تطورات الأوضاع فى أثيوبيا

علي الشيخ19 نوفمبر 2020آخر تحديث :
تطورات الأوضاع فى أثيوبيا

 

كتب : إسلام يوسف

تشهد الساحة الأثيوبية حالة عدم استقرار نتيجة الأعمال الفوضى التى تعيشها البلاد خصوص الأقاليم المجاورة لدولة جنوب السودان ، فى صراع مسلح بين جماعات مسلحة والحكومة الأثيوبية .

وتصاعدت الأحداث فى الاستلاء على مقرات تابعة للجيش الأثيوبى من قبل العصابات المسلحة والمتمردين ورد ذلك بعمليات قتالية بين الطرفين ، ومن جانبه توجهت الحكومة الأثيوبية إلى إقالة عدة شخصيات بارزة من الوزراء وقيادات من الجيش الأثيوبى شاركت فى الاستلاء والتقاعس عن حماية البلاد .

ودعى أبيه أحمد رئيس الوزراء الأثيوبى الجماعات المسلحة إلى تجنب استخدام العنف وتسليم الأسلحة ولم يلبى الطلب من تلك الجماعات وشهد الإقليم المتصارع مع الحكومة الأثيوبية قصف جوى أمس على مقرات تلك الجماعات المسلحة .

جدير بالذكر أن تلك الأوضاع قد زادت الوضع سوءا خصوصا الوضع الإنسانى للمدنيين وسط تعتيم اعلامى عن حقيقة الأوضاع التى تتناقلها وسائل الإعلام بأن عشرين ألف مواطن فروا من تلك الأحداث إلى جنوب السودان ، ولكن الحقيقة وفق مصادر رسمية لدولة جنوب السودان أن أعداد الفارين من الصراعات نحو 200 ألف أثيوبى جارى استضافتهم فى المخيامات التى خصصت لهم أو أحتواء بعضهم داخل المدن السودانية

الاخبار العاجلة