ما هو الفيب الإلكتروني وما أنواعه وسعره فوائده وأضراره؟

شهرت الرشيدي6 يناير 2024
الفيب الإلكتروني

السيجارة الإلكترونية “الفيب” هي عبارة عن أجهزة تحتوي على بطارية، وتقوم بإنتاج الرذاذ من خلال تسخين سائل يحتوي على مادة النيكوتين في شكل زيت، وتشمل على المزيد من النكهات وبعض المواد الكيميائية التي تساهم في تكوين الدخان الذي يستنشقه الشخص المدخن في رئتيه.

الفيب السيجارة الإلكترونية
الفـيب السيجارة الإلكترونية

سعر الفيب السيجارة الإلكترونية

يتساءل العديد من الأشخاص في مصر عن سعر ومواصفات وأنواع الفيب في الأسواق المصرية، وما هو المتوفر لها في الوقت الحالي، ولكن يكون سعر هذه السيجارة كالتالي: 

  •  أسعار هذه السيجارة الإلكترونية مختلفة ومتنوعة طبقا لنوع المنتج، حيث يوجد انواع متنوعة ومختلفة لهذه السيجارة.
  • تتراوح سعر هذه السيجارة الإلكترونية أو ما يطلق عليها الفيب والأيكوس ما بين 600 حتى 2000 جنيه.
النوع السعر
Mod 50 دولارًا – 200 دولارًا
Pod 20 دولارًا – 50 دولارًا
Cig-a-like 10 دولارات – 30 دولارًا
Salt-Nic 20 دولارًا – 50 دولارًا

أنواع الفيب

هناك العديد من أنواع السيجارة الإلكترونية أو ما يطلق عليها الفيب في الكثير من الأسواق، حيث يتم اختيار نوعها طبقا للشخص المدخن وما يرغب به، ومن أنواع السيجارة الإلكترونية ما يلي:

1- أجهزة Pod

هي أجهزة صغيرة وسهلة الاستخدام. تتكون من بطارية وخزان مدمج وملفات تسخين قابلة للاستبدال. غالبًا ما تكون هذه الأجهزة أقل قوة من أجهزة Mod ، ولكنها تنتج سحبات أكثر ثباتًا.

2- أجهزة Mod

هي الأجهزة الأكثر تعقيدًا وقوة. تتكون من بطارية وخزان وملف تسخين قابل للاستبدال. يمكن تعديل إعدادات الطاقة والمقاومة في هذه الأجهزة لإنشاء تجربة vaping مخصصة.

3- أجهزة Salt-Nic

هي أجهزة مصممة خصيصًا لسائل ملح النيكوتين. يحتوي سائل ملح النيكوتين على تركيزات نيكوتين أعلى من سائل الفيب العادي. غالبًا ما تكون هذه الأجهزة أصغر وأكثر سهولة في الاستخدام من أجهزة الفيب العادي ة.

4- أجهزة Cig-a-like

أجهزة Cig-a-like هي أجهزة تشبه السجائر التقليدية. تتكون من بطارية وخزان مدمج وملف تسخين قابل للاستبدال. غالبًا ما تكون هذه الأجهزة أقل قوة من أجهزة Mod أو Pod، ولكنها تنتج سحبات أكثر شبهاً بالتبغ.

  • السجائر الإلكترونية الصغيرة (الفـيب الصغير) تشبه هذه السجائر الإلكترونية السجائر العادية في الشكل، كما تحتوي على بعض الإضاءة الخفيفة أثناء الاستنشاق ليعطي المدخن شعور السجائر التقليدية.
  • السجائر الإلكترونية ذو الاستخدام الواحد، هذه السجائر لا يمكن تعبئتها أو شحنها، وذلك لأنها يتم استخدامها سوى مرة واحدة، وبعد ذلك يكون غير صالحة للاستخدام.
  • السجائر الإلكترونية متوسطة الحجم، تعتبر هذه السجائر من أفضل أنواع السجائر وأكثرها انتشارا، حيث يحتوي هذا النوع على خزان يتم تعبئته عند نفاذه في كل مرة، كما يوجد بها بطارية يتم شحنها أثناء الاستخدام.

