“قام ببطولة 300 فيلم “.. في ذكرى وفاة وحش الشاشة فريد شوقي تعرف على معلومات عن حياته

علي الشيخ27 يوليو 2021آخر تحديث :
فريد شوقي
فريد شوقي
  • إسراء هاني 

تحل اليوم الثلاثاء، 27 يوليو ذكرى وفاة الفنان فريد شوقي الذي يُلقب بـ”وحش الشاشة”، حيث ولد يوم 30 يوليو عام 1920 في شياخة البغالة بحي السيدة زينب بالقاهرة، وتلقى دراسته الابتدائية في مدرسة الناصرية التي حصل منها على الابتدائية عام 1937.

حصل على دبلوم معهد الهندسة التطبيقية ودبلوم معهد التمثيل، وبدأ مسيرته الفنية عندما عمل أدوار صغيرة مع الفنان أنور وجدي، ثم بدأ كتابة القصص السينمائية لأفلامه وحقق نجومية وأصبح يُلقب بملك الترسو.

معلومات عن فريد شوقي
معلومات عن فريد شوقي
إنجازات الفنان فريد شوقي:

قام ببطولة 300 فيلم سينمائي، و31 مسلسلًا إذاعيًا، و15 مسرحية، و8 مسلسلات تليفزيونية، ويرجع هذا العدد الضخم من الأفلام إلى عدم اكتفاء فريد شوقي ببطولة الأفلام في مصر فقط، وإنما أيضًا في لبنان وتركيا وسوريا، عندما توقفت السينما المصرية عن الإنتاج عقب نكسة 1967، وهو ما جعل مشاركته في السينما ضخمة بهذا الشكل.

بعض أفلامه السينمائية كان لها تأثيرًا قويًا على بعض القوانين، مثل فيلم “جعلوني مجرما” عام 1954 الذي كان السبب في صدور قانون جديد يغفر للمتهم السابقة الأولى، ويتيح له فرصة جديدة تبعده عن طريق الشر.

قام فريد شوقي بكتابة العديد من قصص الأفلام

وهي:”الأسطى حسن، حميدو، المرأة كل شئ، جعلوني مجرما، المحتال، رصيف نمرة 5، النمرود، المجد، الفتوة، أبو أحمد، النصاب، جوز مراتي، آخر فرصة، رجل في الظلام، الجاسوس، الطريد، أبو ربيع، ومضى قطار العمر، هكذا الأيام، كباريه الحياة، لا تبكي ياحبيب العمر، حكمت المحكمة، شاويش نص الليل”.

بالرغم من عدم استمراره في أداء أدوار الشر، إلا أن وحش الشاشة، قد برع في أداء شخصية الشرير، وكان واحدًا من ألمع النجوم في تجسيد هذا النوع من الشخصيات، ومن أشهر أفلامه، “عنبر”، “عفريتة إسماعيل ياسين”، “الغول”، “واإسلاماه”.

صور فريد شوقي
صور فريد شوقي
المرأة في حياة فريد شوقي:

في حوار تليفزيوني قديم أجراه مع الإعلامي ، عبر ملك الترسو عن حبه للمرأة، قائلًا: “أنا أحب المرأة أوي أوي، ومقدرش اعيش من غير المرأة، مش لأي غرض، لكن بحس بالونس والأمان، ليه؟ لإني اتربيت بين أم وأب على مدى سنين سنة لم يتفرقا إلا بالموت، نمت في حضن أمي، وفي حضن أبويا، عمره مازعلها ولا هي زعلته، ولا خدت الشنطة وغضبت عند أهلها، فعشت في بيت سليم، وأسرة سليمة وأمومة سليمة، علشان كده تزوجت صغير وسني 18 عامًا، علشان احس بالأمومة، وكان في مواصفات الزوجة شوية من الأمومة”.

وتزوج فريد شوقي 5 مرات، كانت الأولى صديقته في معهد الفنون المسرحية، ثم من ممثلة مغمورة تدعى زينب عبد الهادي، أما الثالثة فكانت محامية، ثم تزوج من الفنانة هدى سلطان وأنجب منها ناهد، وبعد انفصاله عنها تزوج سهير ترك وأنجب منها عبير ورانيا.

