الفحص الدقيق للحالة من أهم الأسباب التي تؤدي لنجاح تقويم الأسنان..حوار خاص مع دكتور إسلام زغلول القحف

علي الشيخ30 يناير 2021
دكتور إسلام زغلول

حوار: عدلات الزاهد

 

ما أسباب التهاب اللثة؟

_وجود تاريخ عائلي للإصابة بالتهاب اللثة، فقد يعود ذلك إلى نوع البكتيريا المُكتسبة خلال الفترة الأولى من حياة الشخص ، التقدم في العمر ، التدخين، والضغوط النفسية التي تؤثر سلبًا في قدرة جهاز المناعة على التصدي للبكتيريا المُسببة للالتهاب ، جفاف الفم .

 

ما هي أكثر الأمراض التي تصيب أسنان الأطفال؟

_أغلب الأمراض التي نشاهدها هي تسوس أسنان الأطفال اللبنية و الدائمة , كسور الأسنان نتيجة الحوادث.

 

يعتقد الكثير من الأهل أن الأسنانا اللبنيةليس من الضروري الاعتناء بها كثيرا وبالأخص زيارة الطبيب، فهل هذا الأمر صحيح؟ ومتى برأيك يجب البدء بالاعتناء بأسنانهم؟

 

_اعتقاد خاطئ لدى الكثير حيث الأسنان اللبنية ضرورية لمضغ الطعام بشكل جيد و بالتالي حصول الطفل على الغذاء الضروري للنمو و بناء جسم الطفل .

كما أن آلام الأسنان يشتت انتباه الطفل و يعيق النوم براحة و هدوء. لذا فالعناية بأسنان الأطفال يجب أن تبدأ في سن مبكر و ذلك لدى ظهور أول سن لبني لدى الطفل.

أهمها سوء التغذية لأن مضغ الطعام يسبب آلم في السن المتسوس، بالإضافة لاضطرابات النوم و بالتالي عدم شعور الطفل بالراحة ؛ الاسترخاء خلال النهار و عدم القدرة على التركيز .

بينما تظهر البقع البنية لعدة أسباب منها كما تظهر أيضا في حال استعمال آلام لبعض الأدوية أو المضادات الحيوية خلال فترة الحمل . و قد تكون البقع البنية عبارة عن بداية تسوس السن , لذا من المهم مراجعة طبيب الأسنان لمعرفة سبب البقع .

 

ما هو العمر الأنسب للبدء في تقويم أسنان الأطفال في حال الحاجة للتقويم؟ وما هي الأسباب التي تحدد فشل أو نجاح تقويم الأسنان؟

_العمر الأنسب هو ما يعرف بفترة النمو الذهبية والتي تكون ما بين 9-12 سنة ،و لكن هناك بعض الحالات مثل العضة المعكوسة و التي تتطلب علاجا في سن مبكر مما يضمن عدم تطور الحالة للأسوأ و يرفع نسبة نجاح المعالجة.

 

_ومن أهم الأسباب التي تؤدي لنجاح تقويم الأسنان هي الفحص الدقيق للحالة سواء الفحص السريري أو صور الأشعة و كذلك أمثلة الدراسة (أي طبعات الاسنان ) . كما أن البدء في الوقت المناسب يلعب دورا هاما في نجاح العلاج و هذا يتطلب الخبرة اللازمة من الطبيب و التعاون من الأهل .

ما هي الخطوات التي يجب علينا اتباعها حتى نعود أطفالنا على المحافظة على صحة أسنانهم وعدم التخلي عن هذه العادة؟

_أهم الخطوات هي البدء بتفريش الأسنان لدى ظهور أول سن في فم الطفل حتى يتعود الطفل على تفريش الأسنان مرتين يوميا ، بالإضافة إلى المحافظة على زيارة طبيب الأسنان بانتظام كل ستة أشهر لإجراء الفحص الدوري .

ما هو أفضل معجون أسنان للأطفال ؟

_أفضل معجون أسنان هو الذي يحتوي على الفلورايد بنسبة مدروسة و المناسبة لعمر الطفل . أما الكمية فيجب أن تكون قليلة بحجم حبة البازيلاء تقريبا أو أقل .

 

ما هي المأكولات التي تنصح بها ومن شأنها أن تقوي بنية الأسنان؟

_أنصح دائما بالاكثار من الخضراوات و الفواكه مثل الجزر (غير مطبوخ ) و التفاح المغسول جيدا و غيرها مع التقليل من استهلاك الأطعمة السريعة و الحلويات. بالإضافة إلى الامتناع التام عن المشروبات الغازية.

الاخبار العاجلة