جمال شعبان يوضح 10 نصائح غالية لمريض السكر في مصر

علي الشيخ20 فبراير 2021آخر تحديث :
الدكتور جمال شعبان
الدكتور جمال شعبان

 

كتب:علي الشيخ

أوضح الدكتور جمال شعبان عميد معهد القلب السابق استشاري أمراض القلب 10 نصائح غاليه لمريض السكر عبر حسابه الشخصي فيسبوك.

ومن جانبه قال جمال شعبان سألني الكثيرون ما هى روشتك الغالية لمريض السكر في مصر؟ وكيف يعيش حياته بلا مشاكل أو مضاعفات؟ قلت هذه أهم 10 نصائح من خلاصة خبرتي على مدار 35 عامًا في علاج مرضى السكر والسمنة وإذا نفذها المريض بدقة أصبح طبيبًا لنفسه وأصبح صديقًا لمرضه وأمِن شره.

1- خفِّض وزنك إذا كنت زائدًا في الوزن. حاول أن تفقد 7٪؜ من وزنك علي الاقل على مدار ستة أشهر لسنة،هذا سيقلل مقاومه جسمك للانسولين بنسبه 75٪؜ وهى نسبة كافية لوقف تقدم المرض وربما تراجعه، كما يمكن إختفاءه تمامًا عن طريق خفض الوزن إن كان في السنوات الخمس الأول.

2- حافظ علي نسبه السكر التراكمي في الدم تحت نسبة 7٪؜ (كي تقي نفسك حدوث مضاعفات السكر )،وقم بإجراء هذا التحليل بإنتظام كل 3-4 شهور.

3- حافظ علي ضغط دمك تحت 140/80 وقيسه بإستمرار إما في الصيدلية أو بشراء جهاز ضغط في منزلك،وإنتظام ضغطك يقي قلبك وكليتيك من المضاعفات.

4- حافظ علي الكوليستيرول (الضار LDL) تحت 100 وإذا كنت تعاني من أمراض القلب أو عندك تاريخ في الأسرة للوفاة من جلطات القلب أو المخ إخفض هذا الكوليسترول تحت 70، علاج الكوليسترول بالأدوية مهم جدًا وفائدة العلاج بالأدوية أكثر بكثير من أعراضها الجانبية إذا كان الكوليسترول مرتفعًا عن الحد المذكور.

5- حافظ علي الكوليستيرول (النافع HDL )فوق 50 للنساء وفوق 40 للرجال، وأفضل وسيلة لرفعه هى زيت زيتون والرياضة المنتظمة وتقليل النشويات في الأكل.

6- قس السكر مرتين يومياً علي الاقل،مرة في الصباح قبل الفطور ومرة أخرى قبل الاكل أثناء اليوم أو بعد الأكل بساعتين لثلاثة. حاول أن تحافظ على نسبة السكر أقل من 130 في الصباح أو قبل الأكل وأقل من 180 بعد الأكل بساعتين لثلاثة.

7- المتابعة مهمة جدًا. إفحص قاع عينك مرة كل سنة،وإفحص الزلال الدقيق في البول (ميكروالبومين microalbumin) مرة كل سنة، وإفحص الكوليسترول ووظائف الكلى مرة كل 6 شهور، وإسأل طبيبك أن يفحص الإحساس في قدميك والدورة الدموية للقدمين في كل زيارة للطبيب،الوقاية من مضاعفات السكر على العين والكلى والأعصاب سهله إذا أكتشفت مبكرًا وتم علاجها.

8- إمتنع عن تناول السكر نهائيًا وقلل من النشويات قدر الإمكان خاصة الخبز ومنتجات الدقيق الأبيض والبطاطس والأرز،ويكفي ربع إلي نصف رغيف خبز أسمر في الوجبة الواحدة أو ثلاثة ملاعق فقط من الأرز المغسول جيدًا قبل الطهى مع استبدال ماء الارز الأبيض عند بدء غليانه بماء نقي لتقليل النشا فيه.

9- مارس الرياضه لمدة نصف ساعه يوميًا مقسمه علي 3 فترات كل فتره 10 دقائق فقط في الصباح إفرد جميع عضلات جسمك كما كنا نفعل في تمارين المدارس وأنت في محلك لمدة 10 دقائق ثم بعد الغذاء أو قبلة إمشي بسرعة لمدة 10دقائق وفي المساء أثناء مشاهدتك للتليفزيون مرن عضلات يديك بأثقال بسيطة أو بالمشد المطاطي لمدة 10 دقائق أخرى. سيكون محصلة رياضتك 210 دقيقة في الإسبوع وهو أعلى من المنصوح به بأن يزيد عن 175 دقيقة أسبوعيًا.

10- إبتعد عن الضغط النفسي والعصبي قدر الإمكان لأنهما يرفعان السكر وضغط الدم ويسببان زيادة في الوزن نتيجة لإفراز العديد من الهرمونات الضارة بالسكر والوزن عند التوتر النفسي والعصبي،وإمتنع عن التدخين نهائيًا فالتدخين يزيد من فرص حدوث جلطات القلب والمخ بنسبة عالية جدًا عند مريض السكر،وحاول أن تنام 7 ساعات يوميًا فنقص النوم يرفع من مستوى السكر ويزيد الوزن ويزيد مناعة الجسم للإنسولين.

تذكر أنك طبيب نفسك..ولن يفيدك أحد إن لم تقم أنت بنفسك بتطبيق هذه النصائح..فصحتك هى أكبر إستثمار للمستقبل لك ولأسرتك..حفظك الله ومتعك بالصحة والسعادة..وسلامي لك ولمصر كلها..!!

وأنهى أن مصدر هذه النصائح من صفحة الخبير العالمي المصري الدكتور أسامه حمدي.

الاخبار العاجلة