فوائد قشر الموز الـ10 المذهلة.. لن ترميه بعد اليوم

شهرت الرشيدي28 يوليو 2023
فوائد قشر الموز

فوائد قشر الموز يتناوله الكثيرين كنوع من أنواع اتباع العادات القديمة، ولكن القليل من يعلم فوائده بدقة، ولكن يتناولونه بغرض الوقاية من الأمراض في المطلق، ولذلك نقدم لكم هذا المقال لنوضح الحقائق حول هذا الموضوع وهل بالفعل تناوله سيؤتي ثماره أم أنه مجرد أكذوبة لا أصل له من الصحة، وهل إن كان له فوائد فهل هذا يعني أنه ليس له أي آثار جانبية أو أضرار وكيف يمكننا استخدامه للحصول على تلك الفوائد هذا كله ما سنوضحه لكم في السطور التالية.

فوائد قشر الموز للشعر
فوائد قشر المـوز للشعر

فوائد قشر الموز

يمتلك قشـر الموز بالفعل العديد من الخصائص والفوائد الصحية، ولا يقتصر دوره على جهاز أو عضو واحد داخل الجسم، وإنما يمتد لأكثر من ذلك فتقريبًا لا يوجد عضو إلا ويؤثر عليه بشكل إيجابي ومن أشهر فوائده:

  • تحسين حالة الجلد والبشرة فله دور قوي في الحماية من التجاعيد وعلامات تقدم السن وشد الوجه والجلد ليبدو دائما في شكل أصغر وأكثر شبابًا.
  • التقليل من الكثير من تغييرات البشرة التي تحدث عند البلوغ والوصول إلى سن المراهقة.
  • يساعد على إنقاص الوزن فتناوله يجعلك تشعر بالشبع والامتلاء بشكل دائم ومن ثم لا يتم تحفيز إنتاج ما يُعرف بهرمون الجوع “الجريلين” وتعتبر هذه الفائدة من ضمن فوائد قشر الموز التي لا يعرفها الكثير.
  • تحسين البيئة الهضمية وجودة الهضم لما فيه من ألياف بنسبة كبيرة تضمن حركة القناة الهضمية بشكل ممتاز كما أن لها دور كبير في تعزيز نمو البكتيريا النافعة في الأمعاء.

فوائد قشر الموز للبشرة والشعر

يشتهر في الأساس قشر الموز باستخداماته الموضعية وليست الاستخدامات العامة فيشتهر بالاستخدام في عمل تركيبات مغذية للبشرة والشعر وتنقسم فوائد كالتالي:

  • فوائد البشرة تشمل التقليل من ظهور حب الشباب عن طريق التقليل من البكتيريا الموجودة على الجلد والتي تسبب ظهور تلك البثور، تفتيح البشرة وخاصة بعد تعرضها للشمس لفترات طويلة، تحسين جودة الجلد لما فيه من مضادات أكسدة مثل اللوتين فنجد أنه يقلل من ظهور التجاعيد.
  • فوائد قشر الموز للشعر تتمثل في الآتي ترطيب الشعر، وتقليل التشابك، وسهولة تمشيطه، وإمداد الشعر ببعض العناصر المفيدة والتي تجعله يبدو في حالة صحية أفضل من حيث الترطيب واللمعان.

فوائد قشر الموز للمفاصل

قشر الموز غني بالفيتامينات والمعادن، مثل (البوتاسيوم، الماغنيسيوم، الكالسيوم، الحديد). هذه العناصر الغذائية مهمة لصحة المفاصل، حيث تساعد على تقليل الالتهاب وحماية الأنسجة الغضروفية. كما أن قشر الموز يحتوي على مضادات الأكسدة التي يمكن أن تساعد على حماية المفاصل من التلف الناتج عن الجذور الحرة.

