من الأفلام السينمائية البارزه التي حملت بصمتها الفريدة منها.

و من جانبه عملت بالعمل السياسي لعبت كاريوكا ايضا دورا سياسيا بارعا حيث القى القبض عليها اكثر من مره بسبب نشاطه السياسي السري حيث قامت بمساعده محمد أنور السادات في هروبه من الأنجليز وحجز في المعتقل كما تم القبض عليها عندما كانت متزوجه من ضابط من الضباط الأحرار واتهمها بمساعدته في قلب نظام الحكم وتوزيع المنشورات وتاثيرا بشخصيتها الكاريزميه كتب اكثر من كاتب ومثقف عربي العديد من الدراسات عن تحيه كاريوكا أهم الدراسه التي كتبها المثقف الفلسطيني الراحل ادوارد سعيد.

كما تزوجت تحيه كاريوكا 17 مره وبذلك تكون صاحبه الرقم القياسي في عدد الزيجات بين الفنانات تزوجت تحيه كاريوكا للمرة الاولى من انطوان عيسى ابن شقيقه بديعه مصابنى بعد أن أشهر إسلامه وتحول إلى محمد المهدي عام 1939 وانفصلت عنه عام 1940، ثم تزوجت من مصطفى جعفر

في العام نفسه تزوجت من اكبر اثرياء مصر محمد سلطان باشا لستة اشهر ثم انفصلت عنه عندما طلب منها التخلي عن الرقص، ثم تزوجت الضابط الأمريكي ليفي الذي اشهر إسلام وسافرت معه الى الولايات المتحده الا انها انفصلت عنه ثم تزوجت بعد ذلك المخرج فطين عبد الوهاب وانفصلت عنه بسبب غيره الزوج الشديدة.

حيث من بعده تزوجت الفنان أحمد سالم الذي احببتة بجنون وسافرت معه في رحله إلى فلسطين وهناك انفصلت عنه قبل العودة الى القاهرة.

 

و بعد ذلك تزوجت من الطيارالخاص للملك فاروق “حسين عاطف” ولكنها انفصلت عنه بعد شهرين بعد ما ظهر رشدي اباظه في حياتها تزوجته وسافرت معه إلى لبنان وانفصلت عن رشدي اباظه بعدما اكتشفت خيانته مع امراه فرنسية وطلبت منه الطلاق.

 

حيث بعد طلاقها من رشدي اباظه تزوجت من أحد ضباط الملك البكباشي المقدم مصطفى كمال صدقي الذي اعتقل بعد قيام الثورة 1952 انفصلت عنه.

ثم ارتبطت بالشاب عبد المنعم الخادم كان مشهور بوسامته وثرائه واستمر زواجهما منه لمده خمس سنوات ولكنها انفصلت عنه عندما طلبها باعتزال الرقص 1956 ثم بعد ذلك التقت البكباشي طبيب حسن حسين وتزوجته ولكنها انفصلت عنه بعد أن عملت هناك علاقه بينه وبين المطربة اللبنانية الصاعدة صباح ومن شدة حبها وصدمتها بزوجها ابتلعت كميه كبيرة من الحبوب بقصد الانتحار وتم أنقذها بصعوبة ضربت عن الزواج لمده ثلاث سنوات حتى عام 1959 ثم بعد ذلك التقت بالمطرب الشاب الصاعد محرم فؤاد فتزوجته في منتصف العاموانفصلت عنه قبل ان تنتهي السنه

ثم تزوجت من أحمد ذو الفقار الذي تزوجتة لمدة عام ،وكان زواجها الأخير من الكاتب المسرحي الراحل فايز حلاوه وبقت معه 18 عام انتهى زواجهما بمشاكل وخلافات وصلت للقضاء.

 

من الجدير بالذكر أن تحية توفيت 19 سبتمبر عام 1999 عن عمر يناهز 80 عاماً اثر تعرضها لجلطه الرئويه حتى بعد عودتها من رحله العمرة وتبنت الفنانة الكبيرة بنت صغيرة عندما كانت في السبعين وقد اوصت احد اصدقائها عليها.

الاخبار العاجلة