السعودية تعلن عن تحديد موعد العمرة والزيارة 

علي الشيخ22 سبتمبر 2020
السعودية تعلن عن تحديد موعد العمرة والزيارة 

 

كتبت: غادة عثمان

 

أعلن مصدر مسؤول بوزارة الداخلية السعودية، مساء اليوم الثلاثاء، أنها تقرر السماح بأداء فريضة العمرة والزيارة تدريجياً، و ذلك مع إتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية ضد فيروس كورونا المستجد “كوفيد-19” .

ومن جانبه أوضح المصدر أنه سيتم تحديد عدة مراحل لتنظيم العمرة، وأيضاً للدخول للمسجد الحرام وزيارة “الروضة الشريفة” في المسجد النبوي بشكل تدريجي، وهي كالأتي:

المرحلة الأولى : حددت الوزارة المرحلة الأولى للزيارة و أداء فريضة العمرة، للمواطنين والمقيمين من داخل المملكة، بداية من الأحد 4 أكتوبر 2020، وذلك بنسبة 30 بالمئة (6 آلاف معتمر/اليوم) من الطاقة الاستيعابية التي تراعي الإجراءات الاحترازية الصحية للمسجد الحرام.

أما المرحلة الثانية: فسوف تبدأ من الأحد 18 أكتوبر 2020 للسماح بأداء العمرة والزيارة والصلوات للمواطنين والمقيمين من داخل المملكة، ، وذلك بنسبة 75 بالمئة (15 ألف معتمر/اليوم، 40 ألف مصلٍ/اليوم) من الطاقة الاستيعابية التي تراعي الإجراءات الاحترازية الصحية للمسجد الحرام، وبنسبة 75 بالمئة كذلك من الطاقة الاستيعابية التي تراعي الإجراءات الاحترازية الصحية للروضة الشريفة في المسجد النبوي.

المرحلة الثالثة: السماح بأداء العمرة والزيارة والصلوات للمواطنين والمقيمين من داخل المملكة ومن خارجها، بداية من الأحد 1 نوفمبر 2020، وذلك في حين صدور إخطار عن انتهاء جائحة كورونا أو تفادي نسبة خطرها، وذلك بنسبة 100 بالمئة (20 ألف معتمر/اليوم، 60 ألف مصلٍ/اليوم) من الطاقة الاستيعابية التي تراعي الإجراءات الاحترازية الصحية للمسجد الحرام، وبنسبة 100 بالمئة كذلك من الطاقة الاستيعابية التي تراعي الإجراءات الاحترازية الصحية للمسجد النبوي.

وفيما يتعلق بالمرحلة الرابعة: فإنه سيتم السماح بأداء العمرة والزيارة والصلوات للمواطنين والمقيمين من داخل المملكة ومن خارجها، بنسبة 100 بالمئة من الطاقة الاستيعابية الطبيعية للمسجد الحرام والمسجد النبوي، وذلك عندما تقرر الجهة المختصة زوال مخاطر الجائحة.

 

كما نوهت الوزارة على أنه يجب قدوم المعتمرين من خارج المملكة بشكل تدريجي، وأيضاً من الدول التي تقرر وزارة الصحة عدم وجود مخاطر صحية فيها تتعلق بجائحة كورونا.

على صعيد متصل نوه المصدر أنه على جميع المعتمرين والزوار ضرورة الألتزام بكافة الإجراءات الاحترازية، وتطبيق التعليمات والاشتراطات الصحية، من ارتداء الكمامة والحفاظ على مسافة التباعد الآمن وعدم التلامس

الاخبار العاجلة