وليد الدالي يوضح أهمية فحص رسم الأعصاب الطرفية لمرضى السكري

ياسمين درويش5 سبتمبر 2021آخر تحديث :
الدكتور وليد الدالي
الدكتور وليد الدالي

أوضح الدكتور وليد الدالي أستاذ جراحات الأوعية الدموية وعلاج القدم السكري بجامعة القاهرة، أن فحص رسم الأعصاب الطرفية هو إجراء تشخيصي لتقييم صحة العضلات والخلايا العصبية التي تتحكم بها الخلايا العصبية الحركية.

ويعتبر هذا الفحص من الفحوص المهمة لمرضى السكري حيث تتأثر الأعصاب الطرفية على المدى الطويل بسبب ارتفاع نسب السكر في الدم ويسبب تلف في الأعصاب الطرفية الحساسة، كما يعمل أيضا على إضعاف قدرة الأعصاب على نقل الإشارات العصبية.

وقال الدكتور وليد الدالي أستاذ الأوعية الدموية، تنقل الخلايا العصبية الحركية مع الإشارات الكهربائية التي تؤدي لانقباض العضلات ويترجم جهاز فحص رسم العصب هذه الإشارات إلى الرسوم البيانية وأصوات أو قيم عددية، وتكشف نتائج الرسم الكهربائي عن ضعف الأعصاب، وضعف العضلات أو المشاكل في نقل الإشارات العصبية إلى العضلات أو التهاب الأعصاب السكري.

كذلك أضاف الدكتور وليد الدالي أنه يجب عمل هذا الفحص إذا كان لدى المريض أو الشخص علامات أو أعراض قد تشير إلى وجود اضطراب في الأعصاب أو العضلات الطرفية ويمكن أن تشمل هذه الأعراض الإحساس بالوخز او الإحساس بالحرقان بالأصابع والقدمين أو الإحساس بالخدر والتنميل مع فقد الإحساس أو ضعف الإحساس بالأصابع والقدمين.

وأكد الدكتور وليد الدالي أن فائدة رسم الأعصاب تتمثل في قياس شدة الإصابة في الأعصاب وتحديد سبب إصابة الأعصاب، كما يحدث التهاب الأعصاب السكري عند التعرض لفترات طويلة لارتفاع السكر في الدم ومن الممكن أن يسبب تلف في الأعصاب الطرفية الحساسة، فارتفاع السكر في الدم يضعف جدران الشعيرات الدموية التي تغذي الأعصاب، كما يعمل أيضا على إضعاف قدرة الأعصاب على نقل الإشارات العصبية، كما أن هناك بعض العوامل الأخرى التي تزيد من احتمالية حدوث التهاب الأعصاب مع مرض السكري منها زيادة الوزن، التدخين، وتناول الكحوليات وعوامل وراثية أخرى.

علاوة على ذلك أشار الدكتور وليد الدالي إلى أنه يوجد 7 أنواع لالتهاب الأعصاب السكري المرتبط بمرض أهمها التهاب الأعصاب الطرفي الحسي وهو أكثر الأنواع شيوعا بين مرضى السكري، وعادة ما يؤثر على منطقة القدمين والساقين، وفي حالات نادرة يؤثر على الذراعين.

الاخبار العاجلة