ما هو سعر دواء Dostarlimab وكيفية تناوله والآثار الجانبية؟

علي الشيخ10 مايو 2023
دواء Dostarlimab

تصدر دواء Dostarlimab، مؤشرات البحث على جوجل تريند ومنصات التواصل الإجتماعي، وذلك بعد ما تمكن فريق من الأطباء من تحقيق إنجاز غير مسبوق في القضاء على سرطان القولون باختبار عقار دوستارليماب.

دواء Dostarlimab
دواء Dostarlimab

وجاءت نتائج التجارب الأولية لـ Jemperli الجديد مطمئنة إلى درجة أصابت الأطباء بالذهول عندما اكتشفوا أن نسبة الشفاء في جميع المشاركين في التجربة كانت 100% مع اختفاء الورم تماما.

وأضاف الاطباء أن هذا النوع من سرطان المستقيم أظهر استجابة لعقار دوستارليماب، لذلك سيكون فعالًا كبديل للعلاج الكيميائي، وربما يلغي ‏‎الحاجة إلى العلاج بالإشعاع والجراحة.


ما هو دواء Dostarlimab؟

دوستارليماب أو Jemperli هو دواء يستخدم لعلاج سرطان الرحم وسرطان الجهاز التناسلي الأنثوي، حبث عن طريق استهداف بروتين “PD-1” الموجود على خلايا المناعة ومنعه من الاتصال ببروتين آخر يسمى “PD-L1” الذي يعمل على إيقاف استجابة المناعة ضد الخلايا السرطانية.

يتكون من بعض المكونات النشطة وهي dostarlimab-gxly، وبعض المكونات الخاملة وهي أحادي الهيدرات حامض الستريك، هيدروكلوريد إل-أرجينين، بولي سوربات 80، كلوريد الصوديوم، ثنائي هيدرات سترات الصوديوم، وماء للحقن.

ويعد دوستارليماب أول دواء في التاريخ يشفي من مرض السرطان بنسبة 100%، وهو بروتين مناعي بيحفز الجهاز المناعي لمهاجمة الخلايا السرطانية والقضاء عليها.

تم تطوير Dostarlimab بواسطة “تيسارو”، وهي شركة تكنولوجيا حيوية مقرها ماساتشوستس، قبل أن تستحوذ؛ عليها شركة “جلاكسو سميث كلاين” في عام 2019، وهو معروف أيضًا باسم دواء Jemparli.


  • الاسم العلمي للدواء: دوستارليماب (Dostarlimab).
  • اسمه التجاري: جيمبرلي (Jemperli) إنتاج شركة جلاكسوسميثكلاين (GlaxoSmithKline).

سعر دواء Dostarlimab

بمجرد اكتشاف أي دواء، يكون سعره مرتفعًا للغاية، ثم ما يلبث بعد الإنتاج الكبير أن ينخفض سعره، فإن دواء dostarlimab، وفق التجربة السريرية التي أجريت باستخدامه، يُعطى للمريض لمدة 6 أشهر، بمعدل جرعة كل 3 أسابيع، ويبلغ سعر الجرعة الواحدة حاليا 11 ألف دولار.

دواء Jemperli
سعر دواء Jemperli

الأدوية البديلة لدواء دوستارليماب

يوجد بعض الأدوية التي يمكن أن تستخدم لعلاج مرض السرطان بدل من دواء Jemperli ومنها:

  • بروفيرا (Provera 5mg tab).
  • ديبو بروفيرا (Depo-Provera).

هل تم إعتماد Dostarlimab؟

أعلنت هيئة الغذاء والدواء (FDA) أنها متحمسة جدًا لدواء دوستارليماب الجديد ويحاولون أسرع خطوات اختبار العقار ليستطيعوا أن يقدموا له موافقة في أقرب فرصة.

الجدير بالذكر قالت هيئة الغذاء الدواء أننا على أعتاب عصر جديد في اللحظة التي سيستطيع فيها الإنسان بالعلم أن يتغلب على أخطر مرض على وجه الأرض.


طريقة تناول دواء دوستارليماب

يجب تناول دواء Dostarlimab تحت إشراف الطبيب المعالج، وفي الجرعة المحددة لكل حالة بشكل فردي. وعادةً ما يتم حقن الدواء في الوريد بجرعة 500 مجم.

تكون الجرعة المعتادة للدواء كل 3 أسابيع للجرعات الأربع الأولى، ثم تكون الجرعات بعد ذلك كل 3 أسابيع، تستغرق فترة العلاج بهذا الدواء فترة 6 أسابيع.


الأثار الجانبية لدواء Dostarlimab

توجد بعض الآثار الجانبية المحتملة لدواء Dostarlimab، حيث يمكن أن يؤثر على بعض وظائف الجسم ويسبب بعض الأعراض الجانبية التي يجب على المريض إخبار الطبيب عندها منها:

  1. انخفاض عدد الخلايا البيض في الدم، وهي عدوى تسمى “لوكوبينيا” leukopenia.
  2. انخفاض عدد الصفائح الدموية، وهي عدوى تسمى “ترومبوسيتوبينيا” thrombocytopenia.
  3. آلام البطن.
  4. الغثيان.
  5. الإسهال.
  6. الإجهاد والتعب.
  7. الدوخة.
  8. الصداع.
  9. الحساسية أو الطفح الجلدي.
  10. اضطرابات الكبد والتهابه.
  11. ارتفاع ضغط الدم.
  12.  تأثير على وظائف الكلى.
  13.  التهاب الجلد.
  14. التهاب الغدد الليمفاوية.
دواء دوستارليماب
دواء دوستارليماب

ملاحظة من “الانطلاقة”: يجب على المريض إخبار الطبيب عند حدوث أي من هذه الآثار الجانبية، وقد يتم ضبط الجرعة أو تغيير نوع العلاج لتقليل الآثار الجانبية أو علاجها.


 

الاخبار العاجلة