التقاء الأمين العام للأمم المتحدة بوزير الخارجية الإيراني للتحدث بشأن الاتفاق النووي 

علي الشيخ24 سبتمبر 2021آخر تحديث :
الأمين العام للأمم المتحدة
الأمين العام للأمم المتحدة

رحبت الأمم المتحدة بتوسيع التعاون مع إيران بشأن القضايا الإقليمية، حيث ذكر الأمين العام للأمم المتحدة بأن إيران شريك وثيق للتعاون معها و رحب بتوسيع التعاون مع إيران بشأن القضايا الإقليمية بما في ذللك اليمن .

و على هامش الدورة الـ 76 للجمعية العامة للأمم المتحدة ، التقى وزير الخارجية الإيراني حسين أمير مع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش على هامش الدورة الـ 76 للجمعية العامة للأمم المتحدة لمناقشة التعاون مع الأمم المتحدة والوضع في اليمن.

وزير الخارجية الإيراني
وزير الخارجية الإيراني

و في بداية الاجتماع ، الذي استمر أكثر من 50 دقيقة ، وصف الأمين العام للأمم المتحدة التعاون بين جمهورية إيران الإسلامية والأمم المتحدة أيضا ، مشيرا إلى أنه يعرف إيران منذ عقود وسافر إلى إيران في مسؤوليات مختلفة.

و في إشارة إلى الموقف المبدئي للأمم المتحدة في رفض انسحاب الولايات المتحدة من مجلس الأمن الدولي ، قال غوتيريش إنه كان يدعم الاتفاق النووي على الدوام.

و في إشارة إلى أن مشاورات الأمم المتحدة والتعاون مع إيران بشأن القضايا الإقليمية مثل اليمن كانا مستمرين على الدوام ، حيث قال الأمين العام للأمم المتحدة: “ترحب الأمم المتحدة بتعاون أوسع مع الجمهورية الإسلامية”، و أيضا تشكيل حكومة شاملة في أفغانستان بحيث يكون لكل المجموعات صوت في الحكومة.

كما وصف أنطونيو جوتيريش موقف إيران بشأن أفغانستان بأنه مسألة مبدأ وقال إنه يعتقد أنه يجب تشكيل حكومة شاملة في أفغانستان بحيث يكون لجميع المجموعات في الحكومة صوت.

كذلك شدد الأمين العام للأمم المتحدة على ضرورة ضمان حقوق جميع المجموعات في مستقبل أفغانستان.

من جانبه أشار إلى أن مهمة الأمم المتحدة في أفغانستان أصبحت أكثر جدية.

وأوضح أن إيران شريك وثيق في التعاون مع الأمم المتحدة في كل هذه القضايا.

و استكمالا لهذا الاجتماع ، أكد وزير خارجية إيران ، أن العلاقات بين إيران والأمم المتحدة ، وخاصة الأمناء العامين ، كانت دائما وثيقة ومحترمة ، وشكر الأمين العام على الرؤية البناءة والجهود المبذولة .

من ناحية أخرى أشار حسين أمير عبد اللهيان إلى أن جمهورية إيران الإسلامية تدعم مبادرات الأمم المتحدة وترحب بالمواقف المحايدة والنزيهة للأمم المتحدة.

وشدد الأمين العام على ضرورة قيام الأمم المتحدة بدور جاد وبناء في المنطقة ، وقال: “الأمم المتحدة بحاجة إلى وجود عادل ومسؤول في كل مكان ، من فلسطين إلى سوريا واليمن وأفغانستان”.

وأضاف أمير عبد اللهيان: “الوضع الإنساني في فلسطين لا يزال في وضع سيء بعد عقود ، بسبب أفعال المحتلين وجرائم النظام الصهيوني”، ويجب أن يكون الحل النهائي هو إجراء استفتاء وتصويت من قبل السكان الفلسطينيين الرئيسيين، لسوء الحظ كانت الأمم المتحدة سلبية في الماضي ، وآمل أن يتغير ذلك في وقتكم.

و واصل وزير خارجية إيران الحديث عن الوضع في سوريا وذكر بأن جزءا من الأراضي السورية يخضع للاحتلال الأجنبي.

أما بالنسبة لليمن ، فيجب إنهاء هذا الحصار المناهض للإنسانية، كما أننا نقوم على المستويين الوطني والدولي إلى محاكمة مرتكبي اغتيال سردار سليماني ورفاقه.

وقال أمير عبد اللهيان: إن الولايات المتحدة تستخدم العقوبات ضد الدول وتستخدم الإرهاب ضد دولها وأهدافها السياسية ، وأبرزها الاغتيال الجبان لسردار سليماني.

و في الختام ، شدد وزير الخارجية على ضرورة وجود صوت أممي موحد ضد مثل هذه التصرفات الوقحة قائلا: “بالطبع إيران تتابعها وطنيا ودوليا لتقديم مرتكبي اغتيال سردار سليماني وحاشيته إلى العدالة”.

وبحسب وكالة فارس ، التقى الأمير عبد اللهيان أيضا برئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة يوم الخميس.

و في إشارة إلى تفشي الإرهاب في العالم اليوم ، قالت وزيرة الخارجية إن اغتيال الولايات المتحدة لزعيم السلام سردار قاسم سليماني على الأراضي العراقية هو أحد أوجه مظاهر هذا الإرهاب.

وأشار أمير عبد اللهيان إلى أنه تم تشكيل لجنة قانونية دولية داخل إيران لمتابعة الاغتيال بهدف تقديم الجناة للعدالة ، لكن من المؤكد أن للأمم المتحدة دور مهم تلعبه.

الاخبار العاجلة