مدبولي يتابع المشروعات التنموية والخدميـة بالقليوبية

علي الشيخ2 سبتمبر 2020
مدبولي

 

كتب : بدور عاشور 

أوضح الدكتور “مصطفى مدبولي” رئيس مجلس الوزراء، أنه يتم متابعة الموقف على الأرض فيما يخص المشروعات الحيوية التي تهم المواطنين في كل المحافظات، مشيرًا الى أن الهدف من هذه اللقاءات المتتابعة، والتي ستتكرر مع كل المحافظين، هو العمل على حل المشكلات المتداخلة مع الوزارات والجهات المختلفة، ودفع العمل في المشروعات المتعددة، كما وافق رئيس الوزراء على توفير التمويل اللازم لتنفيـذ نفق سعد زغلول في مدينة بنها.

 

حيث جاء ذلك خلال الاجتماع الذي عقده الدكتور “مصطفى مدبولي” لمتابعـة الموقف التنفيذي للمشروعـات التنموية والخدمية الجاري تنفيذها في محافظة القليوبية، وكذا الموقف الحالي للتصالح في مخالفات البناء بالمحافظة، وذلك بتقنية الفيديو كونفرانس، بحضور اللواء محمود شعراوي، وزير التنمية المحلية، واللواء عبد الحميد الهجان، محافظ القليوبية.

 

كما أكد اللواء” عبدالحميد الهجان” محافظ القليوبية، أن إجمالي اعتمادات الخطة الاستثمارية للمحافظة للعام الحالي 2020 /2021 بلغ 512 مليون جنيه، مستعرضا توزيعات هذه الاعتمادات على القطاعات المختلفة، سعيًا لرفع كفاءة الخدمـات المقدمة للمواطنين.

 

كما قام المحافظ بعرض أهم المشروعات الجاري تنفيذها حاليا في نطاق المحافظة، وكذا أبرز التحديات التي تواجه عملية التنفيذ في مختلف القطاعات، إلى جانب استعراضه لموقف منظومة المخلفات الصلبة، وكذلك الموقف الحالي للتصالح في مخالفات البناء، والتعديات على أراضي أملاك الدولة بالمحافظة؛ سواء أراضي بناء أو أراضي زراعية.

 

ففيما يخص الموقف التنفيذي للمشروعات التي يتم تنفيذها في قطاع الصحة، أشار اللواء عبد الحميد الهجان، إلى أن هناك 25 مشروعا تم الانتهاء منها بالكامل بتكلفة 354 مليون جنيه، وقال إن هناك 18 مشروعا جارٍ العمل على الانتهاء منها خلال الفترة المقبلة بتكلفة تصل إلى 1.6 مليار جنيه، حيث تضمنت أبرز المشروعات التي تم الانتهاء منها مستشفى التأمين الصحي ببنها، ومستشفى قها المركزي، إلى جانب تطوير مستشفى قليوب المركزي، وتطوير مستشفى أبوالمنجا المركزي.

 

و فيما يتعلق بقطاع التعليم، أكد المحافظ إلى أن القطاع شهد خلال الخطة المركزية 2014-2020 إنشاء وتطوير 202 مدرسة بتكلفة 937 مليون جنيه، منوها إلى أن هناك 43 مشروعا جار العمل على الانتهاء من تنفيذها.

 

أيضًـا حول موقف تنفيذ المشروعات بقطاع مياه الشرب، كشف المحافظ أنه خلال الفترة من 2014 وحتى 2020، وصل عدد المشروعات إلى 17 محطة مياه بتكلفة تقدر بنحو 3.9 مليار جنيه.

 

و فيما يتعلق بمشروعات الصرف الصحي، أشار إلى أن نسبة تغطية مدن المحافظة بالصرف الصحي وصلت إلى 100%، بينما وصلت نسبة تغطية القرى إلى 50%، وجار العمل على تغطية 20% من إجمالي قرى المحافظة.

 

و على الصعيد الأخر تناول محافظ القليوبية ما تم تنفيذه من مشروعات في قطاع الكهرباء، منوها إلى أن الفترة من عام 2014 حتى الآن شهدت تنفيذ 29 مشروعا تتعلق بإحلال وتكثيف المحولات وتحسين الجهد بتكلفة 144.2 مليون جنيه، وأنه جارٍ تنفيذ 7 مشروعات أخرى.

 

حيث حول مشروع توصيل الغاز الطبيعي للمنازل، أوضح المحافظ أنه تم توصيل الخدمة لعدد 222874 وحدة سكنية خلال الفترة من 2014 حتى 2020، مؤكدا أنه من المستهدف العمل على زيادة هذا العدد خلال الفترة المقبلة.

 

كما أكد اللواء الهجان فيما يتعلق بقطاع الطرق إلى أن المحافظة تحظى بشبكة من الطرق الرئيسية والسريعة والإقليمية تربطها بمحافظات القاهرة، والجيزة، والغربية، والشرقية، والمنوفية، والدقهلية.

 

علاوةً على ذلك تطرق اللواء “عبدالحميد الهجان” إلى توضيح موقف التعديات على أراضي أملاك الدولة بالمحافظة خلال الفترة من 17 مايو 2017 إلى 31 يوليو 2020، ففيما يتعلق بحالات التعدي على أراضي المباني، كما أوضح المحافظ إلى أنها بلغت 16165حالة بمساحة 2922175 مترا مربعا، بينما بلغ عدد حالات الإزالة 14452 حالة بمساحة 2561958 مترا مربعا، وبلغ إجمالي الطلبات المقدمة للتقنين 2340 طلبا بإجمالي مساحة 515522 مترا مربعا.

 

و فيما يتعلق بالتعدي على الأراضي الزراعية في نطاق المحافظة، فقد وصلت حالات التعدي إلى 1892 حالة بإجمالي 1918.71 فدانا، وتم إزالة 1270 حالة، وبلغ إجمالي الطلبات المقدمة للتقنين 559 طلبا بإجمالي 156.8 فدانا وحول تقنين الأوضاع على أملاك الدولة، أكد محافظ القليوبية أن عدد طلبات التقنين المقدمة حتى الآن بلغ 2899 طلبا.

 

يُشار إلى أنه خلال استعرض اللواء” عبد الحميد الهجان” خلال الإجتماع المراحل التنفيذية لمشروع التحول الرقمي في محافظة القليوبية.

 

و الجدير بالذكر أن رئيس مجلس الوزراء وافق على توفير التمويل اللازم لتنفيذ نفق “سعد زغلول” في مدينة بنها، بالإضافة لبعض مشروعات الطرق، على أن يتم التنسيق مع وزارة التخطيط والتنمية الإقتصادية لتوفير التمويل المطلوب.

الاخبار العاجلة