أفضل 17 مقدمة موضوع تعبير سهلة الحفظ ولكل المواضيع

شهرت الرشيدي3 سبتمبر 2023
مقدمة موضوع تعبير

تعتبر مقدمة موضوع تعبير الأساس عند البدء في كتابة موضوع التعبير لكي يظهر بصورة جيدة، ويهتم  القارئ بوجود المقدمة في الموضوع لكي يفهم من خلالها ما يتناوله الموضوع وأي أساس تعتمد عليه الفكرة الخاصة بالموضوع، والمقدمة تكون أول جزء في الموضوع ويجب كتابتها بطريقة شيقة ومبسطة ليسهل فهمها من قبل القارئ.

أفضل مقدمة موضوع تعبير
أفضل مقدمة موضوع تعبير

مقدمة موضوع تعبير

تعتبر المقدمة مجموعة من الجمل البسيطة التي يتم عبرها شرح فكرة الموضوع وما يتناوله، فيجب الانتباه ألا تكون المقدمة طويلة وتزيد عن ثلاثة أسطر، وفيما يلي بعض النماذج لمقدمة موضوع التعبير تتمثّل في التالي:

  • مما لا شك فيه أن الموضوع المطروح يعد من أهم المواضيع التي يمكن تناولها والاهتمام بمحتواها، ويحتوي على معلومات هامة لكل فرد وأيضًا للمجتمع كله وسوف اقوم بعرض مجموعة من المعلومات والأفكار الهامة الخاصة بالموضوع. 
  • يتناول الموضوع (اسم الموضوع) معلومات مفيدة وقيمة للجميع، و سأقوم بمناقشة الأفكار الهامة الخاصة بذلك الموضوع والاستشهاد بما يشبهها من الأحاديث والاشعار. 
  • إن ذلك الموضوع لا يخفى على أحد أهميته وأنه من الأمور الهامة التي يتناوله المجتمع، ويجب التركيز فيه وفي الجوانب والنقاط الخاصة به وتوضيحها بالتفصيل. 

مقدمة تعبير وخاتمة قصيرة 

تمثل مقدمة موضوع تعبير أهمية كبيرة عند كتابة التعبير بالإضافة إلى أن الخاتمة لها أهمية كبرى مثل المقدمة ويجب أن يصوغها الفرد بطريقة سهلة وبسيطة، ونجد أن موضوع التعبير يتمثل في عدة فقرات والفقرة تعتبر تنظيم للنص وتعمل على تقسيمه بطريقة واضحة للقارئ، وهنا بعض الأمثلة لنماذج مقدمة وخاتمة قصيرة: 

  • سنبدأ الموضوع بتوضيح بعض النقاط الهامة والأفكار التي ينبغي اتباعها نظرًا لأهمية الموضوع وما يحتويه من نقاط هامة للفرد والمجتمع. 
  • مما لا ريب فيه أن هذا الموضوع مثير للاهتمام وأيضًا حاز على شعبية كبيرة في الفترة الأخيرة وتناوله العديد، وسوف أحاول إيضاح أهم الأفكار والمعلومات الخاصة بالموضوع في الفقرات التالية. 
  • وفي ختام الموضوع (اسم الموضوع) يجب على كل فرد الاهتمام بالنقاط والعناصر الأساسية التي تم ذكرها في الموضوع، وأتمنى أن أكون قد وضحت كل الأفكار والمعلومات الخاصة بالموضوع بطريقة بسيطة وسهلة. 
  • في نهاية الموضوع أتمنى أن أكون بذلت كل جهدي ومنحت القارئ المعلومات التي كان يرغب بها وتدور في ذهنه. 
  • وفي ختام الموضوع يجب أن يعلم الجميع أهمية ذلك الموضوع، وأنه من الموضوعات المفيدة التي يجب أن يعلمها الجميع ويعرف عنها.

 

مقدمة موضوع تعبير قصيرة 

أحيانًا يجب أن تكون مقدمة موضوع تعبير قصيرة وذلك بسبب أن الموضوع لا يتجاوز الصفحة الواحدة، فيجب كتابة العناصر الهامة للموضوع بصورة مختصرة وأيضًا واضحة وهنا بعض نماذج لمقدمة قصيرة تتمثّل فيما يلي:

  • هذا الموضوع يعد من أهم الموضوعات التي سيتم طرحها الآن، وأيضًا له تأثير كبير على الفرد والمجتمع ويجب على كل فرد معرفة أهميته ودراسته جيدًا. 
  • يمتلك موضوعنا (اسم الموضوع) أهمية خاصة لكل فرد، ويعتبر أساس بناء للعديد من الأشياء المختلفة لحياة الفرد وسوف أقوم بوضع عصارة أفكاري والعديد من المعلومات التي قمت بجمعها لكي يستفيد منها الجميع. 
  • سنتناول في هذا الموضوع أهم الأفكار والمعلومات التي يجب الانتباه إليها ودراستها جيدًا حيث أنها تمثل جانب مهم في المجتمع، وسأحاول جاهدة ترتيبها في هيئة فقرات ونقاط تسهل على القارئ فهمها. 

