سعر دواء Jemperli أو “دوستارليماب” وأعراضه.. وكيفية تناوله 2023؟

تصدر دواء Jemperli أو دواء dostarlimab مؤشرات البحث على جوجل تريند ومنصات التواصل الاجتماعي، وذلك بعدما كشفت أحد الدراسات أن هذا الدواء صار سلاحا لا مثيل له بين الأدوية المضادة للسرطان، في القضاء على الخلايا السرطانية الخبيثة.

دواء جمبرلي
دواء جمبرلي

دواء Jemperli 

حيث تمكن فريق من الأطباء من تحقيق إنجاز غير مسبوق في القضاء على سرطان القولون باختبار عقار دوستارليماب الجديد على 12 مريضا بمتوسط عمر 54 عامًا.

وجاءت نتائج التجارب الأولية للعقار الجديد مطمئنة إلى درجة أصابت الأطباء بالذهول عندما اكتشفوا أن نسبة الشفاء في جميع المشاركين في التجربة كانت 100% مع اختفاء الورم تماما.

وأضاف الاطباء أن هذا النوع من سرطان المستقيم أظهر استجابة لعقار دوستارليماب، لذلك سيكون فعالًا كبديل للعلاج الكيميائي، وربما يلغي ‏‎الحاجة إلى العلاج بالإشعاع والجراحة.

ما هو دواء جمبرلي؟

دواء Jemperli أو دوستارليماب يستخدم لعلاج بعض أنواع السرطان عن طريق دعم جهاز المناعة، فهو يتكون من بعض المكونات النشطة وهي dostarlimab-gxly، وبعض المكونات الخاملة وهي أحادي الهيدرات حامض الستريك، هيدروكلوريد إل-أرجينين، بولي سوربات 80، كلوريد الصوديوم، ثنائي هيدرات سترات الصوديوم، وماء للحقن.

ويعد أول دواء فى التاريخ يشفى من مرض السرطان بنسبة 100%، وهو بروتين مناعي بيحفز الجهاز المناعي لمهاجمة الخلايا السرطانية والقضاء عليها.

يقضي دواء Jemperli تماما على سرطان القولون بنسبة 100%.

الاسم العلمي للدواء: دوستارليماب (Dostarlimab).

اسمه التجاري: جيمبرلي (Jemperli) إنتاج شركة جلاكسوسميثكلاين (GlaxoSmithKline).

سعر دواء dostarlimab دوستارليماب

ومثل أي شيء يكون سعره مرتفعا في بدايته، ثم ما يلبث بعد الإنتاج الكبير أن ينخفض سعره، فإن دواء dostarlimab، وفق التجربة السريرية التي أجريت باستخدامه، يُعطى للمريض لمدة 6 أشهر، بمعدل جرعة كل 3 أسابيع، ويبلغ سعر الجرعة الواحدة حاليا 11 ألف دولار.

دواء Dostarlimab
دواء Dostarlimab

الأدوية البديلة لدواء جمبرلي

يوجد بعض الأدوية التي يمكن أن تستخدم لعلاج مرض السرطان بدل من دواء Jemperli ومنها:

  1. بروفيرا (Provera 5mg tab).
  2. ديبو بروفيرا (Depo-Provera).

جرعات دواء جمبرلي

تكون الجرعة المعتادة لدواء Jemperli هي كل 3 أسابيع للجرعات الأربع الأولى، ثم تكون الجرعات بعد ذلك كل 3 أسابيع، تستغرق فترة العلاج بهذا الدواء فترة 6 أسابيع.

كيفية تناول دواء Jemperli

دواء Jemperli ياخذ وريد فقط، حقنة واحدة 500 مجم كل 3 اسابيع لحد 4 جرعات اما الجرعة الخامسة فما فوق هاتبقى 1000 مجم كل 6 اسابيع . ومفيش اى تعديل للجرعات فى مرضى الكبد ومرضي الكلى .

ممنوع منعا باتا مع الحوامل، واي سيدة في سن الانجاب لازم تستخدم وسيلة منع حمل قوية أثناء فترة العلاج ولمدة 4 شهور بعد التوقف عن العلاج أما السيدات اللاتي ترضعن فلابد أن ترضع صناعي وتمنع من أي رضاعة لمدة 4 شهور بعد توقف العلاج .

