معارك ضارية في ناغورني كاراباخ تؤدي إلى مقتل 18 مدنيا خلال أسبوع

علي الشيخ4 أكتوبر 2020آخر تحديث :
معارك ضارية في ناغورني كاراباخ تؤدي إلى مقتل 18 مدنيا خلال أسبوع

كتب : أماني أنور

أعلن مسؤول من وكالة الإعلام الروسية في إقليم ناغورني كاراباخ اليوم الأحد، إن 18 من المدنيين بالإقليم قتلوا وأصيب أكثر من 90 آخرين بنيران قوات أذربيجان في أسبوع مستمر من القتال.

 

حيث استمرت الاشتباكات بين القواتين الأرمنية والأذرية حول الإقليم، و أعلن مسؤولون في ناغورني كاراباخ عن مقتل نحو 200 جندي من جانبهم حتى الآن.

 

كما تم اتهام من قبل مسؤولون الأرمن تركيا أنها المسؤولة بالتدخل في الصراع الدائر منذ أيام وإرسال مرتزقة من سوريا إلى المنطقة، بينما صرّح رئيس الوزراء الأرميني نيكول باشينيان في وقت سابق من هذا الأسبوع إنه لن يتحقق وقف لإطلاق النار ما لم تخرج تركيا من جنوب القوقاز.

 

أيضًا أعلن المرصد السوري لحقوق الإنسان، اليوم الأحد، عن ارتفاع عدد قتلى المرتزقة السوريين الذين أرسلتهم تركيا إلى معارك أذربيجان وأرمينيا، و بلغ عدد المرتزقة السوريين المرسلين إلى أذربيجان نحو 1200 مسلح، غالبيتهم من المكون التركماني السوري، وينتمون إلى  (السلطان مراد) و(العمشات).

 

يُذكر أن يقع الإقليم في قلب أراضي أذربيجان وعاصمته سيتبان كيرت، لكنه يخضع للسيطرة الكاملة للأرمن منذ الحرب التي اندلعت بداية التسعينيات ويسكن الإقليم نحو 150 ألف نسمة، ويمثل الأرمن حاليا نحو 95 بالمئة من عددهم.

 

والجدير بالذكر أعلن الإقليم عام 1992 انفصاله عن أذربيجان من دون أن يتم الاعتراف بذلك من قبل أي دولة حتى أرمينيا، لكن أرمينيا دائما لا تبخل في تقديم الدعم له.

الاخبار العاجلة