موقف تركيا من استقالة السراج

علي الشيخ21 سبتمبر 2020
موقف تركيا من استقالة السراج

كتبت : بسمه عبد المطلب

صرحت الرئاسة التركية اليوم الإثنين ، أول تعليق رسمي على علاقات أنقرة بطرابلس ، بعد إعلان رئيس حكومة الوفاق الوطني الليبية “فايز السراج” عزمه على الاستقالة من منصبه.

من جانبه أضاف المتحدث باسم الرئاسة “إبراهيم كالين” أن اتفاقات تركيا وتعاونها مع حكومة الوفاق سيستمر ، بالرغم من استقالت سراج.

على الصعيد الآخر أضاف الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” في وقت سابق أن بلاده “منزعجة” من إعلان سراج عزمه على الاستقالة ، لكن كالين صرح أن  الدعم التركي لحكومة الوفاق الوطني والاتفاقيات الثنائية بين البلدين ستظل مستمرة.

وأضاف أن المسؤولين الأتراك قد يتوجهون إلى طرابلس “في الأيام المقبلة” لبحث التطورات، وقال كالين لوكالة أنباء ديميرورين المحلية “هذه المعاهدات لن تتأثر بهذه الفترة السياسية لأنها قرارات اتخذتها الحكومة وليس من قبل فرد واحد.”

وتعتبر تركيا أبرز الداعم الدولي للميليشيات المتطرفة التي تعمل لحساب حكومة الوفاق الوطني في عدد من مدن غرب ليبيا ، وأهمها طرابلس ومصراتة ، وتزود تركيا الميليشيات بكميات من الأسلحة والطائرات المسيرة ، فضلاً عن إرسال آلاف المرتزقة من سوريا إلى طرابلس لمساعدة قوات الوفاق في جبهات القتال.

توصل طرفا الصراع في ليبيا إلى وقف لإطلاق النار منذ أسابيع ، ودخلوا في مفاوضات سياسية في المغرب ، أعطت الأمل بإمكانية إنهاء الصراع الدائر في البلاد منذ سنوات، كما تم رفع حالة القوة القاهرة في عدد من الموانئ والمنشآت النفطية التي اعتُبرت آمنة ، في خطوة مهدت الطريق لاستئناف عمليات الإنتاج في القطاع المتعثر.

الاخبار العاجلة