ابن النيل “محمد منير “

علي الشيخ11 أكتوبر 2020آخر تحديث :
محمد منير

كتب: بدور عاشور 

 

الكينج، ابن النيل، جوهرة مصر السمراء، صوت مصر، عاشق الحرية، بوب مارلى الشرق، حدوته مصرية، مطرب الثورة، صاحب الصوت الدافئ أول مطرب عربي يقدم موسيقى الجاز، أول من أدى موسيقى عربي بأدوات موسيقية أوروبية.

 

 

كما ولد محمد منير محمد أبا يزيد جبريل متولي في منشية النوبة بمحافظة أسوان، تلقى تعليمه فى النوبة القديمة قبل ان يهاجر مع اسرته الى النوبة الجديدة (كوم امبو) بعد غرق بلاد النوبة تحت مياه بحيرة ناصر، حصل على الثانوية العامة ثم سافر مع عائلته الى القاهرة، والتحق ب كلية الفنون التطبيقية ب جامعة حلوان، وتخرج فى قسم الفوتوجرافيا والسينما والتليفزيون، وله أربع اخوات.

 

 

حيث عشق الغناء منذ طفولته وشجعه أخيه الاكبر فاروق الذي كان يتمتع أيضا بعذوبة صوته، وتعرف على المطرب أحمد منيب الذي ساعده كثيرا ودربه على أداء الأغاني بالألحان النوبية وكونا مع الشاعر عبدالرحمن منصور ثلاثياً غنائياً ثم انضم إليهم الموسيقار هانى شنودة والشاعر فؤاد حداد.

 

 

قدم أول ألبوماته “علومنى عنيك” عام 1977 ،ثم “شبابيك” عام 1981 الذى حقق مبيعات هائلة وانضم إلى فريق العمل الموسيقار يحيى خليل بفرقته وتولى توزيع الألبوم بالكامل، وقد صنف هذا الألبوم بعد ذلك بسنوات من ضمن أفضل الألبومات الموسيقية العربية والأفريقية فى القرن العشرين، وتوالت الأعمال فأصدر “اتكلمي” 1983، ثم “بريء” 1986.

 

 

كما بدء التمثيل مع المخرج الراحل #يوسف_شاهين وأول فيلم “حدوتة مصرية” 1982 ثم فيلم “اليوم السادس” 1986، ثم فيلم “يوم مرويوم حلو” 1988، واجمالى أفلامه السينمائية 12 منها ليه يا هرم ، اشتباه، شباب على كف عفريت، دنيا، حكايات الغريب، الطوق والاسورة، بالإضافة إلى الفيلم الشهير “المصير” 1997 الذي شارك في عدد كبير من المهرجانات السينمائية.

 

 

حيث شارك في التلفزيون في 3 مسلسلات جمهورية زفتى وعلى عليوة والمغنى، إلى جانب غناء تترات العديد من المسلسلات منها الهروب، قضية صفية، نقطة نظام وغيرها، وقدم 6 مسرحيات منها الشحاتين 1988، مساء الخير يا مصر1995، مسرحية الملك هو الملك 2006، وقام بغناء المقدمة والنهاية لأشهر الأعمال الكرتونية المصرية مسلسل بكار.

 

 

و علي الصعيد الأخر حققت ألبوماته الغنائية مبيعات كبيرة منها “في عشق البنات” 2000، و”أنا قلبي مساكن شعبية” 2001، “الأرض…السلام” 2002 والذي ضم الاغنية الشهيرة”مدد يارسول الله”، “مبارح كان عمري عشرين” 2005، و”طعم البيوت” 2008، و”رباعيات في حب الله” 2009، توقف عن إصدار الألبومات لمدة 4 سنوات تقريبا، قبل أن يطلق ألبوم “يا أهل الطرب والعرب” عام 2012.

 

 

تزوج منيرمن داليا يوسف ولكن لم تستمر وانفصلا بعد شهرين، وكرمته إدارة مهرجان الإسكندرية السينمائي في افتتاح دورته الثلاثين .

 

 

من الجدير بالذكر أن قناة CNN منحته جائزة السلام عن ألبومه “الأرض، السلام”، ووضعت مكتبة الكونجرس الأمريكي اسمه ضمن قائمة أهم فنانين العالم مناقشة لقضايا مجتمعاتهم في أعمالهم، فاز بالجائزة البلاتينية لاحسن مطرب مصرى وعربى عن أغنية “ياسمينا” الذي شاركه في غنائها المطرب العالمى #عادل_الطويل، وأفضل مطرب في مسابقة MEMA عام 2008، وفازت أغنية “الليلة يا سمرة” في الاستفتاء الذي أجرته قناة BBC لأفضل 50 أغنية أفريقية في القرن العشرين.

الاخبار العاجلة