5 فوائد هامة في شرب الحلبة الصفراء

علي الشيخ26 أكتوبر 2020آخر تحديث :
فوائد الحلبة الصفراء
فوائد الحلبة الصفراء

كتب: شاهندة محمد

فوائد الحلبة عديدة منها تعزيز صحة البشرة وعلاج مشاكلها، زيادة حليب الثدي، علاج ارتفاع السكر في الدم عند مرضى السكري، ودورها في وغيرها الكثير اكتشفها الآن.

حيث أن الحلبة أحد النباتات العشبية المستخدمة كنوع من التوابل وهي تابعة لمجموعة البقوليات وتباع عادة على شكل بذور ناضجة مجففة ذهبية الى صفراء اللون، ويمكن استغلال اوراقها الخضراء اليانعة في العديد من العلاجات التقليدية الشعبية.

بينما  عرفت الحلبة قديماً واستخدمت بهدف علاج العديد من المشاكل الطبية، وحالياً يوجد لها العديد من الاستخدامات في عالم الطب والصحة وغيرها، إلا أنه حتى الآن ليس هناك أدلة كافية حول مدى فعاليتها.

فوائد الحلبة:

علاوة على ذلك للحلبة الصفراء فوائد مذهلة ومن ذلك الفوائد ما يلي :
1_ السيطرة على مستويات السكر
في دراسة صغيرة أجريت على مرضى السكري من النوع الثاني وجد بأنهم عند تناولهم لبذور الحلبة لوحظ تحسين في مستويات السكر في الدم لديهم.

حيث تعمل الحلبة على إبطاء امتصاص السكريات في الجهاز الهضمي، وتساعد على تحفيز إفراز الانسولين، وهذا هو ما قد يقود الى انخفاض نسبة السكر في الدم لدى مرضى السكري.

2- وفي دراسات أخرى اتضح أن تناول الحلبة مع الطعام أثناء تناول الوجبة يساهم في خفض مستويات السكر في الدم لدى مرضى السكري من النوع الاول ومن النوع الثاني بعد تناول الوجبة.

3_خفض نسبة الكولسترول وتعزيز صحة القلب
توجد أدلة متضاربة حول قدرة الحلبة على تخفيض نسبة الكوليسترول في الجسم، بحسب بيانات سريرية لدراسة صغيرة أجريت حول قدرة الحلبة على تخفيض نسبة الكوليسترول في الجسم، وجد بأنه بالفعل قد تساهم في ذلك مع ضرورة إجراء المزيد من الدراسات لتأكيد هذه النتيجة.

4-وقد بينت دراسات أخرى أن تناول الحلبة يقلل من المنسوب الكلي للبروتين الدهني منخفض الكثافة LDL (الكولستيرول السيء)، إلا أنه له آثار غير واضحة تماما على نسبة البروتين الدهني عالي الكثافة HDL (الكولستيرول الجيد)، ومستويات الدهون الثلاثية.

5-و تعد الحلبة مصدر لعدد من المعادن المهمة لعمل القلب والمحافظة على ضغط الدم، مثل البوتاسيوم الذي يعد عنصر هام للحفاظ على معدل ضربات القلب، والسيطرة على ضغط الدم والحفاظ على توازن السوائل في الجسم. كما وتحوي الحلبة الحديد الذي يعد عنصر ضروري لإنتاج خلايا الدم الحمراء.

الاخبار العاجلة