تمهيد تركي لإختبار الصفقة الروسية وتوقع غضب أمريكا

علي الشيخ15 أكتوبر 2020
تمهيد تركي

كتب : أماني أنور 

أصدرت تركيا اليوم الخميس إشعارات تحظر دخول المجال الجوي والمياه قبالة ساحلها على البحر الأسود حسبما ذكرت وكالة رويترز للسماح باختبارات أسلحة ومن المتوقع أن تتم الإختبارات الجمعة وتشمل التدريبات وحدات دفاع صاروخي روسية الصنع من طراز إس400.

ومن المؤكد أن تثير هذه الخطوة غضب الولايات المتحدة، خاصة أنها عارضت صفقة الصواريخ بين روسيا وتركيا وطلب مشروعون أمريكان الأسبوع الماضي فرض مزيد من العقوبات على أنقرة.

اختبرت تركيا بالفعل نظام هذه الصواريخ العام الماضي، والمؤكد أن تؤدي مزيد من التجارب إلى زيادة التوتر مع الولايات المتحدة، شريكتها في حلف شمال الأطلسي.

وأعلنت واشنطن معارضتها وبشدة شراء المنظومة من موسكو، لأن صواريخ إس400 تهدد أنظمة الدفاع التابعة للحلف  ، وذكرتأن بعد إبرام الصفقة طردت واشنطن تركيا من برنامج طائرات إف35 وتوعدت بفرض عقوبات عليها.

كما ذكر أن لا تزال الليرة التركية في أدنى مستوياتها على الإطلاق منذ أن أظهرت مقاطع مصورة في الصحف المحلية الأسبوع الماضي نقل صواريخ إس400 إلى الشمال من مواقع بالقرب من أنقرة ، ويحظر إشعار المجال الجوي التركي الطيران في منطقة بالقرب من مدينة سينوب الساحلية لإجراء اختبار رادار وربما إطلاق نار حي لمدة 6 ساعات في 16 أكتوبر.

ويعد نظام دفاع صواريخ أرض جو إس400 واحدا من أكثر الأنظمة تقدما في العالم، وهو مزود برادار متوسط إلى طويل المدى يمكنه رصد وتتبع الطائرات القادمة وتوجيه وابل من الصواريخ على أهدافه إلى مدى يصل إلى 400 كيلومتر.

جديراً بالذكر أنه تم توقيع تركيا بالفعل صفقة إس400 مع روسيا عام 2017  ، لكن بعد ظهور مقاطع فيديو مصورة لصواريخ إس400 ونشرت تقارير عن الإختبارات المخطط لها أن تتم طالب إثنان من أعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي الأسبوع الماضي مرة أخرى إدارة الرئيس دونالد ترامب إلى فرض عقوبات على تركيا.

الاخبار العاجلة