رد الاتحاد الأوروبي على تقرير الوكالة الدولية للطاقة الذرية

علي الشيخ27 سبتمبر 2021آخر تحديث :
الاتحاد الأوروبي
الاتحاد الأوروبي

أصدرت وكالة فارس بيان الاتحاد الأوروبي ردا على تقرير الوكالة الدولية للطاقة الذرية الأخير حول معدات المراقبة في المنشآت النووية الإيرانية.

حيث زعمت الوكالة الدولية للطاقة الذرية في بيان لها أمس الأحد، أن إيران ستسمح للوكالة الدولية للطاقة الذرية بالدخول إلى مجمع تيسا في كرج لتركيب كاميرات مراقبة جديدة أو ضمان استئناف إنتاج مكونات أجهزة الطرد المركزي في المحطة.

الاتحاد الأوروبي يرحب بالتفاعلات بين إيران والوكالة الدولية

ورحب الاتحاد الاوروبى بالتفاعلات الأخيرة بين إيران والوكالة الدولية للطاقة الذرية .

كما أعرب عن قلقه إزاء مزاعم الوكالة الأخيرة بشأن مجمع تيسا ودعا إيران إلى تزويد خبراء الوكالة الدولية للطاقة الذرية بالدخول إلى الموقع.

وقال الاتحاد الأوروبي في بيان: “يود الاتحاد الأوروبي أن يشكر المدير العام (الوكالة الدولية للطاقة الذرية) على تقريره في GOV / INF / 2021/43”.

كذلك رحب البيان بالتفاعلات الأخيرة بين إيران والوكالة الدولية للطاقة الذرية، قائلا: “يرحب الاتحاد الأوروبي بالجهود المتواصلة والوقائية للمدير العام والوكالة الدولية للطاقة الذرية ويولي اهتماما للتفاعلات الأخيرة بين إيران والوكالة الدولية للطاقة الذرية”.

على الرغم من حقيقة أن “كاظم غريب أبادي” ممثل إيران في الوكالة الدولية للطاقة الذرية أخطأ في قراءة تقرير المدير العام للمنظمة حول كاميرات المراقبة في موقع تيسا في كرج ، فإن الاتحاد الأوروبي أبدى قلقه وقال: “يعرب الاتحاد الأوروبي عن قلقه العميق من أن إيران لم تسمح للوكالة بالوصول إلى محطة الطرد المركزي في مجمع تيسا في كرج.  

ويعتبر هذا تطور مقلق ويتعارض مع التصريحات المشتركة التي صدرت في سبتمبر بين المدير العام ونائب الرئيس ورئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية.

و أكد كاظم غريب أبادي أن التقرير الأخير لرفائيل غروسي ، المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية ، يتجاوز الإطار المتفق عليه في بيان مشترك بين إيران والوكالة الدولية للطاقة الذرية.

ومع ذلك ، صرح الاتحاد الاوروبى في بيان و طلب الاتحاد الأوروبي من إيران السماح للوكالة بالوصول إلى المعدات قائلا: لذلك يدعو الاتحاد الأوروبي إيران للسماح لمفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية بالدخول إلى ورشة أجهزة الطرد المركزي TES Karaj دون أي تأخير.

و ختم الاتحاد الاوروبى بالطلب من جروسي رفع تقرير إلى مجلس المحافظين بهذا الشأن ، قائلا: “ندعو المدير العام إلى تقديم تقرير إلى مجلس المحافظين بشأن هذا الأمر المهم إذا لزم الأمر”.

كما قال ممثل إيران لدى المنظمات الدولية التي تتخذ من فيينا مقرا لها الليلة الماضية ردا على تقرير المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية غروسي: “إن أي قرار إيراني بشأن معدات مراقبة الوكالة الدولية للطاقة الذرية يستند فقط إلى اعتبارات سياسية وليس اعتبارات قانونية.

رفائيل غروسي يصل إلى طهران 

يذكر أن وصل رفائيل غروسي إلى طهران في 11 سبتمبر على رأس وفد للقاء رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية.

والتقى “محمدي إسلامي” في مقر الوكالة الدولية للطاقة الذرية قبل ظهر الأحد 12 سبتمبر واستمر الاجتماع ساعتين.

تعاون إيران والوكالة الدولية للطاقة الذرية 

وعقب الاجتماع ، أكد المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية ، أثناء تقييمه بشكل إيجابي ، على توسيع التعاون بين إيران والوكالة الدولية للطاقة الذرية .

وقال إنه سيأتي إلى مرة أخرى لإجراء محادثات رفيعة المستوى مع المسؤولين الإيرانيين.

الاخبار العاجلة