تعرف على.. أسرار وخفايا في حياة وهبة

علي الشيخ9 فبراير 2021آخر تحديث :
تعرف على.. أسرار وخفايا في حياة وهبة

 

كتب: حنان جبل

 

يعد محمد سعد الدين وهبه مؤلف مسرحي،وكاتب سيناريو مصري،قدم العديد من المسرحيات منها:سكة السلامة،السبنسة،كفر البطيخ،كوبري الناموس،الحيطة بتتكلم،رأس العش.

 

 

وسيرة عبدالوهاب المكتوبه بقلمه،وذائعة الصيت بين الناس،والتي قرأتها من قبل أعجبني فيها أيضاً ماقاله شوقي،كانت في صفحات يسيرة وبأسلوب عربي فصيح،كانت على قصرها صفحات خصيبة.

 

 

 

وما أن حصل على شهادة التوجيهية حتي أصر والده على الحاقه بكلية البوليس التي تخرج فيها عام1949،وتم تعيينه بمركز منوف محافظة المنوفية،وفي عام 1951التحف بكلية الآداب قسم فلسفة.

 

 

وتم تعيينه سكرتير لجريده الجمهورية عام 1959 ثم مديرا لتحرير مجلة الإذاعة،وقضى في وزارة الثقافة16عاما،وقدم استقالته بسبب خلاف مع الرئيس السادات.

 

 

انتخب الرحل سعد الدين وهبه نقيبا للسينمائيين ورئيسا الأتحاد النقابة الفنيه،وانتخب رئيسا له حتى رحيله،كما انتخب قبل رحيله رئيسا لأتحاد كتاب مصر.

 

 

تحتل كتابته السينمائية رغم قلة عددها مكانه متميزه في تاريخ السينما المصرية والعربية وإن تنوعت مساهماته بين كتابة القصة السينمائية أو السيناريو والحوار،وإن تميزت جميعها بالجدية والفخامه وارتفاع المستوى الفني والفكري،حيث بدأت حياته في كتابة القصة القصيرة فأصدر مجموعته القصصية”أرزاق”وقد التفت النقاد إلي بعض السمات الغاليه عليها فرأو أنها تعتمد كثيرا على الحوار،ويؤثر أسلوب الحي السريع وهو من أسلوب الفن المسرحي.

 

 

 

وكتب سعد الدين وهبه أولى مسرحياته “رأس الحكمة” عام1959 بالفصحى،حيث كتبها لتنتشر فلم يكن وقتها قد فكر في ضرورة التواصل مع الجمهور،كانت اللهجه العاميه هي الغالبة على مسرحياته ولم يلجأ لإستخدام الفصحى إلا للضرورة الدرامية عندما كان يستنطق شخصيات تاريخيه بالفصحي،وخلال مشواره الصحفي صودرت له ثلاث هي”الاستاذ”و”اسطبل عنتر”وسبع سواقي” والتي أجازتها الرقابة ورفضها الاتحاد الاشتراكي.

 

 

 

صدر كتاب”محمد عبدالوهاب النهر الخالد” ضمن حوارت سعد الدين وهبه مت موسيقار الاجيال محمد عبدالوهاب للتلفزيون المصري منذ عدة سنوات،حيث كان النهر الخالد ليس فقط قصة حياة الموسيقار محمد عبد الوهاب كما رواها في حلقات للكاتب سعد الدين وهبه،والتي ارتبط بها مشاهدوا التلفزيون لأول مرة،يتجاوز محمد عبد الوهاب الحديث عن نفسه إلي مجتمعه.

 

 

 

ومن الافلام الكوميديه التي كتب لها السيناريو والحوار أيضاً فيلم”أرض النفاق” المأخوذ عن رواية تحمل نفس الاسم للكاتب يوسف السباعي،بطولة فؤاد المهندس.

 

 

رحل الكاتب سعد الدين وهبه،عن عالمنا،11نوفمبر عام 1997عن عمر ناهز72عاما،تاركا إرثاً فنياً تجاوز ال30عملا فنيا تنوعت مابين سينما ومسرح.

الاخبار العاجلة