تطبيق Money box موني بوكس.. فخٌ مُحكم يهدد أمنك الشخصي وبياناتك المالية

سومة أنور11 مارس 2024آخر تحديث :
تطبيق money Box
تطبيق money Box

تظهر كل يوم العديد من التطبيقات الإلكترونية الحديثة والتي منها تطبيق money Box، تزامنًا مع شيوع استخدام الهواتف بشكل مبالغ فيه،  فيتجاوب معها الناس بمختلف أعمارهم، وهذا المعتاد حيث تحولت كل الخدمات اليومية إلى أيقونات تنتهي بضغطة زر، ومن عواقب هذا التعود تزايد رغبة الناس في الكسب السريع دون جهد، ومن هنا بدأت تنتشر تطبيقات النصب والاحتيال، سنتعرف في مقالنا على تطبيق money Box كأحدث طرق الاحتيال.

Money Box
Money Box

تطبيق money Box

ظهر تطبيق money Box على ساحة تطبيقات الاحتيال الحديثة، التي يتوهم مستخدميه كسب العديد من الأموال التي تلبي احتياجاتهم، أو تنقذ مشروعاتهم،  ولكن في النهاية ينتهي بهم الأمر إلى فخ الابتزاز المادي.

بدأت الشكاوى تنتشر بشكل جماعي من قبل مستخدمي تطبيق money Box، حيث يهدد التطبيق أمانهم ويعرضهم للابتزاز مقابل الحصول على قروض بمبالغ يسيرة وبشروط سهلة.

طريقة تطبيق موني بوكس في الاحتيال

ذكر مستخدمي التطبيق ممكن تعرضوا للتهديد أنه بمجرد تسجيل الدخول للتطبيق، يُطلب ادخال صورة للبطاقة الشخصية للمستخدم، وكذلك صورة شخصية له،  ومن ثم يطلب التطبيق بعض البيانات الشخصية  كرقم محفظة الهاتف مثل فودافون كاش، بالإضافة إلى أربعة أرقام خاصة بالمقربين من المستخدم.

يكمل التطبيق عملية تجميع المعلومات فيطلب الموافقة للحصول على أذونات للدخول على بيانات الهاتف، ثم يتفاجئ المستخدم بمبلغ مالي في محفظته دون أن يطلبه، ثم تبدأ لعبة المطاردة بعد ستة أيام من الحصول على المبلغ ، فيستقبل المستخدم العديد من الاتصالات من أرقام مختلفة، بالإضافة إلى عدد من الرسائل على تطبيق “واتساب”  تطالبه برد قيمة القرض مع دفع مبلغ مُبالغ فيه كفوائد، وتفوق تلك الفوائد قيمة المبلغ الأصلي، بل ربما تصل لضعفه.

نرشح لك: بنفس الأسعار القديمة.. سامسونج تكشف عن أحدث هواتفها القابلة للطي

تطبيق money Box
تطبيق موني بوكس

عواقب استخدام تطبيق money Box  

تعرض عدد كبير من مستخدمي تطبيق money Box  وتطبيقات أخرى مشابهة لعملية الابتزاز والتهديد، حيث يقوم التطبيق بسحب كافة البيانات بعد موافقة المستخدم  على أذونات الدخول عند التسجيل، سواء أكانت صورًا شخصية، أو حسابات لكافة وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة به، أو جهات اتصال وبيانات خاصة، وبذلك يقع مستخدميه فريسة للابتزاز الإلكتروني

يتلقى مستخدمي التطبيق ممن امتنعوا عن دفع الفوائد رسائل تهديد بنشر صورهم الخاصة على وسائل التواصل الاجتماعي، واقحام المستخدمين في العديد من الفضائح. 

في حالة رفضك للاستجابة لهم وحذر الرقم، سيطاردونك من أرقام أخرى، مهددينك بالوصول إلى حسابات أقاربك كذلك، أما في حالة أن استجبت لتهديداتهم وسددت المبالغ المطلوبة، سيستمرون في عمليات التهديد بالفضائح بذات الطريقة.

شيوع تطبيقات الاحتيال الإلكتروني 

 إن تطبيق money Box  ليس الأول من نوعه، فقد انتشرت مؤخرا عدة تطبيقات مشابهة، تعد المستخدمين بمقابل لتعدين العملات المشفرة، وقد حازت تلك التطبيقات على مبالغ طائلة ثم اختفت تماما. 

ومن تلك التطبيقات التي تقع في ذات القائمة مع تطبيق money Box هو تطبيق Cash Plus، فيطالب المتضررون منهما الجهات الأمنية بالتدخل العاجل لوقف خطر تلك التطبيقات وملاحقة المسئولين عنها. 

وكي نتجنب مثل تلك المخاطر، أسس البنك المركزي المصري مركزًا خاصًا لأمن معلومات القطاع المالي، وتسعى استراتيجية البنك المركزي إلى دعم المؤسسات والوجهات بهدف منع الحوادث السيبرانية، ومنع حالات الابتزاز الإلكتروني.

يحذر كل رواد مواقع التواصل الإجتماعي في مصر من استخدام تطبيق money Box  المتخصص في منح القروض، لما يشكله من خطورة على بياناتهم الشخصية، فاحرص ألا تكون فريسة لمثل تلك التطبيقات التي تخدعك بما تقدمه من فرص جذابة ربما تدمر حياتك.

 وختامًا فلتضع في ذهنك دوما أنه ليس هناك أموال مجانية ستلقى عليك دون جهد، وأن كل مال يعرض عليك إلكترونيًا يهدد أمن معلوماتك وحساباتك، بل وصورك الخاصة، فأحمي نفسك قدر المستطاع بالابتعاد النهائي عن تلك التطبيقات. 

الاخبار العاجلة