الإمارة تبتلع الجمهورية 

علي الشيخ10 ديسمبر 2020
الإمارة تبتلع الجمهورية 

 

بقلم: عمر ابو الحسن

نشرت الجرائد التركية أن تم اصدار مرسوماً من الرئاسة التركية أن 1.1مليون كيلو متر مربع من مساحة اورتاكنت في بودروم في مدينة موغلا التركية والمسجلة كمنطقة طبيعية يتم تحويلها الي منطقة بناء واقامة المنشات.

وهذه مناطق هي جنة العالم تتحول إلي بناء وغرسانة ،وكشفوا أن القطريين أصبحوا يمتلكون معظم المصانع التركية ،وسيكون هناك مشاركة قطرية تركية في قناة اسطنبول المائية ،ومشاركة في مشروعات في بورصة وانطاليا وطرابزون.

ورد اردوغان علي المعارضة قائلا :تدخل قطر لايعني استحواذ علي استثمارات لكن ثقة الكاملة في الحكومة أنقرة لكن المعارضة متمسكة بالراي أن قطر تستولي علي الجمهورية التركية .

 

وكان السفير التركي لدى قطر، مصطفى كوكصو، قد كشف عن أنه سيتم توقيع أكثر من ثماني اتفاقيات جديدة بين البلدين، خلال الاجتماع.

 

ونقلت وكالة “الأناضول” التركية اليوم عنه القول إن هذه “الاتفاقيات تتنوع بين التعاون العسكري الدفاعي والتعاون الاقتصادي والصناعي، إضافة إلى مجال التجارة الدولية والمناطق الحرة وإدارة الموارد المائية، وكذلك اتفاقية في مجال الشؤون الإسلامية والدينية والأسرية”.

 

وكانت أحدث الصفقات بين الطرفين، انتقال حق إدارة ميناء أنطاليا إلى شركة “كيو تيرمنال” القطرية، الخميس، بعد تصديق مجلس المنافسة التركي على الصفقة.

 

ودفعت الشركة القطرية 140 مليون دولار لشركة “غلوبال بورتس هولدنغ” التي كانت تتمتع بحق إدارة ميناء أنطاليا حتى 2028.

الاخبار العاجلة