آخر أخبار الاقتصاد العالمي

محمد شوقي6 ديسمبر 2023
آخر أخبار الاقتصاد العالمي

 تقل النفط، قل الليثيوم! 

صرّح إيلون ماسك – صاحب شركة تسلا لصناعة السيارات الكهربائية – بأن مصفاة الليثيوم الجديدة التي تنتوي الشركة الاستثمار بها هي بمثابة آلة لطبع النقود! 

استثمارات إيلون ماسك متنوعة وكثيرة ومنها ما هو بالطبع في مجالات الذكاء الاصطناعي والألعاب وغيرها. 

والليثيوم هو العنصر الرئيسي لصناعة بطاريات الليثيوم التي تستخدم في السيارات الكهربائية الحديثة، وهذا ما يعني أن الطلب على الليثيوم في الأعوام القادمة سيكون مرتفعاً وسط التحول الكبير الذي تمر به صناعة السيارات حالياً. 

وقد خصص إيلون ماسك مبلغاً قدره 365 مليون دولار أمريكي من أجل تطوير المصنع لافتتاحه في وقت أقرب مما كان متفق عليه. 

سيبدأ الموقع في إنتاج بطاريات الليثيوم بحلول النصف الثاني من عام 2024، ومن المتوقع أن تضع هذه المنشأة شركة “تسلا” في الصدارة كأكبر لتكرير الليثيوم في أمريكا الشمالية. 

استخدام الليثيوم ليس قاصراً على البطاريات الكهربائية للسيارات، بل يدخل في تصنيع كثير من مكونات الأجهزة الإلكترونية سواء كانت أجهزة محمولة أو لوحية أو حتى هواتف ذكية. 

IMG 20231207 WA0004

الرئيس الصيني يدعم مصر 

أشار الرئيس الصيني شي جين بينغ إلى أنه يدعم مصر بشكل كامل في اختيار المسار التنموي المناسب لظروفها والتحديات التي تواجهها البلاد. 

وقد اجتمع الرئيس الصيني مع رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي وصرّح بأنه يعمل على تشجيع استثمار الشركات الصينية في الاقتصاد المصري، كما رحّب بفكرة استيراد منتجات مصرية فائقة الجودة إلى الأسواق الصينية. 

كما أوضح الرئيس الصيني أن الصين تستهدف في الفترة المقبلة زيادة تعاونها مع مصر في عدد من المنصات المتباينة لدعم التعددية والعدالة العالمية. 

الاقتصاد المصري يمر حالياً بواحدة من أشد التحديات الاقتصادية التي واجهها في تاريخه الحديث بسبب تراكم الديون وفوائدها من ناحية، وشح العملة الأجنبية ( الدولار الأمريكي) من ناحية أخرى. 

وعلى الرغم من التحديات الكبيرة التي يواجهها الاقتصاد المصري، فإن بيانات جهاز التعبئة والإحصاء أشارت إلى أن نسب البطالة قد تراجعت لتصل إلى 7% في الربع الأخير من العام. 

 والبطالة بشكل عام هي واحدة من المشكلات التي تواجه المجتمع المصري، فعادة ما يرتاد الشباب المقاهي المحلية لإمضاء الوقت ولعب الألعاب المحلية الشهيرة مثل الطاولة والدومينو وغيرها من الألعاب المسلّية. 

وبمرور الوقت، أصبح الشباب يبحثون عن نسخ من لعبة طاولة 31 اون لاين مجانا عبر الإنترنت خاصة بعد توفير إمكانية المراهنة على اللعبة، مما دفع بعضهم لتجربة هذه النسخة ولعبها آملاً في تحقيق بعض الأرباح والاستفادة من اللعبة مادياً. 

 

بيانات تدعو للتفاؤل الحذر من تونس 

الاقتصاد التونسي أفضل حالاً من نظيره المصري، ومع ذلك، فتونس بحاجة شديدة لتوفير النقد الأجنبي وسداد التزاماتها الدولية من الديون، الأمر الذي جعلها تلجأ لصندوق النقد الدولي. 

ومع ذلك، فلم تلقى خطة الصندوق استحسان الرئيس التونسي، الذي أصر على أن هذه الخطة لن تؤتي ثمارها المتوقعة، كما يمكن أن تأتي بنتائج عكسية على الاقتصاد التونسي. 

أصدر المركزي التونسي الأربعاء بياناً يشير فيه إلى الإبقاء على سعر الفائدة عند مستوياتها دون تغيير، أي عند 8%. مشيراً إلى أن السبب وراء هذه الخطوة هو تراجع عجز المعاملات التجارية. 

