الكحول وحده لا يكفي لتدمير الكبد

علي الشيخ15 أكتوبر 2020
الكحول وحده لا يكفي لتدمير الكبد

بقلم : أمينة حامد

يعتقد الكثير من الناس أن الكحول هو الشئ الوحيد في العالم الذي يستطيع أن يدمر الكبد ولكن على النقيض هناك أشياء أخرى يمكنها بالفعل أن تتسبب في تدمير الكبد.

 

هناك ثلاث عادات على الرغم من أنها لا تبدو ضارة من بعيد ولا ينتبه لها معظمنا إلا أنها بالفعل كفيلة لتدمير هذا العضو تدريجيًا.

 

حيث أن الكبد له نظام يتحكم من خلاله في التوازن الهرموني وأيضًا البروتينات والدهون والسكر، بالإضافة لإزالته للسموم لكي يبقى الجسد بصحة جيدة، وبالتالي يعمل الكبد بشكل تلقائي وفعال.

 

لذلك التناول غير السليم للفواكه يمكنه أن يؤدي إلى تليف الكبد أو الكبد الدهني، علاوةً على هذا الفواكه تحتوي على كمية هائلة من الفركتوز مما يؤدي لترسب الدهون في الكبد.

وبحسب بعض الخبراء قليل منا فقط من يلاحظ نسبة الفركتوز في الطعام على الرغم من أن امتصاصه يؤثر على تكوين الخلايا الدهنية خاصة الكبد.

 

من ناحية أخرى، الدواء يمكنه أن يؤثر بالسلب على الكبد، وذلك من خلال تكسير الأدوية في هذا العضو لذلك ينصح الأطباء في حالة الشعور بالتعب بعد تناول الأدوية أن نتوقف عن تناولها فورًا ونذهب لمراجعة الطبيب المختص.

 

جديرًا بالذكر أن هناك عادة أخرى ضارة بالكبد وهي قلة الحركة، البعض منا لا يهتم بهذه النقطة ويظن أن بقائه في مكان واحد لعدة ساعات وعدم قيامه بأي حركة هو مفيد لصحته إلا أنه من الناحية الطبية هو مؤذي للغاية، لأن ترسب الدهون الزائد في الجسم حول أي عضو داخل أجسامنا يمكنه أن يلتهب بسرعة رهيبة ويؤذينا.

الاخبار العاجلة