لم يكتفي بكرة القدم.. في ذكرى ميلاده تعرف على أسرار وخفايا عنه

علي الشيخ26 أكتوبر 2020آخر تحديث :
إكرامي الشحات
إكرامي الشحات

تقرير : عفاف عنتر

يحتفل “إكرامي الشحات “الذي أطلق عليه وحش أفريقيا وأسطورة حراسة المرمى فى النادي الأهلي ومنتخب مصر، بعيد ميلاده الـ”61” بعد مشوار طويل وحافل من العطاء والإبداع مع الساحرة المستديرة.

حيث يعتبر إكرامي الشحات من مواليد مدينة السويس فى 26 أكتوبر عام 1955 ،كما إنضم لناشئي الأهلي عام 1969 وبعد أقل من عامين تم تصعيده إلى الفريق الأول عام 1971 ،حيث لعب أول مباراة ودية أمام السويس فى فترة توقف النشاط الكروى بسبب الحرب وفاز الأهلى بنتيجة 5 / 1.

_مشوار اكرامي الشحات

تعتبر البداية الرسمية لوحش أفريقيا كانت صعبة بعد أن تولى إكرامى حراسة مرمى الأهلي أمام الإتحاد فى موسم 1972/1973 ليلقى الأهلى هزيمته الأولى فى هذا الموسم على ملعبه بهدف نظيف وتوقع الجميع نهاية مبكرة للحارس الصاعد، إلا أن الراحل عبده صالح الوحش طالب ببقائه وأعطاه الفرصة فى المباراة التالية أمام الإسماعيلى وأحرز الأهلي الفوز بهدف نظيف لتبدأ انطلاقة حارس مرمى الأهلي داخل المستطيل الأخضر.

مع ذلك شارك إكرامى فى أكثر من 300 مباراة مع الأهلى ليحطم الرقم القياسى، الذى كان يحتفظ به حارس الأهلي القدير عادل هيكل الذى لعب 14 عاماً متتالية، وبات إكرامى من أكثر حراس المرمى مشاركة مع الفريق الأول بالأهلي.

ومن هنا قرر إكرامى اعتزال اللعبة عام 1987 بعد أن أمضى مع الأهلي أكثر من 18 عاماً، ساهم معه فى الفوز ببطولة الدوري 10 مرات وبطولة الكأس 5 مرات وبطولة أفريقيا للأندية أبطال الكأس 3 مرات وأبطال الدوري مرة واحدة.

بينما نال إكرامى شرف تمثيل مصر فى 50 مباراة دولية وكانت أبرز نتائجه مع المنتخب الفوز بكأس فلسطين فى تونس عام 1975، والصعود إلى نهائيات دورتي الألعاب الأولمبية فى موسكو ثم لوس أنجلوس عامى 1984/1980 واعتزل إكرامى اللعب فى نهاية العام 1989.

كما تولى إكرامى الإشراف على تدريب حراس المرمى بالنادي الأهلي ، وكان تحت إشرافه العديد من كبار حراس المرمى فى مصر والنادي الأهلي بل وأفريقيا ومن هذه الأمثال “أحمد شوبير وعصام الحضرى وأمير عبد الحميد”.

وفاز إكرامى مع النادى الأهلى خلال توليه هذا المنصب العديد من البطولات المحلية والأفريقية والعربية كما حاز أيضاً النادى الأهلى على بطولة الدورى العام سبع مرات متتالية فى رقم لم يتم كسره حتى الآن.

وفى عام 2005 تلقى إكرامى صدمة عنيفة إثر وفاة نجله “أحمد” حارس مرمى الأهلى السابق وحارس مرمى منتخب مصر للناشئين تحت 17 سنة، الذى فاز ببطولة أفريقيا 1996 ببتسوانا ومثل مصر فى كأس العالم للناشئين بالقاهرة، فى ريعان شبابه ليصاب الحارس الأشهر فى تاريخ القلعة الحمراء بصدمة كبيرة.

يتولى إكرامى حالياً منصب المشرف على مدربى حراس المرمى بقطاع الناشئين بالأهلى .

علاوة على ذلك  لم يكتف إكرامي بموهبته الكروية وإنما أثبت حضوراً فى السينما المصرية بدوره الرائع فى الفيلم الكوميدى “رجل فقد عقله”، الذى شاركه فى بطولته النجوم فريد شوقى وعادل إمام وسهير رمزى وكريمة مختار، وهو من إخراج محمد عبد العزيز وتأليف علي الزرقانى، وحاول إكرامى فى الفيلم بمساعدة عادل إمام إقناع والدتهما كريمة مختار بالاهتمام بنفسها حتى لا يتركها زوجها ويتجه لمغامراته العاطفية التى يحاولان إفشالها بكل الطرق.

وأيضاً شارك إكرامى فى العديد من الأفلام الجيدة مثل فيلم “مرسى فوق ومرسى تحت” من بطولة محمود ياسين وشيرين وناهد شريف، بالإضافة إلى فيلم “يارب ولد” للمؤلف فيصل ندا والمخرج عمر عبد العزيز وشاركه فى البطولة النجوم سمير غانم وفريد شوقى وأحمد راتب ودلال عبدالعزيز وكريمة مختار وإسعاد يونس، كما شارك إكرامى مع نجاح الموجى ومظهر أبو النجا وأمين الهنيدى فى فيلم “إحنا بتوع الإسعاف” للمخرج صلاح كريم.

الجدير بالذكر أن عائلة إكرامى كروية للغاية فلديه شقيقه “إحسان الشحات” مدرب حراس مرمى الزمالك السابق، ونجله شريف إكرامى حارس مرمى الفريق الأول لكرة القدم بالأهلي حالياً، ورمضان صبحي صانع ألعاب ستوك سيتى الإنجليزى الحالي والأهلي السابق “خطيب ابنته حبيبة”

الاخبار العاجلة