نائب الرئيس الأمريكي: لن أتصدى للكونغرس في التصديق على فوز بايدن

علي الشيخ6 يناير 2021آخر تحديث :
ترامب
ترامب

كتب : ياسمين درويش

يسعى ترامب للبقاء في السلطة، بعد فشل عشرات الدعاوى القضائية من خلال حملته، حيث يحمل نائبه الضغط عن طريق التصدي للكونغرس لعدم التصديق على نتائج الانتخابات الأمريكية لصالح بايدن.

بينما قال مايك بنس، نائب الرئيس الأمريكي أنه ليس لديه أي خطط للتدخل، كما قال لترامب بعدم وجود السلطة لدعم ترامب عن طريق التدخل ووقف تصديق الكونغرس.

حيث أنه من المقرر أن يترأس بنس، رئيس مجلس الشيوخ ونائب الرئيس الأمريكي، الجلسة التي تعقدها الكونغرس لفتح جميع الشهادات، بحضور مجلسي النواب والشيوخ، ولكن صادقت الولايات بالفعل على النتائج، بحسب ما ينص الدستور الأمريكي.

كذلك غرد ترامب في وقت سابق بأن بنس لديه صلاحيات لرفض الناخبين الذي تم اختيارهم عن طريق الاحتيال والتزوير، بينما نفى بنس قدرته على ذلك.

وقال في تغريدته: “نائب الرئيس وانا نتفق تماما على أن نائب الرئيس لديه سلطة التصرف…وذلك بموجب الدستور…”.

ومن جانبه؛ قام أنصار ترامب بالاحتجاج بالعاصمة واشنطن في محاولة لمنع الكونغرس من المصادقة على نتائج الانتخابات.

ومن ناحية أخرى؛ يأمل الكثير من أعضاء مجلس الشيوخ الجمهوريين، الاعتراض على التصديق على نتائج الانتخابات الأمريكية، ولكن هذا لم يعد سبيل لإسقاط بايدن.

أيضا أوضح مسؤول بالبيت الأبيض أن بنس سيدعم الرئيس ترامب ولكنه سيتمسك بقيود الدور والدستور.

والجدير بالذكر قام ترامب بمطالبة قاض معين بالموافقة على دعوى أقامها أنصار ترامب في الكونغرس للمطالبة برفض بنس نتائج الانتخابات، ولكن رفض القاضي هذه الدعوى حيث قال بعدم أحقية ترامب ذلك.

الاخبار العاجلة