معلومات عن سورة غافر

علي الشيخ16 سبتمبر 2020
معلومات عن سورة غافر

كتب : هايدي الصقار

-القرآن الكريم كلام الله عز وجلّ فإذا أراد شيئاً يقول له كن فيكون فسبحان الخالق العظيم ما أعظم خلقه وما أرحمه بعباده.

بإذن الله تعالى سنتحدث في هذا المقال عن معلومات عن سورة غافر :

– سورة غافر من المثاني،عدد آياتها : 85 ، عدد كلماتها: 1228 ، عدد حروفها: 4984 ، وهي السورة الأربعون بحسب ترتيب المصحف العثماني، نزلت بعد سورة الزمر، وقبل سورة فصلت.

– بدأت بحروف مقطعة، وهي من مجموعة سور “الحواميم” التي تبدأ حم،وهي أول سور “آل حم” نزولًا، والسور المفتَتِحة بكلمة {حم} سبع سور، ويدعى مجموعها آل حم، فكأنها أسرة واحدة لتآخيها، مرتبة في المصحف على ترتيبها في النزول، وهي: غافر، فصلت، الشورى، الزخرف، الدخان، الجاثية، الأحقاف، وتسمى سورة غافر لذكر وصفه تعالى: “غَافِرِ الذَّنبِ “في أولها.

– سميت “سورة غافر” لأن الله ذكر هذا الوصف الجليل – الذي هو من صفات الله الحسنى – في مطلع السورة الكريمة {غَافِرِ الذَّنْبِ وَقَابِلِ التَّوْبِ} وكرر ذكر المغفرة في دعوة الرجل المؤمن {وأنا أدعوكم إلى العزيز الغفار} وتسمى سورة المؤمن لذكر قصة مؤمن آل فرعون .

-مقصود السورة :
معالجة قضية الحق والباطل، وقضية الإيمان والكفر، وقضية الدعوة والتكذيب، و قضية العلو في الأرض والتجبر بغير الحق، وبأس الله الذي يأخذ العالين المتجبرين. وفي أثناء هذه القضية تلم السورة بموقف المؤمنين المهتدين الطائعين، ونصر الله إياهم، واستغفار الملائكة لهم، واستجابة الله لدعائهم، وما ينتظرهم في الآخرة من نعيم مقيم.

– كلّ سور القرآن الكريم بها من الأسرار والإعجاز ما يَعجز العقل البشريّ عن اكتشاف إلا القليل منها، فكلّ يومٍ يَكتشفُ العلم الحديث ظاهرةً أو تفسيراً يكون القرآن الكريم قد سبقه بالإشارة إليه والتنبيه له.

واللهُ تعالى أعلى وأعلَم.

 

الاخبار العاجلة