أهم 5 أسرار للوصول لحلمك والتخلص من الشعور بالفشل !!

علي الشيخ24 مارس 2021آخر تحديث :
كيف تصل لحلمك
كيف تصل لحلمك

بقلم / أحمد الجنايني _ أنهار أبوالعلا 

في وقتنا الحالي ومن واقع مجتمعنا، نرى أن الفشل يزداد ويزدهر وأن بعض الشباب اصبحوا ييأسون اليأس التام ، لأسباب يغفلون عنها ، حتى يكاد يؤدي بهم الشعور بالفشل إلى الانتحار !!

فإذا همّ الشخص بعمل ولم يتحقق ما يتمناه ييأس ويستولى الشيطان على عقله ويقنعه أنه فاشا ولكن ما خلق الله إنسانا فاشلا حيث منّ الله علينا بنعم كثيرةً لنتغلب بها على الفشل.

ولكن حينما يبعد الإنسان عن الله ، ويتمكن اليأس في قلبه من رحمة الله وكرمه ، يختم الله على بصره حتى لا يراها . فدعونا نتعرف على أعظم الأسباب المؤدية للفشل وما علاجها وكيفية التخلص من الإحساس بالفشل .

أخطر الأسباب المؤدية للفشل :

أولا : التقصير في حق الله عز وجل

هو من الأسباب الأساسية التي تؤدي إلى الشعور بالفشل وذلك حينما يغتر الإنسان بالدنيا ويقصر في حق الله بترك امور دينه شيئا فشئ فمن ثم يلقى نفسه محبط وذلك لإنه بعيد عن الخالق حيث قال تعالى ” ومن أعرض عن ذكري فإن له معيشة ضنكا ” أي ضيق وهم وغم وعدم التوفيق في الحياة الدنيوية .

ثانيا : عدم الثقة بالنفس

وهي ثاني الأسباب التي تجعل الإنسان تتولاه نفسه الأمارة بالسوء وتجعله محبط وتهيئ له أنه عاجز عن النجاح في أي شيئ .

 

ثالثا : الأسرة .

وهم الذين يهيئون البيئة المناسبة لتربية أولادهم وهي إما تكون مبنية على عدم اعتماد الشخص على نفسه وأنه غير قادر على فعل شيئ إلا بمساعدة أحدهما فعندما تأتي الفرصة له لكي يثبت نفسه دون مساعدة أحد فحينما تقابله أول العقبات تراه شعر بالفشل والإحباط وأنه انسان غير ناجح وذلك بسبب البيئة التي هيئها له كلا والديه منذ صغره .

رابعا : الصداقه
يقول الرسول صلى الله عليه وسلم.” المرء على دين خليله”. ف صداقتك من أي الأشخاص. هل من الناجحين؟ ام غير ذلك ، ونعلم جيداً أن الصداقه لها تأثير كبير على الفرد وبغض النظر عن أن هناك أشخاص مزيفين تفكيرهم محدود ،وعقولهم غير متفتحة للإستيعاب و عدم القدرة على تخطي مرحلة اليأس والفشل ولذلك لا يكتفون بأنفسهم ولكن يجذبون الأخرين لكي يشعروهم أنهم فاشلين أيضا وذلك لكي لا يكونوا  أفضل منهم !!

كيفية التخلص من الإحساس بالفشل / كيفية تحقيق حلمك

1_ ثق بربك وأيقن أن الله على كل شيء قدير وأن الرزق بيد الله وأن أهم أسباب النجاح هي القرب من الله عز وجل والتقرب إليه بالعبادات حتى عملك / دراستك كل ما تفعله في يومك افعله بنية ابتغاء وجه الله حتى تلقى البركة والنجاح في حياتك وستتعجب من كم النجاحات التي ستحققها وكل ذلك يكون بفضل الله عز وجل .

2_ ثق بنفسك أنت إنسان ناجح ومميز عن الجميع مهما واجهت من عقبات في طريقك أثبت كالجبال عندما تهزها الرياح فأنت تقدر تحقق كل اللي بتحلم بيه وتخلص من جميع أفكار الفشل والخوف والتوتر بذكر الله والاطمئنان بقدره وحارب حتى تصل إلى المكان التي تود أن تصل له فليس الوصول للأحلام بسهل ياصديقي .

3_ بث روح الإيجابية والأمل من الأسرة لطفلهما حتى ينشأ قادر على تعدي الصعوبات والتحديات فهذا العامل في غاية الأهمية واترك له بعض المسئوليات الصغيرة لكي يتحملها حتى يكبر ويكون واثق من نجاحه .

4_ صادق من تجد فيه روح العزيمة والإرادة الذي يشجعك على تكميل طريقك للوصول لحلمك ” فالصاحب ساحب ” فاحرص على أن تصادق من يحبك بصدق ويحببك في النجاح ويشعرك بأنك شخص ناجح ويعظم انتصاراتك مهما كانت بسيطة .

وأخيرا أصبح الاحساس بالفشل شائع في وقتنا الحاضر وخاصة في الشباب فيجب علينا بأن نحاربه بالنجاح من ناحية الدولة ودعمها لابنائها ومن ناحية الآباء هذا هو الدعم الأساسي للفرد .

فينبغي علينا أن نحارب اليأس وغيره من العقبات حتى نقضي على الشعور بالفشل تماما ونجعل الحياة تشع نورا بالنجاح والتفاؤل والأمل ونلون الحياة باليقين في الله والبهجة والبشرى بكل ماهو جميل في المستقبل فرب الخير لا يأتي إلا بالخير .

الاخبار العاجلة