إنتقاد السفارة الإيرانية في بلجيكا بشأن التصريحات الأخيرة

سفارة إيران
  • ?️ نورهان سمير

انتقدت سفارة إيران في في بيان تصريحات الأمين العام لحلف الناتو الأخيرة، ودعت السفارة الايرانية في بلجيكا إلى الامتثال الكامل للمعاهدات الدولية ، بما في ذلك معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية.

وقالت السفارة في بيان ردا على التصريحات الأخيرة للأمين العام لحلف شمال الأطلسي: “سفارة جمهورية إيران الإسلامية في بروكسل تتابع التطورات في الناتو .

حيث يتضح على موقعها على الإنترنت ، خاصة منذ خبر في التاريخ 12 يوليو 2021 فوجئت بلقاء الأمين العام لحلف الناتو ومسؤول أجنبي.

و من الواضح أن الأمين العام لحلف الناتو قد “شدد على مطالب الولايات المتحدة المستمرة و الموحدة للامتثال والتنفيذ الكامل لجميع الالتزامات بموجب معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية واتفاقية الضمانات الخاصة بها مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية”.

و صرحت في هذا الصدد:بصرف النظر عن حقيقة أنه من أجل الإدلاء بمثل هذه التصريحات ، ينبغي للمرء أن يعتبر نفسه في موقع أعلى من الناحية الأخلاقية ، يقف بجانب ممثل نظام ليس عضوًا في معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية.

ولا يساعد أي عضو في أي مؤسسة دولية أخرى لنزع السلاح على زيادة مصداقية بيانات الأمين العام.

كما أنها طرف في معاهدة حظر استخدام الأسلحة الكيميائية و معاهدة حظر استخدام الأسلحة البيولوجية ، اللتين تنفذانهما بالكامل.

وجاء في الجزء الأخير من البيان ما يلي:”مثل هذه التصريحات من ممثل نظام لا ينتهك القانون الدولي لحقوق الإنسان وينتهك حقوق الإنسان الأساسية .

حيث إننا ندعو الأمين العام إلى أن يفعل ما يقوله ، وخاصة من أجل هذا “الحليف في الناتو” .

بينما  التقى الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ بوزير الخارجية الإسرائيلي جاير لابيد في بروكسل أمس وكرر طلب المنظمة من إيران الوفاء بالتزاماتها بموجب معاهدة حظر انتشار الأسلحة النووية واتفاقيات الضمانات.

الاخبار العاجلة