وزير الدفاع القبرصي يدعو أوروبا الي موقف حاسم ضد تركيا

علي الشيخ20 سبتمبر 2020آخر تحديث :
تركيا

 

كتب: أماني أنور

حذر وزير الدفاع القبرصي شارالامبوس بيترديس، الأحد، من أن الأوضاع في شرق المتوسط تثير القلق، في ظل استمرار الاستفزازات التركية، داعيا الاتحاد الاوروبي إلى اظهار دعمه من خلال موقف حاسم.

 

كما قال وزير الدفاع القبرصي في تصريحات صحفية، إن على الاتحاد الاوروبي أيضا أن يوجه رسالة حاسمة إلى تركيا تؤكد وحدة موقفه حيال أنشطتها غير القانونية في شرق المتوسط ويؤكد رفضه التام لهذه الأنشطة.

 

حيث أكد الوزير القبرصي أن بلاده تلقت خلال الفترة الماضية العديد من رسائل الدعم والتأييد لموقفها حيال الأزمة، في ظل إجراءات أنقرة للتنقيب عن النفط والغاز في شرق المتوسط، وفق ما أكدت وكالة الأنباء القبرصية

وقالت تركيا قبل يومين، إنها مددت عمليات سفينتها للمسح الزلزالي بربروس خير الدين باشا قبالة ساحل جنوب شرق قبرص حتى 18 أكتوبر المقبل، الأمرالذي جعل قبرص رافضة تماما لهذه الخطوة.

 

كما يدور الخلاف بين قبرص وتركيا حول التنقيب في مياه إقليمية مرتبطة بتقسيم الجزيرة بين القبارصة اليونانيين والأتراك. وإحتلت أنقرة شمالي قبرص في عام 1974، ولا تحظى سوى باعتراف أنقرة

ويأتي إعلان تركيا بعد ثلاثة أيام من تمديد أنقرة عمليات سفينتها للتنقيب ياووز قبالة سواحل قبرص حتى 12 أكتوبر، في خطوة وصفتها قبرص بأنها استفزازية.

 

الجدير بالذكر أنه دفع نشر تركيا الشهر الماضي سفينة المسح الزلزالي ريس عروج، في منطقة تؤكد اليونان أنها تابعة لها، البلدين إلى إجراء تدريبات جوية وبحرية متوازية في المياه الاستراتيجية بين قبرص وجزيرة كريت اليونانية.

الاخبار العاجلة