طرائف من حياة فريد شوقي:

يعتبر وحش الشاشة فريد شوقي من أبرز الفنانين الذين حدثت لهم العديد من المواقف الطريفة، ففي عام 1953 نشرت إحدى المجلات موضوعًا عن أشهر كذبات النجوم، وكان لوحش الشاشة قصص مضحكة مع الكذبة البيضاء.

حيث تحدث الفنان الراحل فريد شوقي عن موقف لجأ فيه إلى الكذب ليهرب من شراء قطعة قماش لزوجته الفنانة الراحلة هدى سلطان، فعندما سافرا إلى لبنان كان المبلغ الذي يملكه ملك الترسو يكفي الإقامة ونفقات السفر فقط.

لكن الفنانة هدى سلطان كانت محبة للشراء، ووقع اختيارها على نوع من القماش الثمين، ولكي يهرب وحش الشاشة من الموقف، أخبرها أنه لا يجد محفظته، فصدمت الزوجة وظلت تبحث معه على المحفظة في كل مكان حتى عادا إلى الفندق، ونسيت أمر قطعة القماش.

ومن الطريف أيضًا أنه في حياة وحش الشاشة نقطة ضعف كشفها صديقه المخرج أحمد يحيى أثناء تصوير فيلم “لا تبكِ يا حبيب العمر”، وهي أنه كان شديد الخوف، يخاف من خياله، ولا يستطيع أن يسير ليلًا بمفرده، بل أنه إذا أن يسير في مكان مظلم، فإنه لابد من أن يصطحب معه صديقًا يؤنسه في وحدته خوفًا من أخطار الليل، كما أنه إذا أحس بقط بجانبه، فإنه يقفز من مكانه ويجري من شدة الرعب.

مواقف إنسانية في حياة وحش الشاشة:

في حياة فريد شوقي مواقف إنسانية كثيرة، لعل أبرزها النجم الراحل رياض القصبجي، أو كما عرفناه باسم “الشاويش عطية”، شارك مع الفنان فريد شوقي في عدة أعمال، وبعدها أصيب بتصلب شرايين أدى لإصابته بشلل استمر لمدة 5 أعوام وخلال هذه الأعوام لم ينقطع فريد شوقي عن زيارته بشكل يومي، ودعمه ماديا ومعنويا، وكان يهون عليه مرضه باصطحاب أصدقائه المقربين، وبعد رحيله تكفل بمصاريف الجنازة والعزاء.

جوائز حصل عليها وحش الشاشة فريد شوقي:

– حصل على جائزة الدولة عن قصة “جعلوني مجرما” عام 1955.

– ترشح لجائزة الإنتاج في مهرجان برلين عام 1957 عن فيلم الفتوة.

– فاز بجائزة الدولة التقديرية عامي 1964، 1979، ظفر بوسام العلم عام 1964، وجائزة البرتقالة الذهبية 1969من تركيا عن فيلم “عثمان الجبار”.

– حصل على شهادة تقدير عن فيلم “عيون لا تنام، وخرج ولم يعد، الباطنية، قلب الليل، السقا مات، طائر على الطريق، الخبز المر”.

– فاز بجائزة في إيطاليا عن مجمل أعماله، وجائزة في أمريكا.

– كرمه مهرجان القاهرة السينمائي الثامن عشر عن مجمل أعماله.

آخر أيام فريد شوقي:

قبل وفاته بشهر وأيام معدودات أذاع التليفزيون المصري خبر عن طريق الخطأ عن وفاة وحش الشاشة، حيث انقطع إرسال التليفزيون لإذاعة الخبر العاجل، وأعلنت وقتها المذيعة شرين دويك خبر الوفاة، مما تسبب في صدمة المشاهدين، في ذلك الوقت كان المرض قد اشتد على فريد شوقي وسافر للعلاج في الخارج .

الاخبار العاجلة