بعد إثارته للجدل.. قصة مسلسل دفعة لندن وأبطاله وقنوات عرضه في رمضان 2023

علي الشيخ27 مارس 2023آخر تحديث :
مسلسل دفعة لندن
مسلسل دفعة لندن

أثار مسلسل دفعة لندن الذي تعرضه MBC، جدلًا واسعًا بين رواد مواقع التواصل الاجتماعي، في العراق بعد يومين على انطلاق عرضه، حيث اعتبرته أوساط عراقية “إساءة للعراقيين والشخصية العراقية”.

وفي ذات السياق قال عضو مجلس المفوضين في هيئة الإعلام والاتصالات العراقية محمود الربيعي، في بيان: “سنتصدّى في هيئة الإعلام والاتصالات بشكل رسمي وقانوني للتجاوزات المشينة بحق العراقيين والتي صدرت عبر حلقات مسلسل دفعة لندن، والسعي لمنعه ومحاسبة المسؤولين عنه”.

‏وأضاف محمود الربيعي: “ندعو الجهات الحكومية المختصة إلى أداء واجبها الوطني والدفاع عن سمعة العراق والعراقيين”، مما لاقى تفاعلا واسعا بين رواد السوشيال ميديا.

قصة مسلسل دفعة لندن
قصة مسلسل دفعة لندن

قصة مسلسل دفعة لندن

تدور قصة مسلسل دفعة لندن عن مجموعة من المغامرات والحكايات التي تحدث بشكل فعلي مع مجموعة من الشباب الجامعي العربي وخاصة الكويتي في لندن، والذين يقومون بالسفر من خلال بعثة تعليمية بإحدى جامعات لندن ومن هنا تبدء قصة دفعة لندن، وبالتالي يتعرضون إلى مجموعة من المشاكل والأزمات، مما يجعلهم مترابطين في غربتهم إلى ابعد حدود.

نرشح لك: مسلسل دهب بنت الأوتيل قصته وأبطاله ومواعيد عرضه 2023

وهم شباب من مختلف الجنسيات والأعمار، والذين نعيش معهم في تفاصيل حياتهم ومشاكلهم الاجتماعية والعاطفية بشكل عميق ومترابط، كما أن الأحداث تتصاعد إلى ما هو أجمل وأصعب من خلال الحبكة الدرامية الشيقة.


أبطال مسلسل دفعة لندن

يشارك في مسلسل دفعة لندن، عدد من ألمع النجوم أبرزهم:

  • ليلى عبد الله.
  • سام حنا.
  • ناصر الدوسري.
  • صمود المؤمن.
  • لولوة الملا.
  • روان مهدي.
  • فهد الصالح.
  • عبد السلام محمد.
  • ناهد السباعي.
  • خالد أحمد.
  • هشام نجدي.
  • من تأليف هبة مشاري حمادة.
  • ومن إخراج محمد بكير.

ومؤخرًا أكدت المؤلفة هبة مشاري أن مسلسل “دفعة لندن”، سيختلف عن العملين السابقين، (دفعة القاهرة – ودفعة بيروت) لافته إلى أنهما مختلفان من ناحية الجغرافيا، والبيئة، ومدى الجرأة، والزمن.

وأشارت إلى أن المسلسل سيُطرح برؤيةٍ وظروفٍ مختلفةٍ، وسيحفر في الأفق، وسيتطرق إلى الهوية والإنسانية بشكلٍ عام، إضافةً إلى أحداث أخرى”.


ليلى عبد الله

تؤدي النجمة الكويتية ليلى عبد الله شخصية تدعى “مضاوي”، وهي طالبة في السنة الثالثة في كلية الطب في لندن، والدها هو من أغنى أغنياء الكويت، والطالبات يقمن في شقتها”.

وأكدت ليلى أنها طفلة ضائعة، لا تعرف طبيعة البشر ولا تميز بين الأخيار والطيبين، وبين الأشرار والاستغلاليين، وتعتقد أن الدنيا بنفسجية اللون لكنها تتغير، من إلى، في لحظة ما”.

ونشرت الفنانة ليلى عبدالله عدة صور من كواليس مسلسل دفعة لندن، عبر حسابها الشخصي بموقع تبادل الصور والفيديوهات “إنستجرام” الذى سيُعرض في موسم دراما المقبل.

وعلَّقت قائلة: “انتهيت من تصوير مسلسل دفعة لندن اللي بتشوفونه برمضان إن شاء الله على إم بي سي 1، قاعدة أشوف الصور وقلبي يعورني، صح كانت أيام حلوة، لكن وقتها تحت الضغط والتوتر ما كنا حاسين بطعمها، أحبكن وايد.. كلكم تعبتوا وعطيتوا من قلبكم ومتحمسة أشوفكم تنجحون برمضان كلكم بدعتووووا، أحبكم واحد واحد، والله يجمعنا يا رب بأعمال حلوة ثانية”، مما لاقت تفاعلا واسعا بين رواد مواقع التواصل الاجتماعي وانهالت التعليقات بالتهنئة.

وكان آخر أعمال الفنانة ليلى عبدالله مسلسل “من شارع الهرم إلى” الذى عرض في سباق رمضان 2022، بطولة هدى حسين، ليلى الملا، أحمد إيراج، مرام البلوشي، ونور الغندور. كذلك ظهرت في عملٍ غنائي مع الفنان علي كاكولي، حمل اسم “مغرم” من إخراج عبدالرحمن علي السلمان، ولاقى أصداءً جيدة.


ميلا الزهراني

كشفت الفنانة ميلا الزهراني، عن شخصيتها في مسلسل دفعة لندن، والذي من المقرر عرضه في رمضان 2023، حيث تجسد ضمن أحداث العمل شخصيه تدعى “عسله”.