مقدمة وخاتمة قصيرة لكل المواضيع

عندما يقرر الكاتب أو الطالب كتابة مقدمة موضوع تعبير وخاتمة قصيرة يجب عليه الانتباه إلى أن تكون ملفتة وجذابة، ويحب أن يكون الموضوع قد بني على أساس فكرة معينة موضحة بأسلوب جيد للقارئ وفيما يلي سنتعرف على محتويات المقدمة والخاتمة:

  • تتكون المقدمة من أجزاء رئيسية تكون على هيئة ثلاث نقاط وهما جذب انتباه القارئ عند مخاطبة بأسلوب يجذبه، ثم تحديد الهدف الرئيسي للموضوع بحيث يكون موجز ومختصر وفي النهاية تحديد مجال التعبير للموضوع. 
  • أما بالنسبة للخاتمة يجب أن تكون تلخيص لما ذكر في الموضوع في صورة نقاط واضحة وبسيطة، تعبر عما يريد الكاتب إيصاله للقارئ ويمكن أن تحتوي الخاتمة على اقتباس أو توصية.
أفضل مقدمة تعبير
أفضل مقدمة موضوع تعبير

مقدمة موضوع تعبير وخاتمة للامتحان 

أحيانًا عند اقتراب الامتحانات يلجأ الطلاب إلى البحث عن مقدمة موضوع تعبير وخاتمة جاهزة من أجل كتابتها في الامتحان ويجب أن تكون بسيطة وشيقة وسهلة الحفظ، وهنا بعض الأمثلة يمكن الاطلاع عليها:

  • يعد هذا الموضوع من أعظم الموضوعات التي يجب أن يعرفه كل إنسان ويحاول أن يبحث فيها وساقوم بتوضيح بعض الأمور الهامة الخاصة بذلك الموضوع وما يجب على الفرد البحث عنه. 
  • أن هذا الموضوع يعد من أبسط وأسهل المواضيع التي تناقش قضية هامة تخص المجتمع، وتهم جميع الفئات العمرية وأتمنى أن أكون قد وفقت وأنا انقل إليكم مميزات هذا الموضوع ومعلوماته. 
  • مما لاشك فيه أن ذلك الموضوع يقوم بمناقشة رسالة هامة ويجب الاهتمام بكل النقاط الخاصة بالموضوع والأفكار التي سوف أقوم بطرحها وذكرها للقارئ. 
  • وفي الختام أتمنى أن أكون قد استطعت إيصال الفكرة الخاصة بالموضوع بطريقة سلسلة وبسيطة استطاع القارئ فهمها بسهولة. 
  • وفي الختام أرغب في توضيح أن هذا الموضوع يحتاج إلى المزيد من البحث لأنه يحتوي علي العديد من المعلومات الأخرى ذات القيمة العالية، وأتمنى أن يطلع كل قارئ عليها. 
  • وفي الختام أتمنى أن أكون قد أوصلت وجهة نظري المتواضعة بطريقة موفقة لاقت استحسان القارئ وإعجابه. 

مقدمة تعبير سهلة الحفظ 

يحتاج بعض الطلاب إلى مقدمة موضوع تعبير سهلة الحفظ حتى يكونون قادرين على تذكرها، ولذلك يجب أن تكون بأسلوبٍ سهل وبسيط وبها المعلومات الهامة التي قد يحتاج إليها الطالب وفيما يلي بعض المقدمات القصيرة:

  • قد لا الحديث عن هذا الموضوع سهلًا بسبب العديد من المعلومات المتعلقة به ولكنني سأحاول ترتيبها في صورة سهلة وبسيطة وبأسلوب دقيق تسهيلًا على القارئ وأتمنى أن ينال إعجابكم. 
  • يعد هذا الموضوع أحد الموضوعات الهامة جدًا في حياة الكثيرين، لذلك سأعمل على تقديمه بطريقة صحيحة وواضحة وملائمة للجميع. 
  • في هذا الموضوع سأحاول أن أتناول وجهة النظر الشائعة وأيضًا وجهة نظري بكل حيادية دون الانحياز لأي جهة ومناقشة المشاكل الخاصة بالموضوع بطريقة صحيحة وأيضًا اقتراح الحلول المناسبة لها. 

