تعرف على سبب انبهار الجميع عند موت الفنانة الملقبة بـ “خطافة الرجالة”

علي الشيخ16 أكتوبر 2020آخر تحديث :
الفنانة الملقبة بخطافة الرجالة
أول ممثلة تدفن في السعودية الفتاة الشريرة الحقودة

 

 

تقرير : رحاب رجب

 

 

انبهر الجميع عند موت الفنانة “منى داغر ” الملقبة بخطافة الرجالة حيث أنها أول ممثلة تدفن في السعودية.

 

منى داغر ممثلة أستقراطية أطلق عليها الجمهور لقب ” خطافة الرجالة ” اشتهرت بأدوار الفتاة الشريرة الحقودة ، والدتها أول فنانة لبنانية تمثل في مصر، حيث تعتبر أول ممثلة مسيحية تدفن في البقيع بالمملكة العربية السعودية وولدت ابنتها في الحج وصلى عليها أثناء صلاة جنازتها ما يقرب من 50 ألف شخص بالمدينة المنورة.

 

اسمها الحقيقى الين داغر ، ولدت يوم 13 نوفمبر عام 1923، اختارت اسمها الفني لتصبح الممثلة المصرية منى ، والدتها هي الفنانة والمنتجة “آسيا داغر” التي قدمت أول فيلم قصير في تاريخ السينما اللبنانية وهو تحت ظلال الأرز عام 1922 أي بعد عامين من الإحتلال الفرنسي ، سافرت إلى مصر بصحبة ابنتها الوحيدة الين وشقيقتها الفنانة ماري كوين ، حيث أقامت بالإسكندرية مع ابن عمها أسعد داغر الذي كان صحفيًا فى جريدة الأهرام.

 

أول تجاربها؟

قدمت منى أولى تجاربها التمثيلية في السينما من خلال فيلم ” أما جنان ” عام 1944 بطولة إسماعيل ياسين وعبد الفتاح القصري وزينات صدقي ، من تأليف أبو السعود الإبياري ، وإخراج هنري بركات ، وإنتاج آسيا داغر.

 

بماذا اشتهرت منى؟

أشتهرت بأدوار الفتاة الشريرة والحقودة في أغلبية أدوارها ، وقدمت ما يقرب من 20 فيلمًا من إنتاج والدتها.

 

أحبت شاب يدعى “علي منصور” أنجح وأشهر المحامين في الخمسينات ، وذلك بعد قصة حب جمعتهما أثناء تصوير فيلمها ” يا ظالمني ” واحترم الثنائي عقيدتهما وتعهدوا بأن يبذل كل منهما نفسه في إسعاد الآخر وأشهرت إسلامها بعد زواج دام لمدة خمس شهور بعدما نال زوجها إعجابها سواء في الأخلاق أو الالتزام بالعبادة.

 

قررت أن تؤدي مناسك الحج وكانت وقتها حامل وأنجبت أثناء تأديتها فريضة الحج ابنتها الكبرى والتي أطلقت عليها “فاطمة الزهراء” على اسم فاطمة الزهراء ابنة رسول الله سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ، ثم أنجبت ثلاث بنات ، ثم اعتزلت مجال التمثيل ، ودخلت مع والدتها المنتجة آسيا داغر حربًا شرسة لحرق جميع أفلامها ، لكن والدتها رفضت تلبية أمنياتها مبررة لها بأن أفلامها إنتاج وتاريخ سينمائي لا يمكن إطلاقًا أن يمحو من التاريخ.

 

ومن أبرز الأحلام التي كانت تراود الفنانة منى داغر طوال حياتها أن تدفن في المدينة المنورة لترحل عن عالمنا يوم 6 يونيه عام 2000 عن عُمر يناهز 76 عام أثناء تأدية مناسك الحج ، لتدفن في البقيع، المقبرة الرئيسية لأهل المدينة المنورة ويصلي عليها ما لا يقل عن 50 ألف مصلى داخل المسجد النبوي الشريف.

الاخبار العاجلة