معلومات عن ما هو حب الشباب وطريقة العلاج

علي الشيخ24 سبتمبر 2020آخر تحديث :
سيدتي
سيدتي

 

كتب: عفاف عنتر

 

تعتبر البكتيريا من المسببات الرئيسية لظهور حب الشباب، إلا أن الفطريات أيضاً تتسبب بالإصابة بالتهاب بصيلات الشعر الذي يعرف (بحب الشباب الفطري)، فما هو حب الشباب الفطري؟! وما الفرق بينه وبين حب الشباب البكتيري؟! وما علاج حب الشباب الفطري ؟

*ومن هنا يمكن تعريف حب الشباب الفطري أنه :-

هو البكتيريا والفطريات بشكل طبيعي على الجلد، لكن ولأسباب متعددة مثل إنخفاض المناعة، أو التعرض لموجات الحر الشديدة أو عدم توازن الميكروبيوم بالجلد ينشأ عنهم الإصابة بحب الشباب وإلتهاب الجريبات.

وأيضاً هو حب الشباب الفطري (التهاب الجريبات الملاسيزية) يظهر بصورة أحمرار، طفح جلدي، تورم البشرة مع ظهور البثور الصغيرة المتقيحة صغيرة الحجم، وفي أغلب الأحيان تتضمن هذه البثور شعرة صغيرة بداخلها حيث أنها تصيب البصيلة وتتشكل حول ساق الشعرة، وخصوصاً في منطقة الذقن وما حولها عند الرجال.

مع ذلك يشعر المصابون بالتهاب الجريبات بالحكة بالمناطق التي تتعرض للإحتكاك مثل منطقة تحت الإبطين، وفروة الرأس، والصدر والظهر.

ومن هنا يمكن أن نميز بينهم وهو الفرق بين حب الشباب الفطري وحب الشباب البكتيري؟!
يتشابه حب الشباب الفطري والبكتيري بالشكل إلى حدٍ ما فكليهما يظهران على هيئة بثور برأس أبيض تنتشر على مساحات معينة من الجلد وقد تصيب أي منطقة من مناطق الجسم، إلا أن حب الشباب الفطري يكون متماثلاً في الشكل ومتجانساً في الحجم وأكثر امتلاءً بالقيح مقارنةً بحب الشباب البكتيري مع وجود شعرة صغيرة بالداخل، ومن المهم تشخيص المسبب بدقة وبشكل صحيح حيث أن إلتهاب الجريبات لا يمكن علاجه بالأدوية التقليدية التي تعالج حب الشباب البكتيري.

مع ذلك عن المناطق المصابة فحب الشباب البكتيري يظهر تدريجياً ويبقى بالمكان الذي يظهر بهِ أما حب الشباب الفطري فإنه يظهر بشكل سريع ومفاجئ وينتشر في أجزاء الجسم المختلفة رغم أنه غير معدٍ.

ومن هنا تجدر الإشارة إلى أن إلتهاب الجريبات من الممكن أن يكون نتيجة لسوء إستخدام الأدوية المضادة للبكتيريا التي تقتلها وتسمح للالتهاب الفطري بالتكاثر.

من هنا سؤال يشغل الجميع ما علاج حب الشباب الفطري؟!
– استخدمي مستحضرات خاصة بتنظيف البشرة من الدهون والبكتيريا التي تؤدي إلى تطور الالتهاب.

– تجنبي فرك البشرة أو استخدام المقشرات القاسية التي تدفع الجلد لإفراز الزيوت بشكل مضاعف.

– حافظي على بقاء بشرتكِ نظيفة وجافة خاصة بعد الإنتهاء من التمارين الرياضية.

– احرصي على الحصول على تشخيص طبي مؤكد لحالتكِ حيث أن أنواع حب الشباب لا تعالج بنفس الطريقة كما ذكرنا لكِ سابقاً.

الجدير بالذكر أن أفضل المستحضرات للعناية بالبشرة الدهنية؟
وهو ما يعرف بالغسول والمرطب المثاليين للعناية بالبشرة الدهنية المعرضة لظهور حب الشباب:

– نورماديرم فيتوسوليوشن جل منقي بعمق من فيشي Vichy:

يعتبر هو منظف فعال ​​للبشرة الدهنية والمعرضة لحب الشباب، يتميز بتركيبته المثالية المدعومة بالمعادن (الزنك والنحاس) والبروبايوتيك، وبقدرته الفائقة على تنظيف البشرة من الزهم والزيوت وإزالة جزيئات الغبار والأوساخ بشكل مثالي من الإستعمال الأول دون أن يعرضها للجفاف. كما يتحكم في إنتاج الزيوت خلال النهار، ويقلل من مظهر المسام ويقضي بشكلٍ فعال على الرؤوس السوداء ويناسب البشرة الحساسة.

الاخبار العاجلة