مقدمة تعبير طويلة 

قد يكون موضوع تعبير طويل لذلك يحتاج الكاتب أو الطالب إلى وجود مقدمة موضوع تعبير طويلة، ولكن يجب أن تكون بسيطة وهنا بعض النماذج التي يُمكن الاستعانة بها:

  • بسم الله الرحمن الرحيم سنبدأ هذا الموضوع بذكر أن الاهتمام بما ميز الله به الإنسان وهو العقل لكي يفكر بطريقة صحيحة ويكون قادر على تحديد الصالح له مما يراه ويسمعه، وفي هذا الموضوع سأحاول توضيح وطرح المعلومات التي يجب أن يهتم بها أي إنسان بطريقة سهلة تمكني من الكتابة الصحيحة في مثل هذا الموضوع وتجعل القارئ يتعرف على ما أرغب في إيصاله بطريقة بسيطة. 
  • يعتبر هذا الموضوع واحد من الموضوعات المحورية في المجتمع ويكون له أهمية في حياة أي فرد ولذلك يجب على كل إنسان الاهتمام به لأنه قد يؤثر على كل فرد بطريقة وأسلوب غير مباشر واسأل الله التوفيق في عرض تلك المعلومات بصورة دقيقة وواضحة تمثل الموضوع بأسلوبٍ صحيح.
مقدمة تعبير
مقدمة تعبير

مقدمة وخاتمة موضوع تعبير ثانوية عامة

يشعر طلاب الثانوية العامة بقلق عند اقتراب الإمتحانات فلذلك يرغبون في وجود مقدمة موضوع تعبير وخاتمة من أجل حفظها وكتابتها في الامتحان لإنجاز بعض الوقت وتقليل التوتر الناتج عن التفكير، ويمكن أن تكون المقدمة والخاتمة كما يلي:

  • مما لا شك فيه أن ذلك الموضوع أحد الموضوعات الشائكة للكثيرين، حيث أنها تؤثر على المجتمع لذلك يجب العمل على معرفة وجهات النظر المختلفة لإيجاد حلول مناسبة تساعد في حل هذه المشكلة. 
  • يعرف هذا الموضوع (اسم الموضوع) بأنه أحد الموضوعات الهامة ذات النفع على الفرد وأيضًا المجتمع لأنه يعتمد على مناقشة جوانب متعددة ومهمة في حياة الاثنين لذلك سأعمل على تجميع المعلومات وأتمنى أن تصل هي وأفكاري إلى القارئ بوضوح تام وتنال إعجابكم. 
  • وفي ختام هذا الموضوع أتمنى أن أكون قد وضحت النقاط والأفكار الهامة التي تتمثل في (بعض أفكار الموضوع) وكانت بطريقة مختصرة وحصدت إعجابكم. 
  • وفي ختام هذا النقاش أتمنى أن أفكاري والمعلومات التي قمت بجمعها قد وصلت إلى الجميع بصورة صحيحة وطريقة جيدة. 

مقدمة عامة

تعددت أنواع المقدمات في مجال الكتابة ويظهر ذلك عند كتابة مقدمة موضوع تعبير حيث تعتمد المقدمة على المجال الذي يتناوله الموضوع، وأهم هذه المجالات ما يلي:

  • المجال الإجتماعيّ: يلجأ إليه الكاتب عند التحدث عن العلاقات والعادات في المجتمع. 
  • المجال العلمي: يكون خاص بالجانب العلمي من بحوث واكتشافات وأيضًا اختراعات ويعبر عن التطور في التقنيات الحديثة. 
  • المجال الجغرافيّ: تعبر عن المناطق التي يرغب أي فرد في زيارتها. 
  • المجال التاريخي: يعبر عن أحداث تاريخية حدثت بالماضي أو في الوقت الحالي. 
  • المجال الدينيّ: يتحدث عن الأنبياء والأحداث الدينية. 
  • المجال الوطنيّ: يتحدث عن حب الوطن والانتماء ومشاعر كل فرد تجاه وطنه. 

أسئلة شائعة


هل يمكن أن تكون المقدمة طويلة والخاتمة قصيرة؟ 

لا يمكن ذلك، يجب على الكاتب تحديد ما إذا كان الموضوع قصير أو طويل فإذا كان صفحة واحدة يجب أن تكون المقدمة والخاتمة قصيرة والعكس أيضًا. 


هل يمكن كتابة أي موضوع بدون خاتمة؟ 

لا يمكن ذلك، لأن الخاتمة تعد ركن أساسي من أي موضوع تعبير وهي توضح الأفكار داخل الموضوع.


هل يمكن أن تكون المقدمة أكثر من ثلاثة أسطر؟ 

يمكن ذلك إذا كان الموضوع أكثر من صفحة واحدة، غير ذلك لا يفضل أن تكون أكثر من ثلاثة أسطر.


مقدمة تعبير سهلة
مقدمة تعبير سهلة

وفي نهاية موضوعنا عن مقدمة موضوع تعبير نجد أن الالتزام بكتابة مقدمة متوافقة مع قواعد اللغة العربية يعطي شعور جيد للقارئ، حيث أن داخل المقدمة يستطيع القارئ التعرف على ما سيكون داخل الموضوع وما يرغب الكاتب في إيصاله وتوضيحه لتلك المقدمة تكون هامة جدًا وتعتبر أساس الموضوع. 

الاخبار العاجلة