معلومات عن سورة الزمر

علي الشيخ16 سبتمبر 2020آخر تحديث :
معلومات عن سورة الزمر

كتب : هايدي الصقار

– إنّ قراءة القرآن الكريم فيه خير وأجر كبير من الله -سبحانه وتعالى-، إذ ذكر عن عبد الله بن مسعود قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “من قرأ حرفًا من كتابِ الله؛ فلهُ بهِ حسنة، والحسنة بعشر أمثالها، لا أقول: ألم حرف، ولكنْ ألفٌ حرف، ولامٌ حرف، وميمٌ حرف”.

 

إن شاء الله سنتحدث في هذا المقال عن معلومات عن سورة الزمر :

– سورة الزمر هي السورة التاسعة والثلاثون بحسب ترتيب سور القراَن الكريم، وهي السورة التاسعة والخمسون في ترتيب نزول السور على النبي محمد -عليه الصلاة والسلام- نزلت بعد سورة سبأ وقبل سورة غافر ، وتأتي بترتيب سور المصحف الشريف بعد سورة ص وقبل سورة غافر ، و هي من المثاني، عدد آياتها: 75 آية، عدد الكلمات: 1177 ، عدد الحروف: 4741 ، وترتيبها حسب المصحف الشريف 39.

– إنّ لقراءة سورة الزمر فضل كبير، وكان الرسول -صلى الله عليه وسلم- يداوم على قرائتها في كل ليلة، وقيل أنه من قرأ سورة الزمر فقد أعطي شرف الدنيا والآخرة، وأعزه الله -سبحانه وتعالى-، فعن عائشة ـرضي الله عنهاـ قالت: “وكان يقرأ كل ليلةٍ بني إسرائيل والزمر”

– وقيل أن من فضل قراءة سورة الزمر أيضا أنها تحرم جسد المؤمن عن النار وتبني له ما يعادل ألف مدينة في جنة الخلد وتحتوي كل مدينة على كل ما تشتهي النفس .

 

– فلكل سورة من سور القرآن الكريم أسرار وفضائل، وهدى ورحمة للمؤمنين، فتلاوة كتاب الله، عز وجل، تحث المؤمن على حفظه والارتباط الوثيق به.

– محورها الرئيس يدور حول الحديث عن عقيدة التوحيد لكونها أصل الإيمان وأساس سلامة العقيدة.

– تناولت السورة الأدلة والبراهين التي تؤكد على وحدانية الله وفساد عقيدة المشركين والكفار وأوضحت أن الكفار والمشركين في يوم القيامة سيكتشفون خسارتهم الفادحة بعدم إيمانهم

– وأيضا أوضحت سورة الزمر فرق الحال بين المسلمين والكفار وأوضحت المقارنة بين جزاء المؤمن والكافر كما دعت إلى التوبة وطلب المغفرة قبل الموت وتناولت السورة آيات الترهيب والوعيد للناس لتجنب عذاب يوم القيامة والآخرة .

 

واللهُ تعالى أعلى وأعلَم.

الاخبار العاجلة