وعرض للفنانة ميلا الزهراني مؤخرًا، مسلسل “الهبوب”، الذي تدور أحداثه حول رجل الأعمال المغامر سعود، الذي يختفي في ظروف غامضة أثناء رحلته، فتبدأ ابنته وأصدقاؤها مهمة بحث تأخذهم إلى ثقب زمني يعيدهم إلى زمن الاحتلال العثماني للجزيرة العربية.

دفعه لندن
دفعه لندن

وكان آخر أعمال الفنانة ميلا الزهراني، مسلسل “فقد”، وتدور أحداثه حول “سارة” ميلا الزهراني، التي تفقد ابنها الصغير فيصل أثناء لعبه بالحديقة، بعد تعرضها للمضايقة من مجهول، وتبدأ تشك فيمن حولها، وهو من تأليف محمد الفهادي، وإخراج سمير عارف، ويشاركها بطولته فيصل الدوخي بدور الضابط، وليلى السلمان ونورا عصر وفي فؤاد.


ناهد السباعي

تألقت الفنانة ناهد السباعي في آخر جلسة تصوير قامت بها، وهي من كواليس مسلسل دفعة لندن الذي من المقرر عرضه في الماراثون الرمضاني المقبل 2023.

وأكد أحمد عماد، أن جلسة التصوير تلك جاءت استعدادا لمسلسل دفعة لندن، والذي تدور أحداثه في إطار دراما اجتماعية، حول طلاب تدرس في لندن، وتعاني من تأثير الغربة، وتتطور الأحداث بعد ذلك.

وكان آخر أعمال الفنانة ناهد السباعي فيلم اتنين للإيجار، بطولة عدد من ألمع النجوم أبرزهم:

  • بيومي فؤاد.
  • محمد ثروت.
  • رانيا يوسف.
  • ميرهان حسين.
  • ثراء جبيل.
  • إسعاد يونس.
  • ناهد السباعي.
  • ومن تأليف محمد القواشتي.
  • وإخراج شادي علي.

لولوة الملا

بعد أن عودتنا “لولوة الملا” على العفوية وخفة الدم بكل الشخصيات التي تقدمها في الدراما الخليجية، تستمر هذه العفوية في مسلسل “دفعة لندن”، الذي تقوم بتصويره حالياً، بعد حضورها المميز في “دفعة القاهرة” و “دفعة بيروت”.

حيث كشفت لولوة لـ ET بالعربي بعض ملامح شخصيتها في العمل الجديد.


صمود المؤمن

من جهتها، تجسد الفنانة صمود المؤمن شخصية تدعى “خديجة”، شابة متدينة وملتزمة”، لافتة إلى أن “خديجة طالبة كويتية تدرس في كلية الطب في لندن مع زميلاتها، وتحب الخير للجميع وتحاول أن تسدي النصيحة لمن حولها بالحسنى وتدعوهم إلى الالتزام بالدين وتعاليمه، وعندما يطرق الحب بابها، تشترط الزواج لأنه بالنسبة لها تبدأ أي علاقة مع شاب بالزواج، ولا ترضى بالغلط بحسب معتقدها”.


عبد الله الرميان

وصف الفنان عبد الله الرميان شخصيته في العمل “غانم”، بــ”الإنسان الشعبي سليط اللسان، لكن المحب للجميع وعلاقته قائمة مع جميع الطلبة، وله وقفاته الرجولية معهم”، وهو طباخ الدفعة وصاحب اللسان الطويل، وعلاقته بأخته غنيمة، هي علاقة شد وجذب طوال الوقت، ويقول: “إنه شاب معتدل دينياً، ويحاول أن يلفت نظر خديجة، التي تحمل سراً سيكتشفه بعد فترة، فكيف سيكون موقفه من الأمر؟ هذا ما نكتشفه في سياق الحلقات”.


قنوات عرض مسلسل دفعة لندن

ومن المقرر عرض مسلسل دفعة لندن في سباق رمضان 2023، على قناة MBC1، ومنصة شاهد vip.

يذكر أن لوكيشن مسلسل “دفعة لندن” المقام داخل أحد الأستديوهات بمنطقة شبرامنت، قد تعرض في وقت سابق لحريق ضخم، التهم ماتريال الإضاءة بالكامل والديكور والإكسسوارات الخاصة بالعمل المقرر عرضه رمضان 2023، دون إصابات.

مؤخرًا كشفت تحريات إدارة البحث الجنائي بالجيزة برئاسة اللواء محمد الشرقاوي ملابسات إصابة عامل بمسلسل دفعة لندن بحالة تسمم غذائي.

حيث تلقى العميد محمد أمين رئيس مباحث قطاع أكتوبر إشارة من نقطة شرطة مستشفى الشيخ زايد التخصصي باستقبال عامل مصابا باشتباه تسمم.

دفعة لندن
مسلسل دفعة لندن

وتوصلت التحريات إلى أن المصاب نقاش يعمل في تصميم ديكورات مسلسل “دفعة لندن” داخل المدينة، تناول مادة سامة بالخطأ وعدم وجود شبهة جنائية.

يذكر أن آخر أعمال المخرج محمد بكير مسلسل الغرفة 207 ، وحقق العمل نجاحًا كبيرًا على مواقع التواصل الاجتماعي، وهو من بطولة محمد فراج، ريهام عبد الغفور، ناردين فرج، مراد مكرم، كامل الباشا، وعدد آخر من الفنانين، والمسلسل من تأليف تامر إبراهيم، ومأخوذ عن رواية الغرفة 207 للكاتب أحمد خالد توفيق.

الاخبار العاجلة