تفجير سفينة نفطية تركية من قبل روسيا

علي الشيخ11 يناير 2021
تفجير سفينة نفطية تركية من قبل روسيا

 

بقلم: عمر ابو الحسن الباحث في الشئون التركية

 

أفادت وكالة الأنباء الروسية «أفيابرو»، اليوم الأحد، بأن القوات الجوية الروسية نفذت غارات جوية ودمرت قافلة من شاحنات النفط المتجهة من سوريا إلى تركيا.

 

وحسب موقع «سكاي نيوز»، فإن الضربة نفذتها طائرة مقاتلة، لشاحنات نفط متجهة من سوريا إلى تركيا، بعد أن تلقت المخابرات الروسية معلومات حول عملية النقل المخططة.وقالت الوكالة الروسية، إن الهجوم وقع قبل وقت قصير من مغادرة القافلة سوريا ودخولها للأراضي التركية.

 

وقال مدير المرصد السوري لحقوق الإنسان، في تصريح لموقع «سكاي نيوز عربية»، إن الغارة وقعت في مدينة الباب التي تقع في محافظة حلب، لكنه أشار إلى أن مصادر المرصد ترجح تنفيذها عبر طائرة مسيرة يعتقد أنها روسية.

 

وأكدت مصادر صحافية روسية أن الغارة دمرت القافلة بأكملها، ويقول آخرون إن 3 شاحنات نفط فقط من القافلة بأكملها تضررت.

 

وحسب موقع «أفيابرو» الروسي العسكري، فقد نفذت طائرات حربية روسية الهجوم فور خروجها من مدينة الباب التي تقع في محافظة حلب وتخضع لسيطرة الميليشيات التركية منذ عام 2016.

 

وقد تكون الضربة الروسية رداً على الهجوم المدفعي التركي على القاعدة الروسية العسكرية في تل تمر بمحافظة حلب قبل أيام، بحسب الموقع.

 

ورغم أن الضربات على القاعدة العسكرية الروسية في تل تمر اعتبرت غير مقصودة، ثبت الروس موقفهم برد سريع على الأتراك، وفقاً لمصادر عسكرية.

 

كما أشار محللون إلى أن تدمير القافلة النفطية التركية قد يكون محاولة من جانب روسيا لوقف تهريب النفط السوري من البلاد.

الاخبار العاجلة