” لقطات من حياة الفنانة المصرية شادية “

علي الشيخ19 سبتمبر 2020آخر تحديث :
شادية

كتبت : آلاء أشرف 

تعتبر شادية إحدى الممثلات والمغنيات المبدعات في مصر والشرق الأوسط ، وهي من أكثر الفنانات العربية شهرة ونجاحًا في زمانها .

 

شادية من مواليد برج الدلو حيث ولدت في يوم 8 فبراير 1931 ، في حي الحلمية الجديدة بمدينة القاهرة ، لأم مصرية من أصل تركي وأب مصري كان يعمل يعمل مهندسًا زراعيًا بالمزارع الملكية ، ويعد اسمها الحقيقي ” فاطمة كمال الدين أحمد شاكر ” التي عرفت فيما بعد باسمها الفني شادية.

 

تتكون الأسرة من أربعة أشقاء هم محمد ، وسعاد ، وطاهر ، وعفاف ، لتحتل هي الترتيب الأخيرة كخامسة أشقائها .

 

قدَّمت شادية خلال تاريخها أكثر من 500 أغنية ، وما يزيد عن 100 فيلم ، وتألقت في أكثر من ثلاثين منها لتصنع ثنائي سينمائي ناجح مع الممثل ” كمال الشناوي ” ، كما غنت برفقة كبار المطربين مثل عبد الحليم حافظ ، وفريد الأطرش ، ومن الأغاني التي قدمتها ” مخاصمني بقاله مدة ” و ” إن راح منك يا عين ” و ” سيد الحبايب ” و ” حاجة غريبة ” التي تعاونت فيها مع عبد الحليم حافظ .

 

وقد تم تصنيف 6 من أفلامها بين أفضل 100 فيلم مصري في القرن العشرين ، وأصبحت أغنيتها ياحببتي يامصر نشيد الثورة المصرية عام 2011 .

 

كما تنوعت أنواع الأدوار التي تقدمها ، حيث شاركت بمجموعة من الأفلام الكوميدية ، منها ” الزوجة رقم 13 ” عام 1962 ، ” مراتى مدير عام ” في عام 1966 .

 

وبالحديث عن مشاركتها المسرحية فقد قدمت خلال تاريخها مسرحية وحيدة هي ” ريا و سكينة ” .

 

تحدثت الفنانة ناهد شاكر ، ابنة شقيق الفنانة شادية عن مقتطفات من حياتها الخاصة وعلاقتها بعائلتها ، قائلة : كانت أما حنونة وإنسانة جميلة للغاية ، كانت توقظني وأمي يوميا لصلاة الفجر ، وتعد لنا أطباقا من شرائح التفاح والفاكهة ، كما أنها كانت شديدة التعلق بالأطفال ، ولديها هوس بالأمومة ، لدرجة أنها كانت تشتري العرائس بجنون طوال حياتها .

 

اعتزلت شادية عام 1984 عندما أكملت عامها الـ 50 بعد رحلة عمر قابلها الشيخ محمد متولي الشعراوي ، والذى أقنعها بالاعتزال وارتداء الحجاب .

 

خفق قلب الفنانة شادية بالحب لأول مرة عام 1947 لضابط أسمر من الصعيد ، وبينما كانت شادية تتأهب لعقد قرانها ، كانت يد القدر أسبق فقد وافت المنية حبيبها الذي سقط شهيدا في ساحة الحرب بين العرب واسرائيل عام 1948 .

 

وكانت الزيجة الثانية حين التقت ب عماد حمدي في قطار الرحمة عام 1952 ، وارتبطا سريعا رغم فرق السن بينهم الذي كان يتعدى الـ 20 عامًا ، واستمر هذا الزواج لمدة 3 أعوام ، حتى حدث الطلاق بسبب رفضه للإنجاب .

 

وفي عام 1964 ارتبطت شادية بالفنان صلاح ذو الفقار ، حيث قالت شادية : أن هذا الزواج كان عنوان الاستقرار في حياتها حيث استمر لمدة 7 سنوات مما انعكس على فنها بالنجاح والنضج ، ولكنه انتهى بالطلاق في عام 1969 بعد فقدانها مرة ثانية لحملها في الشهر الرابع ، فدخلت بسبب ذلك في رحلة علاج لصدمة نفسية وعصبية.

 

نقلت شادية إلى المستشفى بعد إصابتها بجلطة دماغية في أوائل نوفمبر عام 2017 ، وبعد حوالي 28 يوم غاب نجم شادية التي توفيت بسكته دماغية في 28 نوفمبر عام 2017 ، عن عمر ناهز 86 عاما ، بمستشفى الجلاء العسكري بالقاهرة .

 

وقد تجمع حشد كبير من المعجبين والنجوم منهم ( دلال عبدالعزيز ، رجاء الجداوي ، سمير صبري ، و شرين فاروق الفيشاوي ) ، في اليوم التالي خارج مسجد السيدة نفيسة بالقاهرة لحضور الجنازة التي وصل نعشها ملفوفا بالعلم المصري .

الاخبار العاجلة