بعنوان تعديل اللائحة التنفيذية للموارد و النفقات المستهدفة في ايران

علي الشيخ13 يناير 2021آخر تحديث :
تعديل اللائحة التنفيذية

كتب: نورهان سمير

 

وافق مجلس الوزراء على مقترح تنظيم البرنامج بتعديل إحدى مواد اللائحة التنفيذية بشأن الموارد المستهدفة ونفقات الدعم.

بدأ مؤشر جاهزية الشبكة (NRI) في عام 2002 من قبل المنتدى الاقتصادي العالمي (WEF) بالتعاون مع المعهد الأوروبي لإدارة الأعمال (INSEAD) ومن عام 2019 إنتاج هذا المؤشر إلى معهد بورتلاس غير الربحي. تم التأكيد على أن جمهورية إيران الإسلامية كانت من بين البلدان التي تم فحصها منذ عام 2010.

وفقًا للإحصاءات المقدمة ، ارتفع ترتيب إيران في مؤشر جاهزية الشبكة (NRI) من 101 من بين 138 دولة في عام 2010 إلى المرتبة 79 من بين 134 دولة في عام 2020 ، مع زيادة بنسبة 0.2٪ في درجة إيران في هذا المؤشر.

يظهر  مؤشر (NRI) إلى أربعة مؤشرات فرعية للتأثير (بما في ذلك تأثير التكنولوجيا على اقتصاد الشبكة ، ونوعية الحياة والتحرك نحو التنمية المستدامة) ، والحوكمة (أمن شبكات الاتصالات ، والتنظيم الحكومي في تسهيل اقتصاد الشبكة وتعلم شبكات الاتصال) ، واستخدام المجتمع التكنولوجيا (استخدام ومهارات الأفراد في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ، واستخدام الأعمال لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات والمشاركة في اقتصاد الشبكة والاستخدام الحكومي والاستثمار في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات) ونضج التكنولوجيا (بما في ذلك الوصول إلى التكنولوجيا واستخدامها ، ومقدار المحتوى الأصلي المنتج والقدرات قبول التقنيات الجديدة).

مقسم  الوصول إلى الإنترنت ، تغطية شبكة الجيل الرابع (4G) ، عرض النطاق الترددي الدولي للإنترنت لكل مستخدم ، وصول المدرسة إلى الإنترنت ، تسجيل براءات الاختراع لبرامج تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ، اختراق النطاق العريض المتنقل ، مستخدمو الإنترنت والمستخدمون النشطون للشبكات الاجتماعية.

تعد نسبة الالتحاق بالتعليم العالي ، ومعدل الإلمام بالقراءة والكتابة للبالغين ، وتكاليف البحث والتطوير من قبل الشركات ، وخوادم الإنترنت الآمنة ، والوصول إلى المحتوى والخدمات المحلية بعضًا من المكونات التي نمت فيها إيران في عام 2020 مقارنة بعام 2016 ، وبالطبع لا تزال يحتاج الى تحسين.

واستكمالا للتقرير تم تقديم المقترحات والحلول اللازمة لتحسين وترقية إيران في الفهرس المذكور، تخصيص أموال لاستكمال تشغيل نظام تحويل المياه من سد آزاد إلى سنندج

وبموافقة مجلس الوزراء ، تم تخصيص مبلغ ألف مليار ريال اعتمادًا لاقتناء الأصول الرأسمالية من أجل استكمال تشغيل نظام نقل المياه من سد آزاد إلى مدينة سنندج في إقليم كردستان.

كما أصدرت الحكومة تعليمات إلى وزارة الطاقة (الشركة المساهمة لتطوير موارد المياه والطاقة الإيرانية) بإرسال تقارير فنية عن أداء الاعتمادات المذكورة أعلاه إلى مؤسسات البرنامج والميزانية وإدارة الأزمات في البلاد كل ثلاثة أشهر ، مع مراقبة العملية من الناحية الفنية والتنفيذية.

تعديل اللائحة التنفيذية للموارد المستهدفة ونفقات الدعم  ثم وافق مجلس الوزراء على مقترح جهاز الدولة للتخطيط والموازنة بتعديل إحدى مواد اللائحة التنفيذية للفقرة (أ) من الملاحظة (14) من قانون الموازنة لعام 1399 بشأن مصادر ومصروفات الدعم المستهدفة.

