أسرار وخفايا في حياة عالم الجغرافيا جمال حمدان.. تعرف عليها 

علي الشيخ4 أبريل 2021آخر تحديث :
أسرار وخفايا في حياة عالم الجغرافيا جمال حمدان.. تعرف عليها 

 

كتب: أماني انور

دفع جمال حمدان عالم حياته ثمنا لأفكاره و نظرياته ولم يكن الأول الذي يفقد حياته ثمناً لأفكاره فقد سبقه الكثيرون من أصحاب الفكر المستنير والرؤية التي قد تختلف مع الدول العظمى و سياساتها و بالطبع لن يكون الأخير و سيبقى سبب وفاة هؤلاء المفكرون لغزا غامضا إلا أنه مما لا شك فيه أنهم فقدوا حياتهم من أجل أن يمنحونا الحياة و الفكر الواعي فما هي أفكار جمال حمدان التي ربما قادته إلى هذا المصير.

 

هو أحد أعلام الجغرافيا المصريين أسمه بالكامل جمال محمود صالح حمدان ولد في قرية ناي بمحافظة القليوبية (4 فبراير 1928م 17 أبريل 1993م)

مع أن ما كتبه جمال حمدان قد نال بعد وفاته بعضا من الاهتمام الذي يستحقه إلا أن المهتمين بفكر جمال حمدان صبوا جهدهم على شرح وتوضيح عبقريته الجغرافية متجاهلين في ذلك ألمع ما في فكر حمدان وهو قدرته على التفكير الاستراتيجي و رؤيته التي كانت سابقة لعصرها و قدرته على إستشراف المستقبل.

 

بينما كان الاتحاد السوفيتي في أوج مجده أدرك جمال حمدان ببصيرته الثاقبة أن تفكك الكتلة الشرقية واقع لا محالة

وكان ذلك في 1968م فإذا الذي تنبأ به يتحقق بعد إحدى وعشرين سنة وبالتحديد في عام 1989 حيث وقع الزلزال الذي هز أركان أوروبا الشرقية وانتهى الأمر بانهيار أحجار الكتلة الشرقية ثم تفكك وإنهيار الاتحاد السوفيتي نفسه عام 1991م و من الرؤى المستقبلية التي طرحها جمال حمدان وتبدو في طريقها إلى التحقق تلك النبوءة الخاصة بانهيار الولايات المتحدة و عودة الإسلام ليقود من جديد.

 

فضحه لأكاذيب اليهود:

كان جمال حمدان صاحب السبق في فضح أكذوبة أن اليهود الحاليين هم أحفاد بني إسرائيل الذين خرجوا من فلسطين خلال حقب ما قبل الميلاد حيث أثبت في كتابه اليهود أنثروبولوجيا الصادر في عام1967 بالأدلة العملية أن اليهود المعاصرين الذين يدعون أنهم ينتمون إلى فلسطين ليسوا هم أحفاد اليهود الذين خرجوا من فلسطين قبل الميلاد.

 

مؤلفاته:

ترك جمال حمدان 29 كتاب و 79 بحث ومقالة أشهرها كتاب شخصية مصر دراسة في عبقرية المكان.

وفاته

عثر على جثته والنصف الأسفل منها محروقا وإعتقد الجميع أن د. حمدان مات متأثراً بالحروق ولكن د. يوسف الجندي مفتش الصحة بالجيزة أثبت في تقريره أن الفقيد لم يمت مختنقاً بالغاز كما أن الحروق ليست سبباً في وفاته لأنها لم تصل لدرجة إحداث الوفاة.

إكتشف المقربون من د.حمدان اختفاء مسودات بعض الكتب التي كان بصدد الانتهاء من تأليفها وعلى رأسها كتابة عن اليهودية و الصهيونية و يقع في ألف صفحة مع العلم أن النار التي إندلعت في الشقة لم تصل لكتب وأوراق د. حمدان مما يعني اختفاء هذه المسودات بفعل فاعل و حتى هذه اللحظة لم يعلم أحد سبب الوفاة و لا أين إختفت مسودات الكتب التي كانت تتحدث عن اليهود ومما يؤكد حتمية قتله ما رواه اشقائه عبد العظيم حمدان وفوزية حمدان أن الطباخ الذي كان يطبخ له فوجئنا بأن قدمه انكسرت وأنه راح بلده و لم نعد نعرف له مكاناً و أمر آخر أن جارة كانت تسكن في البيت الذي يسكن فيه جمال حمدان قالت لنا إن هناك رجلاً و أمرأة خواجات سكنوا في الشقة الموجودة فوق شقته شهرين ونصف قبل اغتياله ثم إختفيا بعد قتله و قد فجّر رئيس المخابرات السابق أمين هويدي مفاجأة من العيار الثقيل حول الكيفية التي مات بها جمال حمدان وأكد هويدي أن لديه ما يثبت أن الموساد الإسرائيلي هو الذي قتل حمدان.

رحم الله جمال حمدان و كل صاحب فكر دفع حياته ثمنا لفكره.

الاخبار العاجلة