النباتات الطبية تشكل قوة منافسة للعقاقير الكيمياوية ..حوار مع أخصائي  النباتات الطبية د.سيد قطب

علي الشيخ4 يناير 2021آخر تحديث :
دكتور سيد قطب
دكتور سيد قطب

حوار: أماني عبدالعظيم

تشكل الأعشاب والنباتات مصدراً غنياً للدواء وتلعب دورا هاما فى تصنيع بعض الخلطات العشبية،  كدواء لأمراض عديدة وهل يمكن أن تحل الأعشاب محل الأدوية الكيميائية !! كل ذلك سنتعرف عليه في حوارنا مع أخصائي  النباتات الطبية د.سيد قطب

فى البداية .. حدثنا عن علامتك التجارية ( أيورفيدا) ..ومن أين أستوحت لك الفكرة وهل كان لها علاقة بدراستك العلمية والعملية؟

_العلاج بالزيوت العطرية الفكرة كانت متواجدة فى ذهني طوال الوقت سافرت عدة دول لأجراء أبحاث علمية حتى لايكون مانع من وجود مصر فى براندات بنفس الجودة الأوروبية .

بينما دراستي نمت قدراتى وسرت فى خطوات ثابتة وعلمت طريقة استخلاص الزيوت عن طريق التقطير أو البارد وسرت فى خطوات ثابتة ونجحنا فى إنتاج أكثر من 80 نوع من الزيوت العطرية والطبية مما كان له عظيم الأثر ووصلنا لهدفنا الجودة التى تناسب المستهلك الأوروبي وانطلقت منتجاتنا المصرية عبر بوابة أوروبا وأمريكا وروسيا وكل المنتجات معتمدة فى هيئة الخبراء الألمانية .

ماهو طب الأعشاب وما هى الأمراض التى يعالجها؟

هى نباتات لها خصائص علاجية للأمراض المختلفة للحفاظ على صحة الإنسان وموجود من أيام الطب الهندي والصيني  والطب المثلى والعلاج الطبيعى ولكن أصبح مع التكنولوجيا والتقدم وظهور الأدوية الحديثة الكيميائية لجأ بعض الناس الى الأدوية التقليدية بالصيدليات ولكن الكثير من الصيدليات تلجأ إلى التركيبات العشبية حتى إنها تشكل علاجا” طبيعيا” فى الكثير من الأمراض مثل ( التخسيس- الصداع- المغص) ويدخل فى الأمراض المستعصية كعامل مساعد مع الأدوية الكيميائية.

ماالفرق بين العلاجات العشبية والأدوية المصنعة ؟

_هناك فرق بين العلاجات العشبية والأدوية المصنعة يعتمد كلا منها على المادة الفعالة المركزة، بينما العلاجات العشبية يعتمد على العشب الكامل الأمن ذات المادة الفعالة المصنعة ويوجد الكثير من شركات الأدوية الموجودة فى دول مثل ألمانيا، أمريكا، يعتمدون على الكثير من الأدوية العشبية بديلا” عن الأدوية الكيميائية لما فيها من أثار جانبية .

هل يمكن الجمع بين الأعشاب العلاجية والأدوية معا؟ 

_نعم يمكن الجمع فى الأمراض الأكثر تعقيداً مثل السرطان والأمراض المتقدمة واستطاعت العلاجات العشبية أن تحقق علاجاً مهماً لبعض الأمراض .

مع أو ضد مهمة الأعشاب في أنها تعمل على  إعادة الجسم لنظامه الطبيعى .. بينما الأدوية هى علاج الأمراض الأكثر تعقيدا؟

_نعم يمكن الجمع ولكن تحت إشراف الأطباء المتخصصين وليس بشكل عشوائى حتى لا يحدث تعارض بين الدور الدوائي والأعشاب العلاجية فلابد من وجود اشراف طبى.

التداوى بالأعشاب أو طب الأعشاب أو العلاج النباتى ماهو المصطلح المناسب؟

_ هو ” علاج مكمل” تكميلى مع العلاج الطبى وهذا هو المصطلح المناسب فى المرحلة الحالية.

 

لكل ” مقام مقال ” فمثلا” لو أتى مريض للطوارىء بمشكلة طبية طارئة فالمناسب هو أعطاؤه  الدواء للسيطرة سريعًا وتدارك الخطر ولا اعطاؤه  منقوعات عشبية؟

_لابد من التعامل طبياً بالأدوية للسيطرة على المرض وهل الحالة بعد الاستقرار صحياً تحتاج الى تدخل عشبى ، لكل مقام مقال فى حالات لابد من التدخل الطبي لها.

الاخبار العاجلة