فيما يلي بعض من فوائد قشر الموز للمفاصل:

تقليل الالتهاب: يحتوي قشر الموز على مركبات مضادة للالتهاب، مثل(البوتاسيوم، المغنيسيوم، الكالسيوم) والتي يمكن أن تساعد على تقليل الالتهاب في المفاصل.

حماية الأنسجة الغضروفية: يحتوي قشر الموز على مركبات يمكن أن تساعد على حماية الأنسجة الغضروفية، والتي هي النسيج الذي يبطئ المفاصل.

تحسين الدورة الدموية: يحتوي قشر الموز على مركبات يمكن أن تساعد على تحسين الدورة الدموية في المفاصل، مما يمكن أن يساعد على تقليل الألم والالتهاب.

تخفيف الألم: يمكن أن يساعد قشر الموز على تخفيف الألم الناتج عن التهاب المفاصل. وذلك لأن قشر الموز يحتوي على مركبات مسكنة للألم، مثل البوتاسيوم والمغنيسيوم.

تعزيز صحة المفاصل: يمكن أن يساعد قشر الموز على تعزيز صحة المفاصل عن طريق تقليل الالتهاب وحماية الأنسجة الغضروفية وتحسين الدورة الدموية وتخفيف الألم.

 

فوائد قشر الموز للمفاصل
فوائد قشـر الموز للمفاصل

أضرار قشر الموز

على الرغم من كونه فاكهة وشيء طبيعي إلا أنه يتسبب في بعض الأضرار التي قد تجعله غير مناسب للاستخدام ومن أشهر هذه الأضرار:

  • يتسبب أحيانًا في تهيج البشرة عند استخدامه عليها مباشرة نتيجة لحدوث التهاب لذلك يُنصح دائما بتجربته على مساحة صغيرة من الوجه للتأكد من عدم تحسس البشرة منه.
  • قد تحتوي قشرة الموز على بعض السموم والتي قد تتسبب في حدوث أضرار بالغة سواء تم استخدامه بشكل موضعي أو تم تناوله.
  • على الرغم من فوائد قشر الموز للجهاز الهضمي إلا أنه قد يتسبب في نشر السموم الموجودة به والإصابة ببعض أنواع البكتريا.

فوائد قشر الموز للبشرة والاسنان

لا ينتهي الحديث عن الوصفات الطبيعية ومدى كفائتها وقدرتها على إحداث فرق في الصحة ولذلك نجيب لكم على أكثر الأسئلة شيوعًا حول فوائد قشر الموز.توجد بعض الدراسات التي تشير إلى أهمية قشر الموز في تبيض الأسنان عند استخدامه بشكل دائم في فرك الأسنان ومن ثم غسلها بالماء.

هل قشر الموز يؤكل

في البداية قشر الموز باستخداماته الموضوعية مثل استخدامه للبشرة والشعر والأسنان ولكن مع الوقت أشارت بعض الأبحاث إلى إمكانية أكله لما له فوائد صحية عامة.

وبانتهاء حديثنا عن فوائد قشر الموز عليك قراءة المقال بشكل جيد والموازنة بين الفوائد والأضرار ومن ثم اتخاذ قرارك هل ستقوم بوضع قشر الموز في روتينك وضمن حميتك الغذائية كما يمكنك أيضًا استشارة طبيبك قبل استخدامه كي يحدد لك إن كان استخدامه مناسبًا لك أم لا.

هناك العديد من الطرق المختلفة لاستخدام قشر الموز للمفاصل. يمكن تناول قشر الموز الخام، أو يمكن طهيه وتناوله كطبق جانبي أو إضافة إلى العصائر. كما يمكن استخدام قشر الموز كضمادة موضعية للمفاصل.

فوائد قشر الموز للبشرة
فوائد قشـر الموز للبشرة

ملاحظة من “الانطلاقة نيوز”

من المهم استشارة الطبيب قبل استخدام قشر الموز أو أي علاج منزلي آخر لالتهاب المفاصل أو للعناية بالبشرة والأسنان.


 

الاخبار العاجلة