“العربية معروفة بين المستشرقين والمستغربين”عميد إعلام الأزهر في ضيافة قناة الحدث اليوم

علي الشيخ21 ديسمبر 2020آخر تحديث :
“العربية معروفة بين المستشرقين والمستغربين”عميد إعلام الأزهر في ضيافة قناة الحدث اليوم

 

عميد اعلام في استضافة برنامج بن البلد

كتب: غادة عثمان

حلَ الدكتور غانم السعيد غانم عميد كلية الإعلام بجامعة الأزهر، وأستاذ الأدب والنقد بكلية اللغة العربية، في ضيافة برنامج ابن البلد،على قناة الحدث اليوم وذلك احتفالا “باليوم العالمي للغة العربية”.

ومن جانبه تحدث عن اللغة العربية وعن سبب جعل يوم 18 ديسمبر هو اليوم العالمي للغة العربية، مفسرًا أن يوم 18 ديسمبر تم تحديده منذ عام 1973، كما تحدث أيضًا بأن الأمم المتحدة حددت هذا اليوم هو اليوم العالمي للغة العربية، واصبحت اللغة العربية بجملة ست لغات من لغات العالم التي يتم الحديث بها في الأمم المتحدة.

وتحدث عن جمال وعظمة اللغة العربية، مضيفًا بإن اللغة العربية يتحد بها الآن مايقرب من نصف مليار عربي، ويتحدث بها أيضًا ما يقرب من اتنين مليار مسلم، منوهًا بإن اللغة العربية يعرفها القاصي والداني، وأن اللغة العربية معروفة أهميتها في التاريخ القديم والأحاديث، هذا بالإضافة بإن اللغة العربية معروفة أيضًا من المستشرقين المنصفين من علماء الغرب يعرفون ان اللغة العربية هي لغة متفوقة تفوق كل لغات العالم.

وتابع قائلا الطالب الوافد عندما يأتي من بلاد غير عربية أو لسان ليس بعربي، فهو يبدأ يتعلم ويتدرب اللغة العربية في بلدة ويأتي يكمل التعلم هنا فيتعلمها بالفصحى، ولكن يفاجأ حين يدخل إلى المعاملات اليومية مع أفراد المجتمع؛ حافلات وأسواق لكي يشتري فيجد أن هناك انفصام كبير لغة التعامل الموجودة في اللهجة المصرية العامية وبين اللغة العربية التي تعلمها وتحدث بها، ومع مرور الوقت يتأقلموا مع اللغة العامية ويتعاملون بها.

ومن الجدير بالذكر فقد تحدث السعيد عن ترتيب اللغة العربية من بين لغات العالم، فقد أشار بإن اللغة العربية تقع في المرتبة الثالثة من بين لغات العالم بالنسبة للمتحدثين بها.

وأنهى يحضرني في هذة المناسبة أنني كنت أحاضر بعض الطلاب الوافدين، واتحدث معهم باللغة العربية الفصحى في المحاضرة، فقال أحدهم لي ياأستاذ لكي أفهم واتكلم اللغة العربية يلزمني أن أخذ دورة آخرى في الباطنية حتى أتكلم بها.

الاخبار العاجلة