في إطار مبادرة حياة كريمة.. 17 مليار جنيه لتوصيل الغاز الطبيعي للقرى

ياسمين درويش1 سبتمبر 2021آخر تحديث :
بروتوكول تعاون بين وزارتي التخطيط والبترول
بروتوكول تعاون بين وزارتي التخطيط والبترول

شهدت الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والمهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية توقيع بروتوكول تعاون بین وزارتي التخطيط والبترول ممثلة في “الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية إيجاس” بشأن تمويل مشروعات تنفيذ شبكات الغاز الطبيعي في إطار المشروع القومي لتطوير قرى الريف المصري “حياة كريمة”.

وقام بتوقيع البروتوكول الدكتور أحمد كمالي نائب وزيرة التخطيط و المهندس مجدي جلال الدين رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية إيجاس.

وأوضحت الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية أن الهدف من البروتوكول يتمثل في إدارة وإتاحة التمويل اللازم لتنفيذ مشروعات توصيل شبكة الغاز الطبيعي ضمن المشروع القومي لتطوير قرى الريف المصري “حياة كريمة” في الوقت المناسب وبما يضمن سرعة معدلات التنفيذ وفقا للخطط المحددة.

وأشارت السعيد إلى التكلفة التقديرية الكلية لتنفيذ مشروع توصيل الشبكات الأرضية للغاز الطبيعي للمرحلة الأولى من المشروع القومي لتطوير قرى الريف المصري “حياة كريمة” بعدد وحدات مستفيدة حوالي 4 مليون وحدة سكنية، بتكلفة تزيد على 17 مليار جنيه وذلك خلال العام المالي 2022/2021.

من جانبها أكدت وزيرة التخطيط أن تنفيذ مشروعات توصيل الغاز الطبيعي سيؤدي إلى زيادة معدل التغطية بخدمات الغاز الطبيعي في قرى المرحلة الأولى من “حياة كريمة” من 4% حاليا إلى 100% وذلك يتسق مع توجهات الدولة لتنفيذ الإطار الاستراتيجي للتعافي الأخضر وتنفيذ المشروعات التي تراعي أبعاد الاستدامة البيئية خاصةً مشروعات الطاقة النظيفة، حيث ينتج عنه خفض انبعاثات الغازات المختلفة بمعدلات تتراوح بين 25-97%. توفير تكلفة الحصول على الطاقة بحوالي 636 جنيه سنويا كانت تتحملها كل أسرة مصرية عند استخدام أسطوانات البوتاجاز.

من ناحية أخرى أكد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية أن البروتوكول الموقع اليوم ينظم آلية ضخ التمويل والموارد المالية اللازمة لتنفيذ مشروعات البنية الأساسية اللازمة لتوصيل الغاز الطبيعي للوحدات السكنية بقرى مبادرة حياة كريمة بما يساعد على سرعة تنفيذها وفقا للتوقيتات الزمنية المستهدفة.

وأوضح أن قطاع البترول يعمل حاليا على تنفيذ شبكات توصيل الغاز الطبيعي إلى 1413 قرية بالمرحلة الأولى من المبادرة ، وهو ما سيؤدي إلى توفير خدمة حضارية لأهالىي القرى و إزالة أعباء تداول واستخدام أسطوانات البوتاجاز من على كاهلهم وكذلك تخفيض أعباء الدعم الموجه للبوتاجاز الذي لايزال مدعوما في موازنة الدولة.

كذلك أضاف أن مشروعات توصيل الغاز ضمن مبادرة حياة كريمة تعطي دفعة كبيرة للمشروع القومي لتوصيل الغاز الطبيعي للمنازل على مستوى محافظات الجمهورية وتضاعف من معدلات التوصيل المستهدفة إلى أكثر من 7 ملايين وحدة سكنية سيصلها الغاز لأول مرة خلال السنوات الثلاث المقبلة وهو ما يرفع بدوره إجمالي الوحدات المستفيدة من الغاز إلى أكثر من 19 مليون وحدة سكنية بما يعني أن أكثر من 70 مليون مواطن مصري سيستفيد من خدمة كخدمة حضارية ومتيسرة ونظيفة.

ولفت الوزير إلى أن هناك أكثر من 5ر12 مليون وحدة سكنية على مستوى مصر تستفيد حاليا من الغاز الطبيعي وأن شركات قطاع البترول المتخصصة في أعمال التوصيل تنفذ حاليا خطط التوصيل ضمن المشروع القومي ومبادرة حياة كريمة وأن ما تمتلكه من خبرات متراكمة في هذا النشاط منذ الثمانينات يمثل أحد عوامل النجاح في الإسراع بتنفيذ الخطط الطموح.

أيضا أشار إلى أن مبادرة حياة كريمة هو مشروع فريد من نوعه تدعمه القيادة السياسية ويسهم في تحقيق العدالة الاجتماعية ووصول الخدمات ويمثل نموذج في التنمية تفخر به مصر أمام الدول ، موضحا أنه يتم التنسيق لتنفيذه وفق البرامج الزمنية المحددة تحت إشراف مجلس الوزراء لافتا إلى التنسيق الكامل بين وزارة البترول ووزارت الإسكان والاتصالات والتنمية المحلية المشتركة في تنفيذ المرافق والخدمات المختلفة بالمشروع بما يضمن سرعة التنفيذ في التوقيت المحدد.

الاخبار العاجلة