وقد أظهر تقرير أصدره المركزي التونسي أن عجز المعاملات التجارية تراجع ليصل إلى 1.09 مليار دولار أي 2.2 من الناتج الإجمالي المحلي بحلول نهاية سبتمبر 2023، بينما بلغ العجز التجاري لنفس الفترة في العام السابق 7.2%. 

كما أشار التقرير إلى أن العجز التجاري انخفض ليصل إلى 11.6 مليار دينار تونسي مقارنة بمبلغ 17 مليار دينار تونسي بنهاية نفس الشهر في العام السابق. 

وقد صرّح المركزي بأن العائدات السياحية للبلاد وتحويل العاملة الأجنبية ساهمت في تعزيز رصيد الاحتياطي من النقد الأجنبي والذي وصل إلى 26.6 مليار دولار أمريكي في 16 من أكتوبر 2023. 

الصندوق السعودي وأول الطروحات الدولارية

يُعد الاقتصاد السعودي واحداً من أبرز الاقتصادات في منطقة الشرق الأوسط. صندوق الاستثمارات السعودي هو إحدى الأذرع القوية لهذا النظام. 

طرح صندوق  الاستثمارات العامة السعودي صكوكاً دولارية على شريحتين لأجل 5 و10 سنوات. وقد نجح الصندوق في جمع 3.5 مليار دولار أمريكي. 

الصكوك التي يقدمها الصندوق تأتي بسعر عائد 120 نقطة أساس فوق تلك التي يمكن للمستثمرين الحصول عليها من السندات الأمريكية المماثلة لأجل 5 سنوات. 

وقد أطلق الصندوق الشريحة الأولى لأجل 5 سنوات بقيمة 2.25 مليار دولار أمريكي، بينما أصدر الشريحة الثانية لأجل 10 سنوات بقيمة 1.25 مليار دولار أمريكي بسعر عائد 140 نقطة أساس فوق تلك التي يمكن للمستثمرين الحصول عليها من السندات الأمريكية المماثلة. 

ومن المتوقع أن يقوم الصندوق بإطلاق صكوكاً بالجحم القياسي والتي تأتي مقومة بالدولار الأمريكي بعد الانتهاء من المرحلة الأولى للصكوك أعلاه. 

قطر توقع عقود توريد غاز لمدة 27 عاماً! 

أعلنت شركة “قطر للطاقة” أنها تعاقدت مع شركة شل البريطانية على إمدادها بالغاز الطبيعي لمدة 27 عاماً في بيان أصدرته الشركة يوم الأربعاء. 

ويبلغ حجم الواردات لهذه الصفقة 3.5 ملايين طن سنوياً من الغاز الطبيعي المسال والذي سيتم نقله من قطر إلى هولند، وتحديداً إلى محطة استقبال (Gate) والتي تقع على ميناء روتردام الهولندي. سيتم تفعيل الصفقة بدءاً من 2026، وينص العقد على استمرارها لمدة 27 عاماً. 

وقد أعلنت شركة شل في أكتوبر 2022 عن نجاحها في التوصل لإتفاق مع “قطر للطاقة” تحصل بوجبه على حصة تبلغ 9.4% من مشروع حقل الشمال والجنوب بدولة قطر، وتعتبر هذه هي المرحلة الثانية الخاصة بتوسيع الحقل. 

وقد كانت شركة شل نجحت في شهر يوليو من نفس العام في الاستحواذ على حصة قدرها 6.25% من المرحلة الأولى والخاصة بحقل الشمال الشرقي. 

وتأتي هذه الخطوة ضمن مساعي الدول الأوربية لاستبدال الغاز الروسي بعد التوترات التي شهدتها تلك الدول نظير العقوبات التي وقعتها على روسيا بعد القرار الروسي ببدء الحرب على البلاد الأوكرانية. 

والغاز القطري لطالما وجد طريقه إلى الأسواق الآسيوية – بحكم الجوار – وتحديداً مع اقتصادات عالمية كبرى مثل الصين وكوريا الجنوبية واليابان. 

وقد صرّحت شركة “قطر للطاقة” بأن حقل الشمال يحتوي على إمدادات ضخمة جداً من الغاز الطبيعي، وعلى وجه التحديد، نسبة 10% من احتياطات الغاز الطبيعي المعروفة حالياً في العالم. 

الاخبار العاجلة