أول مؤتمر صحفي ل ” بايدن ” منذ توليه منصبه ورسائل للداخل والخارج

علي الشيخ25 مارس 2021
بايدن

كتبت : أماني انور

عقد الرئيس الأميركي جو بايدن اليوم الخميس أول مؤتمر صحفي له منذ توليه منصبه كرئيس للولايات المتحدة الأمريكية حيت أكد على أن الولايات المتحدة ستنسحب من أفغانستان لكنه لم يحدد الوقت الزمني لهذا الإنسحاب وأكد على أن لن تكون هناك قوات أميركية في هذا البلد المضطرب خلال العام المقبل.

كما أوضح أنه لن يتراجع عن الاتفاق الذي كان قائما على عهد سلفه دونالد ترامب بشأن الإنسحاب من أفغانستان.

حيث قدم الرئيس الأميركي رؤيته بشأن عدد من القضايا وركز بشكل كبير على إهتمامات الداخل مثل جائحة كورونا وتدفق المهاجرين للحدود الجنوبية للبلاد
وفي الجانب المتعلق بأزمة كوفيد 19 قال بايدن إنه يهدف إلى منح 200 مليون جرعة من اللقاحات المضادة لكورونا خلال الأيام المئة الأولى من ولايته وكان قد راهن في البداية على منح 100 مليون جرعة لقاح خلال الأيام المئة الأولى من عمر إدارته لكن هذا الهدف تحقق بشكل مبكر قبل انتهاء المهلة التي كانت محددة .

بينما وصف أزمة كورونا بـأكبر أزمة تواجهنا مشيرا إلى أن مئة مليون أميركي تلقوا مساعدة قدرها 1400 دولار لكنه أكد بأن أميركيين كثيرين ما زالوا يعانون البطالة.

كما أكد بايدن في المؤتمر الصحفي على أن واشنطن تسعى لعلاقة أمنية وثيقة وقوية مع بغداد ، ولم يهاب بايدن إستياءه من تحرك الجمهوريين داعيهم إلى أن يحددوا خيارهم فإما الانضمام إلى العمل أو الانصراف إلى التقسيم.

وذكر أنه شجع على الهجرة إلى الولايات المتحدة وأن تدفق المهاجرين يزداد دائما في هذه الفترة من السنة
كما تحدث بايدن عن الصين وقال إن هناك علاقة تنافسية بين البلدين ومن جانبه إنتقد الوضع السياسي في بكين ووصفه بـالاستبدادية كما هاجم مؤخرا الرئيس الروسي فلاديمير بوتن.

جديرًا بالذكر أن أعلن ضمن المؤتمر الصحفي بشأن الإنتخابات الرئاسية الرئاسة المقبلة في البلاد حيث أكد بايدن أنه سوف يترشح مجددا مضيفا أنه لا يعلم من سيكون في مواجهته من الحزب الجمهوري.

الاخبار العاجلة