أضرار الفيب 

كما يتساءل البعض عن سعر ومواصفات وأنواع الفيب (السجارة الإلكترونية) يتساءلون أيضا عن أضرارها، حيث لإستعمال هذه السجائر الإلكترونية العديد من الآثار الجانبية والأضرار الصحية على المدى الطويل على الشخص المدخن، وهذه الأضرار تتمثل جميعها في الآتي: 

  • تؤثر هذه السجائر على القلب، وذلك من خلال بطيء معدل نبضات القلب، والتأثير على بعض الأوعية الدموية للشخص المدخن.
  • التسمم، يوجد الفيب بالعديد من النكهات المختلفة والمتنوعة، والتي تسبب تسمم لخلايا الجسم، وأيضا تسبب تلف الأنسجة.
  • تهتك الرئة، تسبب هذه السجائر ضرر الجهاز التنفسي خصوصا أن النكهات تحتوي على كمية من الجليسرول والتي تتسبب في تهتك الرئة.
  • يسبب النيكوتين الوقوع في الإدمام.
  • تؤثر هذه السجائر الإلكترونية على دماغ الشباب وأيضا المراهقين.
  • تسبب كذلك سرطان الرئتين.
  • يحتوي الرذاذ المتطاير من هذه السجائر على بعض المواد الكيميائية الضارة على صحة الإنسان.
  • تتسبب الفيب في انفجار بعض البطاريات أثناء التدخين، وتتسبب أيضا في بعض الإصابات البالغة.
سعر الفيب الإلكتروني
سعر الفيـب الإلكتروني

تأثير السيجارة الإلكترونية على الرئة

لابد أن يعرف كل من يتساءل عن سعر ومواصفات وأنواع الفيب (السجارة الإلكترونية) الأضرار التي تلحقها لرئة الإنسان، حيث مع مرور الوقت على الشخص المدخن للسيجارة الإلكترونية يحدث تلف للرئة، وظهور بعض المشكلات في الجهاز التنفسي، والتي تتضمن ما يلي: 

  • التدخين الإلكتروني ورئة الفشار، والاسم العلمي له هو التهاب القصيبات المسدودة والتي يسببها التلف الموجود في المسالك الهوائية في الرئتين، وذلك يرجع لاستنشاق ثنائي غاز الأسيتيل وهو المادة المنكهة لتعزيز الطعم، وتسبب السعال، وبعض الآلام في الصدر، وضيق في التنفس.
  • الالتهاب الرئوي الدهني المرتبط بالتدخين الإلكتروني، والذي ينتج من استنشاق بعض المواد الزيتية الموجودة في السائل الإلكتروني مما يسبب الالتهاب الرئوي، حيث تشمل اعراض الالتهاب الرئوي السعال المزمن، وضيف في التنفس، والسعال الدموي وأيضا المخاط المختلط بالدم.
  • الاسترواح الصدري للرئة والذي يطلق عليه انهيار الرئة، في حالة كان هناك ثقب في الرئة يخرج عبره اكسجين، والذي يصبح نتيجة التدخين الإلكتروني، كما تحتوي علامات انهيار الرئة الألم الحاد في في الكتف وأيضا الصدر، والشعور بالضيق في التنفس.

هل تعتبر الفيب آمنة على صحة الإنسان؟ 

كما عرفنا أن كافة الأشخاص المدخنين يبحثون عن سعر ومواصفات وأنواع الفيب (السجارة الإلكترونية) كذلك يبحثون عن هل هي آمنة على صحتهم أم لا، وكان الرد عليهم كالتالي:

  • لا نستطيع القول أن السجائر الإلكترونية آمنة على صحة الإنسان خصوصا أنه لا تتوفر حتى وقتنا الحالي أي تقارير من منظمة الصحة العالمية تفيد بهذا القول، خصوصا وأن التبغ المسخن يسبب العديد من الأضرار السامة، وذلك بسبب احتوائها على بعض المواد المسرطنة.
  • ولهذا السبب لا تعتبر السجائر الإلكترونية آمنة على صحة الإنسان، ولكن من الجدير بالذكر أنها أقل ضررا من السجائر التقليدية العادية، ولكن لا يجب أن ننكر أن كافة منتجات التبغ جميعها ضارة على الصحة، وذلك طبقا لاتفاقية منظمة الصحة العالمية لمكافحة التبغ.

أنواع الفيب

وفي النهاية نكون قد وصلنا لختام هذا التقرير والذي وضحنا فيه جميع المعلومات والتفاصيل الخاصة ب سعر ومواصفات وأنواع الفيب (السيجارة الإلكترونية)، حيث ذكرنا هذه السجائر المتوفر في الأسواق المحلية، وتحدثنا أيضا عن كافة أنواع هذه السجائر المتوفرة في الوقت الحالي، وبالتأكيد وضحنا بعض أضرار هذه السجائر على الإنسان المدخن.

الاخبار العاجلة