الفولي يوضح شروط استخدام الكبسولة الذكية للتخسيس

ياسمين درويش28 أغسطس 2021آخر تحديث :
الدكتور محمد الفولي
الدكتور محمد الفولي

أوضح الدكتور محمد الفولي عضو هيئة التدريس بكلية الطب جامعة عين شمس واستشاري جراحات السمنة والمناظير وشفط الدهون، وصاحب مبادرة “صحتك أحلى بدون سمنة”، أنه يوجد شروط مهمة وتفاصيل دقيقة يجب على كل من سيخضع إلى تركيب الكبسولة الذكية أو الكبسولة المبرمجة في المعدة الانتباه إليها، حيث أن الكبسولة الذكية يسمح بها لمن يكون وزنه الزائد فوق الوزن المثالي حوالي من 15 لــ20 كيلو جرام.

وقال الدكتور محمد الفولي أن الكبسولة المبرمجة أو الكبسولة الذكية مسموح بها لكبار السن أو الصغار أيضا الذين يصعب عليهم إجراء العمليات الجراحية، فهي لا تعالج السمنة المفرطة، بل السمنة البسيطة والتي يتراوح فيها الوزن من خمسة عشر إلى عشرين كيلو جرام وزن زائد عن الوزن المثالي كما أنها لها بعض المميزات الأخرى.

من جانبه أضاف الفولي أن رحلة الكبسولة الذكية تبدأ بمجرد ابتلاعها مع كوب من المياه، و ذلك أثناء زيارتك للطبيب المختص في جراحات وحين تصل الكبسولة إلى المعدة وترتكز في مكانها تبدأ في الامتلاء والانتفاخ، ويتم امتلاء الكبسولة بسائل معين معقم جدًا، و ذلك عن طريق أنبوبة رفيعة متصلة بالكبسولة عن طريق الفم.

وتابع الفولي: بعد اكتمال عملية امتلاء الكبسولة، يتم تلقائيا انفصال الأنبوبة الرفيعة من ناحية الكبسولة و بسهولة يتم سحب الأنبوبة عن طريق الفم وكل هذا يتم والمريض جالس وفي كامل وعيه، بعدها تظل الكبسولة في المعدة شاغلة مساحة كبيرة منها وذلك لمدة أربعة شهور ثم يتم تحليلها تلقائيا، وتخرج بشكل طبيعي مع البراز.

كذلك أكد أن الكبسولة الذكية أو ما تسمى بالكبسولة المبرمجة، تعد الأولى والوحيدة المسموح بها على مستوى دول العالم، فهي كبسولة تعمل على فقد من 15 إلى 20 كيلو جرام من الوزن الزائد فوق الوزن المثالي وذلك يكون في مدة أربعة شهور فقط، وتتم هذه العملية أثناء زيارتك إلى الطبيب المختص بالعيادة، دون جراحة أو تخدير أو ألم.

الاخبار العاجلة