الصحة: يوجد مخزون كاف من غاز الأكسجين الطبي بجميع مستشفيات الحجر الصحي

الصحة: يوجد مخزون كاف من غاز الأكسجين الطبي بجميع مستشفيات الحجر الصحي
هالة زايد

كتب : ياسمين درويش

أكدت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، وجود وفرة من غاز الأكسجين الطبي بجميع مستشفيات الحجر الصحي التي تستقبل مرضى فيروس كورونا.

حيث أشارت إلى أن الدولة تسعى جاهدة إلى توفير كل المستلزمات الطبية التي تحافظ على صحة وسلامة المواطنين.

ومن جانبه؛ أوضح الدكتور خالد مجاهد، مستشار وزيرة الصحة والسكان، بأنه فور واقعة وفاة 4 مرضى بمستشفى الحسينية تم تشكيل لجنة مركزية للاطلاع على ما حدث.

فتبين توفر الأكسجين لجميع الحالات الموجودة بالمستشفى، حيث يوجد بالمستشفى حالتين بقسم الباطنة، و 11 حالة بالحضانات و3 بعناية القلب، هذا بالإضافة لـ 7 حالات مصابين بالڤيروس بالعناية المركزة، و33 حالة من مصابي كورونا بقسم العزل.

كذلك أوضح مجاهد أن جميع المرضى يتم توفير الأكسجين لهم من نفس شبكة الأكسجين، ولم يتأثر منهم أحد، مما يدل على عدم وجود علاقة بين وفاة الحالات وبين ما يقال من نقص الأكسجين.

كما أشار مجاهد إلى أن الـ4 حالات وفاة، كانوا من كبار السن، كما أنهم يعانون من أمراض مزمنة، مما أدى لوفاتهم إثر تدهور حالتهم الصحية.

ومن ناحية أخرى؛ أشار مجاهد إلى أن شبكة الأكسجين بالمستشفى تعمل بكفاءة عالية، وأكد على امتلاء الخزان بسعة 500 لتر من الأكسجين، بالإضافة لوجود شبكة غازات احتياطية.

أيضا أشار مجاهد إلى أن الدكتورة هالة زايد كلفت الدكتور مصطفى غنيمة، رئيس قطاع الطب العلاجي بتشكيل لجنة مركزية للتحقيق في واقعة مستشفى زفتى بمحافظة الغربية، عن واقعة وفاة مريضين.

وعلى أثر التحقيقات تم الكشف عن السبب وراء وفاة المريضين بمستشفى زفتى، وهي أنهما يعانيان من أمراض مزمنة، حيث أنه وقت الواقعة كان هناك مرضى غيرهم على أجهزة التنفس، مما يثبت أن الأكسجين وفيرا بالمستشفى.