وفقًا للتعديل أعلاه ، فيما يتعلق بخطوط الدفع (13) إلى (20) من المدفوعات (النفقات) الواردة في الجدول المذكور في الملاحظة (14) من القانون المذكور ، فإن مؤسسة استهداف الدعم ملزمة من خلال خزانة الدولة بأكملها بخصم المبالغ ذات الصلة بعد خصم النفقات.

المهام التي لا مفر منها مثل الإعانات النقدية وغير النقدية للأسر ، و زيادات المعاشات التقاعدية والمعاشات ، والشراء المضمون للقمح وفقًا للصفوف (1) و (2) و (3) و (6) من المقبوضات (المصادر) من الجدول المذكور أعلاه. تقديم الحساب على الحساب للشركات ذات الصلة بحيث يمكن تسويته في نهاية كل شهر بناءً على تخصيص برنامج الدولة وتنظيم الميزانية.

كما تم إلغاء الالتزام المذكور في الفقرة المذكورة بخصوص برنامج الدولة وتنظيم الميزانية بالدفع للشركات ذات الصلة كل 15 يومًا.

و تم إعفاء المعدات المستوردة الممنوحة للصندوق الوطني للبيئة من ضريبة القيمة المضافة بموافقة الحكومة ، تم إعفاء البضائع والمعدات الممنوحة للصندوق الوطني للبيئة من ضريبة القيمة المضافة.

جدير بالذكر أنه وفقًا لمذكرة التفاهم بشأن التعاون البيئي بين وكالة حماية البيئة في جمهورية إيران الإسلامية واللجنة الوطنية للإصلاح في جمهورية الصين الشعبية ، فإن الحكومة الصينية تتعاون في مكافحة تغير المناخ لتوفير السلع والمواد. جمعت البيئة 20 مليون يورو ، والتي بعد التخليص ، سيتم استخدام السلع والمعدات عند نقاط التفتيش البيئية لتعزيز البنية التحتية البيئية في جميع أنحاء البلاد.

حيث أن  تعديل المرسوم المتعلق بالحد من التلوث البيئي في المنطقة الاقتصادية الخاصة للطاقة بارس، بهدف الحصول على رأي مجلس الشورى الإسلامي ، عدل مجلس الوزراء القرار بشأن بعض الإجراءات للحد من التلوث البيئي في المنطقة الاقتصادية الخاصة للطاقة بارس.

وبموجب التعديل المذكور ، فإن وزارة الطرق والتنمية العمرانية ملزمة بتخصيص أموال من الاعتمادات المعتمدة لوزارة الصحة والعلاج والتعليم الطبي وموارد المشاركة الاجتماعية لمشاريع شركة النفط الوطنية الإيرانية وفقا لمذكرة المادة (80). بناء وتجهيز مستشفى جديد (110) سرير مطلوب من قبل منطقة بارس للطاقة الاقتصادية الخاصة.

وافق مجلس الوزراء بعد ذلك على إصدار تصريح لوزارة الصناعة والمناجم والتجارة للتفاوض والتوقيع المبدئي والمؤقت على اتفاقية التجارة التفضيلية بين حكومة جمهورية إيران الإسلامية وحكومة ماليزيا.

توقيع اتفاقية بين إيران وقطر وسلطنة عمان بشأن وقاية النباتات والحجر النباتي،  بموافقة مجلس الوزراء ، تم منح الإذن بالتفاوض والتوقيع المبدئي والمؤقت على اتفاقية تعاون في مجال وقاية النبات بين حكومة جمهورية إيران الإسلامية وحكومتي قطر ومملكة عمان.

وتجدر الإشارة إلى أن الاتفاقية المذكورة قد تم إبرامها من أجل الحفاظ على البنية التحتية المستدامة لإنتاج المحاصيل والمصالح الوطنية طويلة الأجل والأمن الغذائي للبلاد وتسهيل وتسريع تبادل السلع والمعدات الزراعية عبر البلدان المذكورة.

كما أن إعفاء من دفع الفوائد التجارية عن بضائع تم التبرع بها لمجمع خيرساز التعليمي بمدينة خوي، بموافقة مجلس الوزراء ، تم إعفاء البضائع المتبرع بها من دفع الفوائد التجارية لاستكمال وتجهيز “مجمع سكينة نمكي التعليمي الخيري” الواقع في مدينة خوي.

واتخذت الحكومة هذا القرار تماشيا مع السياسات العامة لإحداث تغيير في نظام التعليم بالدولة على أساس مشاركة واستغلال قدرات المنظمات غير الحكومية والمنظمات الخيرية في استكمال وتجهيز وترميم المدارس وتطوير التعليم في الدولة.

الاخبار العاجلة