قبل المحادثات بين تركيا واليونان أثينا اشتريت 18طائرة مقاتلة

علي الشيخ14 يناير 2021آخر تحديث :
تركيا واليونان
تركيا واليونان

كتب:عمر أبو الحسن 

يصوت المشرعون اليونانيون، اليوم الخميس، على برنامج مشتريات دفاعية لشراء 18 طائرة مقاتلة فرنسية الصنع من طراز رافال، كجزء من خطة تسليح أعلنتها الحكومة في سبتمبر الماضي.

 

وخصصت اليونان 11.5 مليار يورو (14 مليار دولار) لتحديث قواتها المسلحة على مدى السنوات الخمس المقبلة، فيما يتزايد التوتر مع تركيا المجاورة.

 

وتدهورت العلاقات بين الدولتين العضوتين في حلف شمال الأطلسي (ناتو)، التي كانت متوترة في كثير من الأحيان، بشكل حاد العام الماضي، عندما تواجهت السفن الحربية للبلدين في شرق البحر المتوسطعندما تواجهت السفن الحربية للبلدين في شرق البحر المتوسط في نزاع حول الحدود البحرية وحقوق الطاقة.

 

ومن المقرر بدء محادثات استكشافية بين أنقرة وأثينا في 25 يناير الجاري، ومن المقرر أن يبدأ تسليم 18 طائرة من طراز (رافال- 12) منها في الخدمة حاليًا و6 طائرات جديدة ستبنيها شركة داسو للطيران، منتصف العام، ويكتمل التسليم على مدار عامين.

 

ومن المتوقع أن تكلف الطائرات النفاثة وشراء صواريخ (جو- جو) المتوافقة معها 2.3 مليار يورو 3.4 مليار دولار، وفقًا لموقع العربية.

 

وفي السياق، قال المتحدث باسم الحكومة اليونانية كريستوس تارانتيليس، إن البرنامج جزء من إجراءات الحكومة «للتعزيز الفوري لقدرات الردع لقواتنا المسلحة».

ومن الجدير بالذكر، تشمل حملة التحديث الشاملة في اليونان للقوات المسلحة في البلاد تحديثا للقوات البرية والبحرية والجوية، وتوظيف 15 ألف فرد.

الاخبار العاجلة