الآثار الجانبية لدواء دوستارليماب

  • دوخة.
  • غثيان.
  • قىء.
  • طفح جلدى.
  • هرش.

ولكن بعض المضاعفات القوية نادرة للغاية ولازم توقف العلاج ساعتها فورا ومن اشهرها Sepsi, SJS وكمان حدوث عدوى وخاصة Respiratory Infection or Urinary Infections.

صحة
دواء Jemperli 

نصائح هامة قبل تناول دواء Jemperli 

يجب إخبار الطبيب المختص بالحالة الصحية كاملة قبل العلاج بواسطة جمبرلي، وخاصة إذا كنت تعني من:

مشكلات في جهاز المناعة.

أمراض رئوية أو تنفسية.

معلومات عن عقار دوستارليماب للسرطان

تم تطوير Dostarlimab بواسطة” تيسارو”، وهي شركة تكنولوجيا حيوية مقرها ماساتشوستس، قبل أن تستحوذ؛ عليها شركة “جلاكسو سميث كلاين” في عام 2019، وهو معروف أيضًا باسم دواء Jemparli.

وهذا الدواء هو جسم مضاد أحادي النسيلة تمت الموافقة عليه لأول مرة في أوائل عام 2021 للاستخدام كعلاج للسرطان في الولايات المتحدة، وهذه الأجسام المضادة وحيدة النسيلة، مثل dostarlimab، هي أجسام مضادة تم إنشاؤها في المختبر ومصممة لمحاربة أمراض معينة.

الدواء يحتوي آخره Mab ليصبح Monoclonal Antibody وطالما هو جسم مضاد يبقى هايشتغل على جهاز المناعة وبكدة نقدر نقول انه Immunotherapy.

الـ Antibody محتاج Antigen يشبك معاه، ومن ثما يشبك دواء Jemperli ويرتبط مع مستقبل يدعى PD-1 Receptor وهنا PD اختصار Programmed Death والمستقبل ده موجود على سطح T cells .

دواء دوستارليماب
دواء دوستارليماب

آلية عمل دواء Jemperli

لكي نعرف آلية عمل دواء دوستارليماب لابد أن نفهم المستقبل PD-1 Receptor وما هي وظيفته؟

المستقبل بيرتبط مع Ligands وعددهم 2

PD-L1.

PD-L2 .

عندما يرتبط PD-L1 و PD-L2 مع Receptor هايمنعوا Proliferation of T cells وهايمنعوا Cytokine Production from T cells وبالتالي هايعملوا Inhibition of the immune System وسيتم تكاثر خلايا الورم أكثر لأنه لايوجد جهاز مناعة يستطيع مهاجمتها.

دواء Jemperli بيرتبط بالمستقبل وبالتالي بيمنع ارتباط Ligands به وعشان وبالتالي تتمكن T cells من التكاثر وزيادة العدد وإنتاج Cytokines تهاجم الورم وتمنع تكاثره وانتشاره .

كما أخد دواء Jemperli ابروفال 2021 لعلاج سرطان الرحم المتقدم أو Recurrent وحقق نتائج جيدة.

أدوية تتفاعل مع جمبرلي

يجب إخبار الطبيب بجميع أنواع الأدوية والحالة الصحية للمريض قبل العلاج بدواء جمبرلي، حيث قد يحدث بعض التداخلات الدوائية بين المادة الفعالة للدواء والأدوية الأخرى. التي تضمن جميع الوصفات الطبية والفيتامينات والمنتجات العشبية.

صحه
دواء dostarlimab 

هل تم إعتماد دواء جمبرلي؟

أعلنت هيئة الغذاء والدواء (FDA) أنها متحمسة جدًا للدواء الجديد ويحاولون اسراع خطوات اختبار الدواء ليستطيعوا أن يقدموا له موافقة في أقرب فرصة.

وقالت هيئة الغذاء الدواء أننا على أعتاب عصر جديد في اللحظة التي سيستطيع فيها الإنسان بالعلم أن يتغلب على أخطر مرض على وجه الأرض.

التعليقات مغلقة.