تتريك شمال سوريا وتحويل الديموغرافي لهذه المنطقة

علي الشيخ7 ديسمبر 2020
علم تركيا

بقلم الباحث: عمر أبو الحسن

يحدث في  منطقة عين عيسى شمال سوريا قصف عنيف في المناطق التي تشمل عين عيسى وتل رفعت وتل حلف في شمال سوريا بين قوات النظامية، وقوات التركية .

حيث قامت تركيا بتتريك المنطقة عفرين وتل رفعت وتل حلف ورفع العلم التركي عليها وتعليم السوريين التركية وثقافة وتاريخ التركي لكي يكونوا على النهج التركي ،غير ذلك تزييف الحقائق التاريخية بأن الدولة العثمانية هي صاحبة تلك الأراضي وليس السوريين وأن السوريين هم احتلال على تلك المناطق أثناء الاحتلال الفرنسي والانجليزي .

كما قامت القوات النظامية بقصف تل حلف وعين عيسى واشتباكات بين أنقرة ودمشق بتدخل روسي وإيراني ضد أنقرة والمعارضة السورية في تلك أثناء
، صرحت الأمم المتحدة بالهدوء في تلك المناطق وبث الطمأنينة بين الشعب السوري الواحد.

بينما لم تكتفي أنقرة بذلك فحسب فقامت أيضا بإنشاء كليات باسم كلية آداب التركية ،كلية التجارة باللغة التركية وغيرها من كليات  .

والشوارع في عفرين وتل رفعت وتل حلف قاموا بإنشاء الشوارع باسم شارع ارطغرل الغازي ،شارع السلطان سليمان القانوني،شارع يلدرم بايزيد وغيرها من الأسماء السلاطين الذين حكموا الدولة العثمانية وقتها مطلع العام الجاري .

أيضًا افتتحت مدرسة الوالي “أحمد توغاري” في مدينة جرابليس السورية، ما أثار استياء الأكراد في الشمال السوري الذي تسعى أنقرة لإحكام قبضتها عليه، المبني التعليمي الجديد شهد تواجد علم المعارضة السورية وعلم تركيا بالإضافة لاسم المدرسة باللغة العربية والتركية.

علاوة على ذلك شهد حفل الافتتاح تواجد ضباط من الجيش التركي الذين سيطروا على المنطقة ومسؤولين تعليمين أتراك وآخرين سوريين، في المنطقة التي احتلتها تركية منذ عام 2016 فيما عرف إعلاميًا بعملية “درع الفرات” والتي قال عنها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أنها تهدف لتحرير المنطقة من الإرهابيين الدواعش والأكراد.

الاخبار العاجلة